خالد صلاح

للأطفال.. اتعلم الحفائر واعرف تاريخ بلدك في مكتبة الإسنكدرية

الأربعاء، 19 فبراير 2020 05:00 ص
للأطفال.. اتعلم الحفائر واعرف تاريخ بلدك في مكتبة الإسنكدرية مكتبة الإسكندرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم مركز دكتور زاهى حواس للمصريات التابع لقطاع التواصل الثقافى فى مكتبة الإسكندرية ورشة عمل للأطفال فى قصر الأميرة خديجة فى حلوان فى القاهرة تحت عنوان "مغامرة فى مصر الفرعونية"، وذلك يوم الخميس 20 فبراير، في تمام الساعة العاشرة صباحا.

 

وتهدف الروشة إلى أن يتعرف الأطفال على الآثار بصفة عامة وأهمية الحفاظ عليها وعدم خرق القوانين وأهمية تسليم كل أثر يعثر عليه للدولة، كما سيتعرف الأطفال على أبطال مصر فى التاريخ المصرى القديم مثل الملك منتوحتب الثانى  وتحتمس الثالث و سقنن رع والملوك المعروفين أمثال أخناتون وتوت عنخ آمون، وسوف يشاركون الأطفال في ورشة صغيرة عن التنقيب فى الرمال المحدودة استخدام الجواريف الصغيرة وبعض المستنسخات التى تم دفنها فى الرمال، مع عمل بعض المسابقات السريعة عن ما تم عمله لهم.

 

مكتبة الإسكندرية الجديدة أو الهيئة العامة لمكتبة الإسكندرية هي إعادة إحياء لـمكتبة الإسكندرية القديمة أكبر مكتبات عصرها في مشروع ضخم قامت به مصر بالاشتراك مع الأمم المتحدة، حيث تم بناء المكتبة من جديد في موقع قريب من المكتبة القديمة بمنطقة الشاطبي بالمدينة. وتم افتتاح المكتبة الحديثة في 16 أكتوبر 2002  بحضور عالمي .

 

تحتوى المكتبة الإسكندرية على عدة متاحف وهى متحف الآثار "متحف آثار داخل مكتبة، وتضم مجموعة المتحف عصورا مختلفة للحضارة المصرية بدءا من العصر الفرعوني حتى العصر الإسلامي مرورا بالحضارة اليونانية التي جاءت إلى مصر مع غزو الإسكندر. متحف آثار مكتبة الإسكندرية هو أول الأكبر والتي أعقبتها الحضارة الرومانية ثم القبطية قبل دخول الإسلام إلى مصر. وتعرض المجموعة حوالي 1079 قطعة، ومتحف المخطوطات "هو أحد المراكز الأكاديميَّة الملحقة بمكتبة الإسكندريَّة. وقد أنشئ هذا المتحف بموجب القرار الجمهوري رقم (269) لعام 2002. وقد جيء بالكثير من المخطوطات من مكتبة بلدية الإسكندرية، ومتحف تاريخ العلوم: "يعرض المتحف تطور العلوم في مصر على مدى ثلاث فترات تاريخية متعاقبة تتكون منها الأقسام الرئيسية للمتحف وهي: القسم الفرعوني، والقسم اليوناني وقسم العلوم العربية والإسلامية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة