خالد صلاح

شرم الشيخ تستقبل ملاك ومدربي الهجن.. مشاركون يحطون رحالهم بمضمار السباق.. المهرجان يحمل رقم 4 برعاية الإمارات وينطلق الخميس.. الهجانة يستعدون لقنص الجوائز.. وقبائل سيناء: الجميع رابحون في الملتقى

الأربعاء، 19 فبراير 2020 12:06 م
شرم الشيخ تستقبل ملاك ومدربي الهجن.. مشاركون يحطون رحالهم بمضمار السباق.. المهرجان يحمل رقم 4 برعاية الإمارات وينطلق الخميس.. الهجانة يستعدون لقنص الجوائز.. وقبائل سيناء: الجميع رابحون في الملتقى مهرجان الهجن بشرم الشيخ
سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبلت مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، قوافل الهجن القادمة من محافظات مصر، للمشاركة فى مهرجان سباق شرم الشيخ التنشيطى الرابع، المقرر انطلاقه صباح الخميس بدعم من الاتحاد الإماراتي للهجن.

وشهدت منطقة سفاري شرم الشيخ حيث مقر مضمار ميدان سباقات الهجن، تواجدا مكثفا للهجانة والمضمرين (المدربين)، وملاك الهجن فى خيام أقاموها واتخذوها مقرات لهم خلال فعاليات المهرجان، وبجوار كل مخيم، يعكف فى سرية مدربوها على إجراء تدريبات مكثفة لها للتنافس والحصول على المركز الأول.

مهرجان الهجن بشرم الشيخ (1)

كما شهدت المخيمات تجدد صفقات شراء وبيع الهجن المؤهلة لاحتلال أول المراكز، وقال عيد حمدان المزينى رئيس الاتحاد المصري للهجن لـ "اليوم السابع"، إن الهجن المشاركة وصلت لمضمار شرم الشيخ من محافظات مصر، وكانت باكورة الوصول لمحافظات شمال وجنوب سيناء والاسماعيلية والسويس والشرقية والوادي الجديد وسوهاج وأسوان.

وأضاف المزيني أن لجان التسجيل قامت بتجهيز بيانات الهجن وفق اشتراطات فنية تنظيمية اتخذت لإنجاح المهرجان.

وأوضح المزيني أن فعاليات هذا السباق متنوعة، تتركز على أشواط التسابق للتنافس على أول المراكز، وتقرر اتخاذ إجراءات تنظيمية لمنع التأثير على الهجن أثناء تنافسها خلال فعاليات سباق الهجن التنشيطى الرابع، ولن يسمح لعامة الجمهور بالسير بسياراتهم داخل المضمار، والاكتفاء بسير عربات أهل الهجن الذين منها يوجهون هجنهم المتسابقة بالريموت كنترول أثناء السباق.

وذكر المزيني أن كل هذه الإجراءات ضرورية وتتبع فى ميادين سباقات الهجن عربيا، وتطبيقها بمضمار شرم الشيخ يأتى فى إطار السير فى تحديث وتقدم رياضة الهجن فى مصر لتصل لمستوى عالمى وتطبق كافة المعايير .

مهرجان الهجن بشرم الشيخ (2)

وقال سلامة إبراهيم أبو الندى، رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصرى للهجن، أن كل سباق هجن هو ملتقى لأهل الهجن الذين يحضرون من كل مكان، ودائما يعتبرها البدو وجه خير عليهم، تحقق لهم مكاسب، حيث الكل رابح من السباق الهجانة والمدربين وكل من يقومون بأعمال خدمة الهجن من سائقين وعمال وبائعين الجميع تحقق لهم الهجن خيرا كثيرا .

وأضاف رئيس لجنة المسابقات، أن فعاليات أخرى سيشهدها المهرجان اضافة للتسابق وبينها عروض استعراضية من على ظهور الهجن تظهر مهارة الهجانة وتبرز ثراء تراثنا.

وبدورهم أعرب عدد من الهجانة المشاركين عن سعادتهم بالمشاركة مجددا وأكدوا انهم على جاهزية تامة للتنافس.

مهرجان الهجن بشرم الشيخ (5)

قال ذياب مصطفى الفايدى، من قبيلة الفوايدة بوسط سيناء، انهم يعتبرن انفسهم فى الميدان سفراء لمصر مهمتهم ابراز تراث عريق والتعبير عن وجه مصر الحقيقي وما تملكه  من ارث منوع تعتبر سباقات الهجن احد مفرداتها .

أضاف محمود أبوحرب، من قبيلة مزينة بجنوب سيناء، ان رياضة الهجن تجمعهم فى ميدان شرم الشيخ، يحضرون من كل مكان بهجنهم وايضا معارفهم يستفيدون خبرات كثيرة ويطالعون أحدث ما وصلت إليه رياضة الهجن وضرورات المشاركة والتنافس.

ومن بين المشاركين سعد على أبوعكفة، من قبيلة الاحيوات ويقيم قى محافظة الإسماعيلية، والحاصل على المركز الأول فى سباق شرم الشيخ التراثى الشهر للماضي وسجل حصوله على البطولة فى الشوط الذى نظم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى.

قال أبوعكفه، إنه سيشارك فى المهرجان مجددا وعينه على قنص مزيد من المراكز الأولى، لافتا أن الفوز له طعم آخر فى ميادين الرياضة وفى الهجن أيضا أكثر.

وكان الشيخ محمد أبوعنقه، رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد المصرى للهجن، صرح أن الهجانة من كل محافظات مصر يشاركون فى مهرجان شرم الشيخ التنشيطى الرابع المنتظر انطلاقته الخميس القادم برعاية الاتحاد الإماراتي للهجن .

مهرجان الهجن بشرم الشيخ (3)

وأوضح " ابوعنقه" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الهجانة من محافظات شمال وجنوب سيناء والاسماعيلية والسويس والشرقية والوادى الجديد والسويس وأسوان وسوهاج من اول من بدأوا فى التسجيل فى كشوف المتسابقين.

أضاف أن الهجانة يصلون تباعا لمضمار سباق الهجن ويبدأون فى اتخاذ مواقعهم فى المخيمات الخاصة بهم، ويستعدون لخوض السباقات بتدريبات متواصلة لهجنهم.

وفعاليات سباق شرم الشيخ للهجن التي مقررا أن تنطلق الخميس القادم سيستخدم فيها الراكب الألى ليقود الهجن المتنافسة ويصل بها لمراكز متقدمة.

وتستعد مدينة " شرم الشيخ" بجنوب سيناء لرابع جولة من سلسلة مهرجانات سباقات الهجن برعاية "اتحاد الهجن الإماراتى "، وينظمها "الاتحاد المصرى للهجن"، بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء ومجلس مدينة شرم الشيخ ومديرية الشباب والرياضة والطب البيطرى بجنوب سيناء .

مهرجان الهجن بشرم الشيخ (4)

وتم تحديد موعد " مهرجان شرم الشيخ للهجن" فى جولته الرابعة برعاية الإمارات خلال الفترة من 20 حتى 22 فبراير الجارى.

والفعاليات هى استمرار لجهود الدولة على أرض سيناء وتشجيع رياضة تراثية عريقة، وتشجيع تربية الإبل لدى ملاكها فى مختلف محافظات مصر، وإنعاش اقتصادي لكثير من المستفيدين من العمل فى مجال الهجن من مربين ومدربين وموردين أعلاف وسائقين، وغيرهم ممن تتاح لهم فرص عمل منوعة.

مهرجان الهجن بشرم الشيخ (6)

يذكر انه شهد مضمار سباق الهجن خلال الفترة من 16 إلى 18 يناير الماضى، فعاليات مهرجان سباق الهجن التراثى، وشهد الافتتاح "الرئيس عبد الفتاح السيسي"، رئيس جمهورية مصر العربية، و"الشيخ محمد بن زايد آل نهيان" ولي عهد ابوظبي.

وقدم اتحاد الهجن الاماراتي جوائز مالية قيمة للفائزين بالمراكز الاولى وتشجيعية للهجانة المشاركين، كما أهدت الإمارات عددا من الفحول (ذكور الهجن) لانتاج سلالات سباقات مميزة، فضلًا عن امهات الإبل من نوق انتاج الحليب، وكميات من اجهزة الراكب الألى.

وسبقه تنظيم سباقين تنشيطيين للهجن برعاية الإمارات خلال شهرى اكتوبر ونوفمبر من العام الماضى .

وبدأت رياضة الهجن المصرية فى السطوع بجهود الهجانة المصريين، وكان لافتا مشاركة عددا منهم ممثلين لمصر فى سباقات ميدانية فى المملكة العربية السعودية.

 
مهرجان الهجن بشرم الشيخ (7)

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة