خالد صلاح

اعرف كواليس زيارة "أندريه جيد" لكلية الآداب وحقيقة اتهام طه حسين له بالشذوذ؟

الأربعاء، 19 فبراير 2020 11:00 م
اعرف كواليس زيارة "أندريه جيد" لكلية الآداب وحقيقة اتهام طه حسين له بالشذوذ؟ أندريه جيد
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم الذكرى الـ69 على رحيل الكاتب الفرنسى الشهير أندريه جيد الذى توفى يوم 19 فبراير عام 1951، وهو كاتب فرنسى ولد فى باريس 22 نوفمبر 1869، وكان أبوه محاميًا، وأمه تنتمى إلى أسرة ثرية، تشتغل بالصناعة، وكانت تربط الأديب الفرنسى الراحل أندريه جيد علاقة صداقة قوية بعميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، وكان للأخير رواية يتداولها البعض حول اتهامه للأديب الفرنسى بالشذوذ الجنسى.

وبحسب كتاب "فى صالون العقاد كانت لنا أيام" للكاتب الكبير الراحل أنيس منصور، فإن الأديب الراحل زار كلية الآداب بكلية القاهرة، وقدمه للحضور الدكتور طه حسين، وذلك بمدرج 78 بالكلية.

وأكد "منصور"، أن أندريه جيد تحدث فى محاضرة مطولة، وصفق له جميع الحضور، لكن الدكتور عبد الرحمن بدوى، نبه الحضور إلى ما وصفه المؤلف بـ"خبث" الدكتور طه حسين وجرأته فى نفس الوقت، فقد قال طه حسين: "إن أندريه جيد يحب الشباب، ويحب أن يتحدث إلى الشباب، ثم إنه كان وسوف يبقى شابا".

والمعنى الخبيث الذى أشار إليه طه حسين، بحسب "بدوى" فحب أندريه جيد للشباب، لأن الاديب الفرنسي عنده شذوذ جنسى".

والكاتب الكبير أنيس منصور، أكد في مقال له سابقة نشرت بعنوان "عباقرة وشواذ جنسياً!"، أن كتاب "الرجل عريا" عدد أمثلة للعباقرة الذين يعانون من الشذوذ الجنسى، ومنهم سقراط ودافنشى وتشايكوفسكى وأوسكار وايلد ولورانس العرب، وممكن أن يضاف إليهم من الفرنسيين اندريه جيد وجان جينيه.. ومن العرب فلان وعلان من الشعراء والأدباء والساسة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة