خالد صلاح

مقالات صحف الخليج.. أنور أبو العلا يتحدث عن حظر سيارات البنزين فى العالم.. صادق ناشر يناقش السلام الممكن فى أفغانستان.. بروجيكت سنديكيت يسلط الضوء على فيروس كورونا ونظرة شي جين بينج العالمية

الأحد، 16 فبراير 2020 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. أنور أبو العلا يتحدث عن حظر سيارات البنزين فى العالم.. صادق ناشر يناقش السلام الممكن فى أفغانستان.. بروجيكت سنديكيت يسلط الضوء على فيروس كورونا ونظرة شي جين بينج العالمية مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الأحد، العديد من القضايا الهامة أبرزها،عادت الأنباء التى تتحدث عن قرب توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان الأفغانية، بعدما أعلن مسئول كبير فى البيت الأبيض أن الجانبين صارا قريبين جدا من التوصل إلى اتفاق قد يفضى إلى انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، والتى ظلت موجودة فيها منذ ما بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر2001

 

أنور أبو العلا
أنور أبو العلا

أنور أبو العلا: حظر سيارات البنزين فى العالم

قال الكاتب في مقاله بصحيفة الرياض السعودية، لم تكن بريطانيا الأولى ولن تكون بريطانيا الأخيرة التى تُعلن أنها ستمنع بيع سيارات البنزين الجديدة بحلول العام 2035 (بعد 15 سنة). لكن بريطانيا الآن تحت المجهر لأنها أعلنت فجأة تقديم تاريخ الحظر إلى العام 2035. بينما كان موعده الذى أعلنت عنه سابقاً - اقتداء بفرنسا - العام 2040.

الدافع الى إعلان بريطانيا تقديمها موعد حظر بيع سيارة البنزين خمس سنوات عن موعده السابق هو للتعبير عن حُسن نياتها تجاه مؤتمر المناخ (COP-26) الذى سيتم عقده فى بريطانيا من 9 الى 19 نوفمبر 2020 بضيافة ورئاسة الحكومة البريطانية. حيث ستكون بريطانيا حريصة على أن يكون نجاحه ليس أقل من نجاح مؤتمر المناخ (COP-21) الذى تم عقده فى باريس من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2015 ونتج عنه اتفاقية باريس للمناخ.

بوريس جونسون - لا سيما بعد بريكست - يريد أن يُقدم للعالم صورة جميلة بأنه حريص أن تلعب بريطانيا دوراً قيادياً لإنقاذ كوكب الأرض من كارثة الاحتباس الحراري (قضية العالم الأولى في وقتنا الحالي). وأن بريطانيا جادة في المُضيْ قُدماً إلى تحقيق وعودها لأنصار المناخ بأن تصل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في بريطانيا إلى الصفر بحلول العام 2050.

 

صادق ناشر
صادق ناشر

صادق ناشر: السلام الممكن فى أفغانستان

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، عادت الأنباء التى تتحدث عن قرب توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان الأفغانية، بعدما أعلن مسئول كبير فى البيت الأبيض أن الجانبين صارا قريبين جدا من التوصل إلى اتفاق قد يفضى إلى انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، والتى ظلت موجودة فيها منذ ما بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر2001.

الاتفاق سيركز على ما اعتبره المسئولون الأمريكيون "خفضا للعنف" لمدة 7 أيام تتبعه محادثات سلام بين مختلف الأطراف الأفغانية فى غضون 10 أيام، على أن تكون محددة للغاية، وتغطى كامل البلاد، بما فيها القوات الأفغانية الحكومية، التى تعتبرها الحركة غير شرعية وتنفذ إرادة الأمريكيين.

 

بروجيكت سنديكيت: فيروس كورونا ونظرة شي جين بينج العالمية

قال الكاتب فى مقاله بالجريدة الكويتية، تكتسب إدارة شي لأزمة فيروس كورونا فى الداخل، والمشاريع الطوطمية سياسيا مثل توسيع الجيل الخامس للاتصالات فى الخارج، أهمية جديدة حاسمة.

تمثل أزمة فيروس كورونا التحدى الأكبر الذى يواجه شي جين بينج منذ أصبح أمينا عاما للحزب الشيوعى الصينى فى عام 2012، فالأفراد والأسر فى مختلف أنحاء الصين يعيشون فى خوف، والعديد من الأقاليم الصينية أصبحت مغلقة فعليا، كما تسبب الفيروس فى توقف أجزاء كبيرة من الاقتصاد، حيث أصدرت الشركات تعليمات لموظفيها بالعمل من المنزل، وعلى المستوى السياسى، تتنقل لعبة توجيه اللوم بين السلطات المحلية فى ووهان، مركز اندلاع المرض، والحكومة المركزية فى بكين، فى حين يراعى الجانبان المبدأ الأبدى للسياسة الصينية: عندما تحل الكوارث، يجب أن يرى الجميع أن شخصا ما سيدفع الثمن.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة