خالد صلاح

"مش بلدهم" .. بونابرت وهتلر وستالين حكموا فى غير أهاليهم وظلموا

الإثنين، 17 فبراير 2020 09:00 م
"مش بلدهم" .. بونابرت وهتلر وستالين حكموا فى غير أهاليهم وظلموا  الزعماء الطغاة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يميل الاستبداديون إلى إثارة الحماسة القومية كوسيلة لتعزيز سلطتهم، بما فيهم الزعماء الطغاة المشهورين تاريخيا الذين عرف عنهم القسوة، ولك أن تتخيل بأن هؤلاء الزعماء لم يكونوا أبناء الأرض التى حكموا فيها منهم نابليون بونابرت، وأدولف هتلر، جوزيف ستالين،فهم قاموا بإعادة هوياتهم الوطنية قبل تولى الحكم فى البلاد.

الزعماء
الزعماء

 نابليون بونابرت

ولد نابليون بونابرت فى "كورسيكا"، فى جزيرة فرنسية في البحر المتوسط، تقع غربي إيطاليا، واعتبر الإمبراطور المستقبل هذه الجزيرة أمة اجنبية، نشأن نابليون وهو يتحدث اللغة الكورسيكية، وتعلم القراءة والكتابة باللغة الإيطالية ولم يدرس اللغة الفرنسية، حتى تم إرساله المدرسة فى فرنسا وهو فى التاسعة من عمره ولم يفقد لهجته الكورسيكية أبداً بسبب تسليته مع زملائه في الصف.

عندما كان مراهقاً، كان نابليون يتوق إلى إستقلال كورسيكا، حيث كتب في عام 1786 مفاداه أن مواطنيه كانوا مقيدين بالسلاسل، وأنهم غير راضين عن سرقة فرنسا لهم حيث أن الفرنسيين افسدوا شخصيتنا أيضا.

بدأ تفكير نابليون في التحول بعد اندلاع الثورة الفرنسية في عام 1789، ومع ذلك لم يكن الأمر عام 1793، عندما أجبر الاقتتال السياسى عائلته على الفرار من جزيرتهم الأصلية، حيث إدار بالكامل حركة الاستقلال الكورسيكية.

منذ ذلك الحين ، اعتبر "العريف الصغير" نفسه فرنسيًا ، حيث قلل من شأن نسبه الإيطالى وتغيير اسمه إلى نابليون بونابرت، وفي الوقت نفسه ، ارتقى من خلال الرتب العسكرية واستولى على السلطة في انقلاب عام 1799 ، ثم غزا معظم أوروبا نيابة عن بلده حديث العهد.

بونابرت
بونابرت

 أدولف هتلر

ولد أدولف هتلر في مدينة نمساوية صغيرة مجاورة لألمانيا ، كان يتجول كثيرًا في شبابه ويقضي وقتًا على جانبي الحدود، و بعد عدة سنوات كافح ليثبت نفسه كفنان فى فيينا ، غادر النمسا إلى الأبد عام 1913، ويعتقد بعض المؤرخين أن هتلر غادر لتجنب الخدمة في جيش الإمبراطورية النمساوية المجرية متعددة الأعراق.

وبدلاً من ذلك ، خدم هتلر في الجيش الألمانى خلال الحرب العالمية الأولى، في وقت لاحق ، قال إنه لم يشعر قط بأنه مواطن نمساوي بل كان دومًا يحب ألمانيا

وانضم إلى الحزب النازي ، وسجن، وقامت السلطات الألمانية بترحيله إلى بلده الأصلي ، لكن الحكومة النمساوية رفضت إعادته.

تقدم هتلر بطلب فى عام 1925 للتخلى عن جنسيته النمساوية، وقبل النمساويون طلبه على الفور، وظل بلا جنسية لمدة سبع سنوات ، ليصبح رسميًا ألمانيًا فقط بعد إعلان ترشيحه في الانتخابات الرئاسية لعام 1932.

هتلر
هتلر

 

جوزيف ستالين

 ولد جوزيف ستالين عام 1879، وهو نفس العام الذى تم فيه دمج الجزء الأخير من جورجيا مسقط رأسه إلى الإمبراطورية الروسية.

ستالين شاب فقير احتضن الماركسية الثورية اثناء التحاقه بمدرسة دينية، تحدث باللغة الجورجية ولم يتعلم اللغة الروسية إلا فى التاسعة من عمره مثلما حدث مع نابليون، لم يفقد لهجته الأصلية، كما أنه استاء من التحدث باللغة الروسية فى المدرسة لأنه كان شغوفا بالأدب الجورحى.

 ويتذكر أحد زملائه فى المدرسة في وقت لاحق ما أثار إعجابه كان أعمال الأدب الجورجى الذى كرست نضال الجورجيين من أجل الحرية".

توقف ستالين عن دعم انفصال جورجيا عن روسيا فقد أراد حزبا ماركسيا جورجيا مستقلا، وهو المنصب الذى نبذه عام 1904 حتى يظل فى النعم الطيب لرؤسائه البلشقيين، من تلك النقطة فصاعدا تحول ستالين إلى روسيا أكثر فأكثر .

وبعد عام 1921 صمم ستالين على غزو بلده وقام بالفعل غزوها بشكل عنيف وانتهت فترة الاستقلال الجورحى ووضع بشراسة انتفاضة معادية للسوفييت هناك، وتم قتل آلاف من المسئوليين الجورجيين بمن فيهم 644 مندوب حضروا مؤتمر الحزب الجورجى العاشر عام 1937.

ستالين
ستالين

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة