أكرم القصاص - علا الشافعي

مصائب قوم عند قوم فوائد.. هاكرز يستغلون كورونا لسرقة بيانات مستخدمى النت

الأحد، 02 فبراير 2020 03:27 م
مصائب قوم عند قوم فوائد.. هاكرز يستغلون كورونا لسرقة بيانات مستخدمى النت
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن مصائب قوم عند قوم فوائد، فهناك من يتصدى لانتشار فيروس كورونا القاتل، الذى يجتاح العديد من دول العالم حاليا ومعقل انتشاره فى مدينة ووهان الصينية، هناك على الجانب الأخر "هاكرز" يسعى لاختراق الأجهزة الإلكترونية وسرقة المعلومات الشخصية للمستخدمين، عن طريق روابط خبيثة

EPws3LbX0AArcEy
 
وفقا لوسائل إعلام بريطانية، يستغل المتسللون قلق الجمهور والتغطية الإعلامية لفيروس كورونا محاولين اختراق أجهزتهم الإلكترونية، من خلال جذبهم لتنزيل برامج ضارة عن طريق الخطأ، لكن حذر خبراء الأمن السيبرانى، من أن بعض هذه الروابط الخبيثة تظهر كمقالات أو مقاطع فيديو بريئة حول اندلاع فيروس كورونا القاتل ومعقله مدينة ووهان الصينية، لكنها أكدت أن هذه الروابط تحتوى فعليا على رمز مصمم لسرقة المعلومات الشخصية.
 
فيروس كورونا
فيروس كورونا

وأشارت الصحيفة البريطانية، أن الهاكرز أو المتسللون يقومون بنشر المقالات والمنشورات ومقاطع الفيديو المقنعة كتنسيقات ملفات مثل ملفات PDF أوMP4، لإخفاء طبيعة عملها الحقيقية، وعند الضغط فوقها وتنزيلها على هاتف أو كمبيوتر، يمكن للهاكرز الوصول إلى معلومات المستخدم المخزنة، ويمكنهم أيضا إتلاف البيانات أو حظرها أو نسخها بحسب الرغبة.

 

وكشفت الصحيفة البريطانية، أن هناك اهتماما من وسائل الإعلام فى العالم بفيروس كورونا، بسبب قتله لأكثر من 300 شخص، وإصابة الآلاف، خاصة أنه ليس له علاج حتى الآن، وبعد تأكيد أول حالتين لمصابين بالفيروس فى المملكة المتحدة، كانت وسائل التواصل الاجتماعى تغمرها الأخبار المزيفة والمعلومات الخاطئة عن الفيروس.

EPws3LcXUAI0Md_
 
وأصدر كل من فيسبوك وجوجل وتويتر ضوابط خاصة لإيقاف هذه الأخبار المزيفة وغير الحقيقية، لكن الهاكرز يستخدمون الهستيريا وحالة الذعر سرا لعمل فخ لمستخدمى الإنترنت المطمئنين.

 

ووفقا للصحيفة، فأكد أنتون إيفانوف، محلل برامج مكافحة الفيروسات فى "كاسبر سكاى"، أنه تم بالفعل استخدام فيروس كورونا، كطُعم من قبل مجرمى الإنترنت، مضيفا: "حتى الآن لم نشاهد سوى 10 ملفات فريدة، لكن نظرا لأن هذا النوع من النشاط يحدث غالبا مع المواضيع الشائعة، فإننا نتوقع أن يزداد هذا الاتجاه، فمع استمرار قلق الناس على صحتهم، ربما نرى المزيد من هذه البرامج الضارة مخبأة داخل وثائق مزيفة حول فيروس كورونا.

 

وأوضح إيفانوف، أنه من أجل تجنب الوقوع فى هذه البرامج الضارة، ينصح خبراء الأمن السيبرانى بالانتقال مباشرة إلى مصدر رسمي، وتتمثل إحدى الطرق الرئيسية للتعرف على البرامج الضارة فى النظر إلى نهاية عنوان الرابط، فإذا كان يحتوى على ملحق غير .docx. أو .pdf أو .mp4، فمن المحتمل أن يكون ضارا، كما يجب ألا تكون المستندات وملفات الفيديو مصنوعة بتنسيقات exe أو lnk.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة