خالد صلاح

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن حديقة الأندلس قبل تطويرها

الإثنين، 17 فبراير 2020 09:21 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن حديقة الأندلس قبل تطويرها تصيم لتطوير حديقة الأندلس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حديقة الأندلس واحدة من الحدائق التراثية الشهيرة فى القاهرة، تتمتع بتصميم وشكل رائع يميزها عن غيرها من حدائق القاهرة، وأعلنت محافظة القاهرة مؤخرا تبنيها مشروعا تطوير الحديقة، إحدى الحدائق المتخصصة وأقدمها، وذلك تحت إشراف وزارة الآثار، حيث تعتبر حديقة الأندلس إحدى أقدم الحدائق التاريخية فى منطقة وسط البلد، ونظرا لتعرضها للإهمال على مدار الزمن.. وخلال  السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الحديقة العريقة.
 

س/ متى أنشئت حديقة الأندلس؟

ج: أنشأها محمد بك ذو الفقار عام 1935 فى أواخر حكم الملك فؤاد الأول، واعتمدتها وزارة الآثار المصرية فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية منذ 2010، وتخضع الآن لعملية ترميم شاملة.
 

س/ ما هى مساحة الحديقة؟

ج: الحديقة مقامة على فدانين وتتكون من جزأين، الجزء الجنوبى يسمى حديقة الفردوس العربية، وهى على نمط الحدائق العربية الأندلسية الموجودة فى جنوب إسبانيا ويوجد بها أشجار معمرة مثل شجرة "عدى" الذى يتجاوز عمرها الـ 70 عاماً، والجزء الشمالى يسمى الحديقة الفرعونية، الجزء الجنوبي يسمي حديقة الفردوس العربية.
 

س/ أين تقع حديقة الأندلس؟

ج: تقع فى موقع مميز حيث تطل على النيل من الشرق وعلى أول شارع الجزيرة من الغرب، ومن الشمال تطل على ستوديو الجيب اما من الجنوب تطل على ميدان الأوبرا الجديدة وأول كوبرى قصر النيل.
 

س/ ما التصميم التى صممت عليه الحديقة؟

ج: صممت على نمط الحدائق العربية الأندلسية الموجودة فى جنوب إسبانيا ويوجد بها أشجار معمرة مثل شجرة "عُدي" الذي يتجاوز عمرها الـ 70 عاماً.
 

س/ ما أعمال التطوير التي سوف تتم في حديقة الأندلس؟

ج: سيتم تطوير شبكة صرف النافورة الموجودة فى الجزء الفرعونى للحديقة، أما المرحلة الثانية تشمل ترميم نماذج التماثيل الأثرية الموجودة داخل الحديقة، وفى حالة استحالة ترميم أحد التماثيل سيتم عمل نسخة منه ووضعه فى نفس مكان التمثال القديم، إضافة إلى ترميم تماثيل ثعابين الكبرى الموجودة فى الجزء الفرعونى للحديقة، كما أنه سيتم إعادة تشجير الحديقة بالنباتات النادرة التى تم إزالتها سابقًا، كما تم الاستعانة بالصور الخاصة بالحديقة التى ظهرت فى بعض لقطات الأفلام ومنها فيلم أمير الانتقام، وذلك لإعادة شكل الحديقة كما كانت فى السابق، مع إضاءتها بالإضاءة البانورامية .
 

س/ ما ميزانية تطوير حديقة الأندلس؟

ج: يبلغ إجمالى ميزانية تطوير حديقة الأندلس إلى مبلغ 30 مليون جنيه.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة