أكرم القصاص - علا الشافعي

الأزهر يصدر دستوراً خاصاً بطلابه بعنوان "الميثاق الأخلاقى للطالب الأزهرى".. الولاء والانتماء للوطن الأبرز .. والالتزام بضوابط بالمنهج الأزهرى الأهم .. ورئيس قطاع المعاهد يكلف بتعليق الميثاق بجميع المعاهد

الأحد، 02 فبراير 2020 03:00 م
الأزهر يصدر دستوراً خاصاً بطلابه بعنوان "الميثاق الأخلاقى للطالب الأزهرى".. الولاء والانتماء للوطن الأبرز .. والالتزام بضوابط بالمنهج الأزهرى الأهم .. ورئيس قطاع المعاهد يكلف بتعليق الميثاق بجميع المعاهد المعاهد الأزهرية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طرح الأزهر الشريف لطلابه بجميع المعاهد الأزهرية "الميثاق الأخلاقى للطالب الأزهري" وهو عبارة عن دستور يحدد العلاقة بين الطالب ومعلمه ومعهده ومؤسسة الأزهر الشريف وبالأخص وطنه، وأكد الشيخ على خليل ، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية ، أن فكرة الميثاق تعود إلى الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر ، وأنه تم إنجازها مؤخرا من خلال قطاع المعاهد الأزهرية، موضحا فى تصريحات لليوم السابع، أن الميثاق سيتم إرساله إلى جميع المناطق الأزهرية وتوجيهات بتعليقه فى كل المعاهد الأزهرية حتى يستطيع الطلاب قراءته.

 

الميثاق الأخلاقى للطالب الأزهري

افتتح الشيخ على خليل ، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية ، الميثاق بكلمة وجهها للطلاب جاء فيها : يواجه الطالب الأزهرى اليوم مجموعة من التحديات التى تؤثر على تفكيره وسلوكه وانفعالاته، وتوجهه للبعد عن الضوابط التى يرتضيها الأزهر الشريف والمجتمع، وقد يرتكب سلوكيات تؤثر فى ثقته بنفسه، وتؤثر سلبًا على مستواه الدراسي، أو تؤدى إلى ضعفه دراسيًّا، أو تسبب توترًا فى علاقته بأساتذته وزملائه؛ الأمر الذى يقتضى توعيته بحقوقه وواجباته، وتحصينه بالأخلاق الحسنة؛ ليكون قادرًا على مواجهة هذه التحديات.

 

وتأسيسًا على ذلك، ولما كان الوطن هو الغاية الأولى التى يجب أن نحافظ عليها بكل ما نملك؛ كان على الأزهر الشريف توعية طلابه بحقوقهم وواجباتهم، والأخلاق التى يجب أن يتحلَّوا بها داخل مؤسساته التعليمية وخارجها، وفى تعاملاته مع زملائه وأساتذته، الأمر الذى يسهم فى نفعه لشخصه وبيئته ومجتمعه.

 

صفات الطالب المثالي

وحدد الميثاق الصفات التى يجب على الطالب أن يتحلى بها ليكون طالبا مثاليا ومنها : الالتزام والانضباط بالقواعد الموضوعة من قِبل الأزهر الشريف، سواء أكانت ضوابط داخل المعهد أم سلوكيات وتعاملات خارجه، بالإضافة إلى الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف، وعدم التغيب عن الدراسة بدون عذر، والالتزام بطابور الصباح، والتجاوب مع أنشطته المختلفة ، واستغلال الوقت وتقسيمه للاستفادة المثلى منه، وإنجاز وأداء المهام والواجبات والأنشطة المكلف بها ، والالتزام بالمظهر اللائق والتحلى بجميل الأخلاق، واستذكار كافة الدروس أولًا بأول سعيًا للتفوق الدراسي، ومتابعة كافة الأحداث الجارية والقضايا المعاصرة التى تشغل الرأى العام، سواء أكانت محلية أم إقليمية أم عالمية.

 

بالإضافة إلى الالتزام بالهُوية الثقافية العربية والإسلامية ، والإسهام فى حفظ الأمن والسلم المجتمعى ، والإسهام فى بناء مجتمعه والتحلى بصفات المواطن الصالح ، والممارسة المستمرة للهوايات والأنشطة الرياضية، والمشاركة فى الأنشطة والمسابقات المتاحة بالمعهد ، وقدرته على تنمية مهارات التفكير الناقد، ما يجعله قادرًا على نقد الشائعات الهدامة التى تفرزها كافة التحديات.

 

الأخلاقيات التى يجب أن يتحلى بها الطالب

وحدد الميثاق الأخلاقيات التى يجب أن يتحلى بها الطالب ، ومنها أن يكون سفيرًا للأزهر الشريف لنشر الوسطية داخل أسرته وخارجها ، وأن يثابر على طلب العلم وتحصيله، وأن يحترم المعلم وإدارة المعهد ، وأن يقتدى بالشخصيات الناجحة والمميزة ، وأن يتعاون مع زملائه وأن يحافظ على نظافة المعهد ، بالإضافة إلى ضرورة أن يتصف بالأمانة.


الواجبات التى يجب أن يلتزم بها الطالب

أما عن الواجبات التى يجب أن يلتزم بها الطالب منها العناية بمظهره ونظافته وهندامه، والالتزام بحضور ومتابعة الحصص المدرسية، والالتزام بإحضار الأدوات المدرسية، والمشاركة الفعالة مع المعلمين أثناء الشرح، والإنصات لهم، وتطبيق ما يتعلمه فى حياته اليومية، والقدرة على تحقيق الأهداف التى يعمل من أجلها، والولاء والانتماء لوطنه وللأزهر الشريف.

 

الحقوق التى يتمتع بها الطالب

 أما عن الحقوق التى يتمتع بها الطالب فهى توفير البيئة التعليمية المناسبة لتلقى العلم، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة له، و الحصول على الخدمات اللائقة والمناسبة للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، و ،حرية التعبير عن الرأى ومناقشة الأمور التعليمية ،وتوفير فرص للتواصل الدائم مع أساتذته ،وتعريف الطالب بمصادر الحصول على اللوائح والقواعد المنظمة لعلاقته بالمعهد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة