خالد صلاح

مقالات صحف الخليج.. غسان شربل يتحدث عن بوتين الحل وبوتين المشكلة.. البدر الشاطرى يسلط الضوء على الانتخابات الأمريكية 2020.. عاصم عبد الخالق يتحدث عن أمريكا الحائرة أمام الصين

الإثنين، 17 فبراير 2020 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. غسان شربل يتحدث عن بوتين الحل وبوتين المشكلة.. البدر الشاطرى يسلط الضوء على الانتخابات الأمريكية 2020.. عاصم عبد الخالق يتحدث عن أمريكا الحائرة أمام الصين مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الاثنين، العديد من القضايا الهامة أبرزها، أن كل خطوة تخطوها الصين على طريق الازدهار الاقتصادى والتمدد الدولى تثير قلق أمريكا، وتثبت أن نابليون بونابرت كان محقا عندما تنبأ بأن العالم سيهتز إذا استيقظ العملاق الصينى.

بالطبع لم يفكر الإمبراطور الفرنسى الراحل يومها فى الولايات المتحدة، فلم تكن قد أصبحت قوة عظمى، لكن المؤكد أنها حاليا أكثر من ينتابه الخوف من صحوة العملاق الصينى.

 

غسان شربل
غسان شربل

غسان شربل: بوتين هو الحل... بوتين هو المشكلة؟

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن منذ سنوات تحول "مؤتمر ميونيخ للأمن" فرصة لقياس منسوب القلق الدولى، إذ تلتقى فى منصته كما فى ردهاته، المواقف المتناقضة والنزاعات المفتوحة والمخاوف المعلنة والمضمرة من تصاعد أدوار وانحسار أخرى فى ظل قناعة راسخة بغياب آلية جدية وفاعلة لضبط المواجهات والتصدعات.

ولا مبالغة فى القول إن الدورة الـ56 للمؤتمر التى اختتمت أعمالها، أمس هى الأهم منذ انطلاقه فى 1963 فقد عكست المداخلات والمناقشات واللقاءات الهامشية حجم القلق المخيم على كثير من اللاعبين تكفى الإشارة إلى القناعة أن رائحة شكل من الحرب الباردة الجديدة لم تعد مجرد تكهنات متشائمة.

ثم إنَّ الحديث عن "أفول الغرب" أو تراجع دوره لم يعد محصوراً فى الغرف المقفلة. ثم إنَّ القارة نفسها التى ينعقد المؤتمر على أرضها بدت أشبه بأسطول قديم يبحر خائفا بين "الانطوائية" الأمريكية والعدوانية الروسية ومن دون رد فعل موحد من بحارة الأسطول. هذا من دون أنْ ننسى أن بريطانيا استقالت من الاتحاد الأوروبى وأن المستشارة الألمانية تستعد للتقاعد، تاركة القارة في عهدة سيد الإليزيه الذي لم يتردد في القول إن صبره آخذ فى النفاد من البطء الألمانى والأوروبى.

 

البدر الشاطرى
البدر الشاطرى

البدر الشاطرى: الانتخابات الأمريكية 2020

قال الكاتب في مقاله بصحيفة البيان الإماراتية، إن الولايات المتحدة على موعد مع انتخابات كبرى وحاسمة فى هذا العام من 2020. وعادة ما تجرى انتخابات فى الأعوام الزوجية ويشرع فى ممارسة المنصب فى السنة الفردية التى تلى الانتخابات.

وبين هذه السنوات سنة انتخابات رئاسية كل أربع سنوات يختار فيها رئيس جديد، أو يجدد لرئيس لفترة ثانية وأخيرة.

ويعقد تزامنا مع الانتخابات الرئاسية انتخابات تشريعية لكل أعضاء مجلس النواب البالغ 435 عضواً. ويجدد لكل الأعضاء كل سنتين. بينما يصوت كل سنتين لثلث أعضاء مجلس الشيوخ البالغ 100 عضو. حيث يخدم كل عضو فترة ست سنوات ممكن تجديدها إلى أن يتقاعد العضو من المجلس.

 

عاصم عبد الخالق
عاصم عبد الخالق

عاصم عبد الخالق: أمريكا الحائرة أمام الصين

قال الكاتب في مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، إن كل خطوة تخطوها الصين على طريق الازدهار الاقتصادى والتمدد الدولى تثير قلق أمريكا، وتثبت أن نابليون بونابرت كان محقا عندما تنبأ بأن العالم سيهتز إذا استيقظ العملاق الصينى. بالطبع لم يفكر الإمبراطور الفرنسى الراحل يومها فى الولايات المتحدة، فلم تكن قد أصبحت قوة عظمى، لكن المؤكد أنها حاليا أكثر من ينتابه الخوف من صحوة العملاق الصينى.

لا يتحدث الباحثون الأمريكيون عن حرب باردة محتملة مع الصين؛ لأن هذه الحرب قائمة بالفعل منذ سنوات، ولكنها مختلفة إلى حد كبير عن مثيلتها التى دارت مع الاتحاد السوفييتى بعد الحرب العالمية الثانية، وحتى انهيار الإمبراطورية الحمراء. ما يشغل الأمريكيون هو دراسة أوجه التشابه والاختلاف بين الحربين، واستخلاص الدروس أملا فى تكرار النصر.

الاختلاف الأهم هو أن الحرب الأولى دارت رحاها على وقع سباق تسلح وتوازن رعب نووى، منع الطرفين من الانزلاق إلى حرب دامية، فى المقابل تجرى وقائع الحرب الباردة الجديدة فى ظل تنافس اقتصادى وتكنولوجى ميدانه الفضاء الإلكترونى والعالم الافتراضى.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة