خالد صلاح

سمير عثمان فى حواره لـ"اليوم السابع": التحكيم المصرى أديله 6 / 10.. اللاعيبة بتدلع على الحكام.. شيكابالا ومتعب وبلال مريحين.. ووعدت عادل مصطفى بعدم منحه إنذار وأشهرت له الكارت فى أول دقيقة

الأربعاء، 19 فبراير 2020 03:19 م
سمير عثمان فى حواره لـ"اليوم السابع": التحكيم المصرى أديله 6 / 10.. اللاعيبة بتدلع على الحكام.. شيكابالا ومتعب وبلال مريحين.. ووعدت عادل مصطفى بعدم منحه إنذار وأشهرت له الكارت فى أول دقيقة سمير عثمان
بعثة اليوم السابع فى أبو ظبى: عمرو جاب الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرص سمير محمود عثمان، رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة المصرى سابقًا، على الحديث عن مباراة السوبر المصرى التى ستجمع بين الأهلى والزمالك، المقرر إقامتها على ملعب محمد بن زايد، بمدينة أبو ظبى، بالإمارات، فى السابعة من مساء غد الخميس، بتوقيت القاهرة، ورأيه عن طبيعة اللاعب المصرى ومعاملته مع الحكام المصريين، كما سرد العديد من الذكريات له مع لاعبى القطبين فى حوار خاص أجراه معه "اليوم السابع" ويرصده فى السطور التالية.
 

- فى البداية.. كيف ترى أجواء السوبر المصرى فى الإمارات؟

اتمنى أن نرى مباراة قمة تليق بمستوى الكرة المصرية فى ظل الأجواء الجيدة التى نراها فى أبو ظبى التى تحتضن مباراة الأهلى والزمالك.
 

- ما تقييمك لطاقم حكام السوبر بقيادة النرويجى سفين أودفار موين خاصة فى وجود تقنية الـ VAR؟

سيفين أوفار حكم من الحكام المميزين ولديه خبرة طويلة مع الأجوار العربية، وأدار مباريات من قبل فى الدورى السعودى ويعرف طبيعة ورتم اللاعبين العرب، وسلوكيات اللاعبين معه فى المباريات هى التى ستسهل له اللقاء، وكله سيكون فى إطار قانون اللعبة.
 

- هل يتأثر اللاعبون المصريون بوجود حكام أجانب؟

اللاعبون المصريون يحترمون كل الحكام لكن بيدلعوا على الحكم المصرى، بسبب الكثير من السلوكيات والأحداث التى نراها فى المباريات السابقة، يكون هناك عشم بينهم وبين الحكم المصرى، وهناك لاعبين بالفعل يكون لديهم هذا التصور.
 

- هل حدث معك أى موقف يدل على عشم اللاعبين المصريين بينهم وبين الحكام المصريين؟

هناك لاعبون خاصة خارج الأهلى والزمالك يخشون الإنذارات قبل مبارياتهم مع أحد القطبين، وهناك واقعة حدثت معى بالفعل مع عادل مصطفى، وكان وقتها يلعب فى أسمنت السويس، وكنت أدير له لقاء قبل مباراته أمام الأهلى فى الأسبوع التالى، فأتى لى قبل المباراة وقال لى لو حصلت على إنذار فى هذه المباراة لن ألعب مباراة الأهلى القادمة وكانت مباراة مهمة جدًا بالنسبة له لأنها فرقته السابقة، فقلت له الأهم أن تلتزم ولا تقلق بعد ذلك، وعندما بدأت المباراة أشهرت أول إنذار لعادل مصطفى فى الدقيقة الأولى من زمن المباراة، فجاء لى بعدها وقال لى "دانا لسة قايلك برة من 5 دقائق" لكن كان هناك مُخالفة وقام بشد لاعب الفريق الآخر وكان لابد أن يحصل على هذا الإنذار، وقلت له انتهى الأمر وركز فى المباراة.
 

- من اللاعب الذى كان لابد أن يحصل على طرد أو إنذار فى الملعب؟

هناك لاعبون لديهم حماس زائد فى الملعب، ومنهم أحمد عيد عبد الملك، على الرغم من حبى الشديد له لكنه كان لديه حماس شديد وكان يؤثر عليه فى بعض الأوقات، وكان ينزل دائمًا المباريات زعلان، وكان هناك أيمن سعيد أيضًا كان لاعب عنيف جدًا فى الملعب.
 

- من اللاعب الذى يريحك فى الأهلى أو الزمالك؟

شيكابالا، كان يريحنى جدًا ولما بيقع فعلا كان صادقًا ولم يكن يُمثل معى فى أى لعبة، وكنت أكون مستريح جدًا للتحكيم له، كان واضحًا، وكنت أيضًا أحب عماد متعب وأحمد بلال ووليد صلاح الدين وسمير كمونة، أنا حظى جيد جدًا لأنى حكمت للعديد من الأجيال على مدار 15 عاما فى التحكيم وأولهم حسام وإبراهيم حسن، فاللاعب المهارى لا يلجئ فى العادة لهذه الأساليب ولكن تجدها من اللاعبين الأقل موهبة.
 

- ماذا عن التصريحات التليفزيونية التى أدلى بها والدك الراحل محمود عثمان بمجاملته للأهلى؟

من الجيد طرح هذا السؤال، فوالدى رحمه الله كان فى مداخلة هاتفية ولم يكن الصوت واضحًا بدرجة كافية فكان يردد بنعم على الأسئلة التى طرحت لكنه لم يكن أهلاويًا أو زملكاويًا، ولا يوجد حكام لديه انتماءات الحكم حتى ينجح لابد أن يكون أنانى ويحب نفسه أكثر من أى شىء.
 

- هل ترى أن جهاد جريشة ظُلم فى أزمته الأخيرة؟

جهاد جريشة ظُلم فى الأزمة الأخيرة، بالطبع، كان لابد من وجود الشفافية والوضوح فى التعامل، وكان لابد أن يقولوا لجهاد أنه فى المستوى الحالى لن يكون رقم واحد أو اثنين أو ثلاثة، فالوضوح أهم شىء.
 

- هل هناك ميول أو مجاملات فى لجنة الحكام؟

لا هذا لم يحدث ولا يوجد، بالطبع المجاملات موجودة فى كل مكان، لكن من يريد النجاح لا ينظر إلى المجاملات، ولكنى لا أرى وقعة معينة تذكر حصل بها مجاملات فى الفترة الأخيرة.
 

- أخيرًا ما تقيمك للحكام المصريين؟

أعطى التحكيم المصرى 6 / 10 فى الفترة الأخيرة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة