خالد صلاح

فيديو.. إكسترا نيوز تسلط الضوء على النجاحات الاقتصادية لمصر.. وتستعرض أبرز مؤشرات الاقتصاد المصرى.. وخبراء: المنهج العلمى والتخطيط الجيد للدولة سبب التقدم الحالى.. ومعدلات النمو الأعلى بالمنطقة

الأربعاء، 19 فبراير 2020 09:52 م
فيديو.. إكسترا نيوز تسلط الضوء على النجاحات الاقتصادية لمصر.. وتستعرض أبرز مؤشرات الاقتصاد المصرى.. وخبراء: المنهج العلمى والتخطيط الجيد للدولة سبب التقدم الحالى.. ومعدلات النمو الأعلى بالمنطقة البنك المركزى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على الارتفاع الكبير الذى يشهده معدلات نمو الاقتصاد المصرى خلال الفترة الراهنة، مستعرضة مؤشرات الاقتصاد المصري الذى قدمتها الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال النصف الأول من العام المالى 2019/2020، مشيرة إلى أنه فيما يتعلق بتطور معدل النمو الاقتصادي، فإن الاقتصاد المصري ما زال يحافظ على معدلات نمو مستقرة بلغت ٥.٦٪، رغم استمرار تباطؤ النمو العالمي.

القناة أشارت في تقريرها، إلى أن صندوق النقد الدولي بخفض توقعاته لمعدل النمو العالمي لعام 2020 للمرة الثالثة نزولاً من 3.6% في أبريل 2019 إلى 3.3% في يناير 2020، كما تتوقع عدد من المنظمات انخفاض معدل النمو العالمي بنسبة 0.3% في العام الحالي، بسبب انتشار فيروس "كورونا"، موضحة أن ارتفاع معدل النمو الاقتصادى خلال الربع الثاني والنصف الأول من العام المالي 2019/2020 ليصل إلى 5.6% مقارنة بالفترات المقارنة في الأعوام السابقة، جاء مدفوعاً بنمو قطاع تكرير البترول والاتصالات والتشييد والبناء، مع استمرار نمو قطاع السياحة.

 

في هذا السياق أكد عمرو سليمان، أستاذ الاقتصاد بجامعة حلوان، أن المنهج العلمى والتخطيط الجيد للدولة سبب ارتفاع معدلات النمو الاقتصادى، موضحا أن مصر بدأت إجراءات إصلاح اقتصادى والآن يشيد به صندوق النقد الدولى والبنك الدولى، وهو ما يؤكد أنه تجربة فريدة لباقى الدول، وأرقام معدل النمو هي الأكبر خلال الـ 11 سنة الماضية، كما أن معدل النمو في الاقتصاد المصرى هي الأعلى في الشرق الأوسط للعام الثالث على التوالى والثالث عالميا .

 

وقال أستاذ الاقتصاد بجامعة حلوان، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي يؤكد على المنهج العلمى الذى تتبعه القيادة السياسية المصرية والحلول والتخطيط الجيد  الذى حدث خلال الـ 5 سنوات الماضية.

 

ولفت أستاذ الاقتصاد بجامعة حلوان، إلى أن هناك تغيرات ملموسة على الأرض يشعر بها المواطن المصرى، متابعا:"في 2018 كنا نتحدث عن أن هناك ارقام جيدة للاقتصاد المصرى ولكن ليس هناك نتيجة ملموسة على الأرض ولكن في عام 2020 نجد هناك مشروعات تنموية كثيرة تقوم بها الحكومة المصرية سواء في القرى الأكثر احتياجا أو مبادرة 100 مليون صحة بجانب التطوير الكبير في التعليم والاستثمار في البشر".

 

من جانبه أكد الدكتور كريم العمدة أستاذ الاقتصاد السياسى، أن الحديث حول ارتفاع معدلات النمو فى الاقتصاد المصرى كان مصحوب بأنشطة اقتصادية فى مختلف القطاعات الاقتصادية، والتى شهد نجاحات كثيرة، وهو ما انعكس على الوضع الاقتصادى، لافتا إلى أن ارتفاع معدلات النمو الاقتصادى تزامنت مع جهود قوية وذكية من جانب الحكومة التي ساهمت في وصول معدلات النمو إلى درجة تشيد بها المؤسسات الاقتصادية الدولية بينهم صندوق النقد الدولى.

وقال أستاذ الاقتصاد السياسى، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن معدلات النمو الاقتصادى في مصر وصل إلى أعلى معدل نمو فى المنطقة، كما أنه فى النصف الثانى من عام 2019 شهدت وصول معدلات النمو لمصر ضمن أعلى معدلات نمو في العالم.

 

وأشار الدكتور كريم العمدة، إلى أن النمو الذى يشهده الاقتصاد المصرى ليس في قطاع واحد بل في أكثر من قطاع من القطاعات الاقتصادية المصرية أبرزها الطاقة والبترول والغاز الطبيعى والعقارات والسياحة، موضحا أن الخدمات المصرية تحقق طفرة كبيرة نتيجة النشاط الكبير الذى تشهده مختلف قطاعات الدولة وعلى رأسهم قطاع السياحة وقطاع الخدمات اللوجستية المرتبط بقطاع التجارة.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة