أكرم القصاص - علا الشافعي

مصرع 20 شخصا خلال تدافع فى قداس باستاد شمال تنزانيا

الأحد، 02 فبراير 2020 08:52 ص
مصرع 20 شخصا خلال تدافع فى قداس باستاد شمال تنزانيا الشرطة التنزانية - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسؤول حكومى اليوم الأحد إن 20 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 12 فى تدافع وقع خلال قداس أقيم فى استاد فى شمال تنزانيا، وملأ مئات الأشخاص الاستاد مساء أمس السبت فى بلدة موشى قرب سفوح جبل كلمنجارو ووقع التدافع لدى مسارعتهم للتبرك "بالزيت المبارك".

وقال مفوض منطقة موشى لرويترز عبر الهاتف "قتل 20 وأصيب 16 فى الواقعة" مشيرا إلى أن خمسة من القتلى أطفال، وأضاف "التدافع وقع عندما كان المصلون يسارعون للحصول على مسحة من الزيت المبارك".

واجتذب القس بونيفايس موامبوسا حشودا ضخمة من خلال وعود للمصلين الذين يسيرون على ما وصفه بأنه "زيت مبارك" بالخير والشفاء من الأمراض، وتخشى السلطات من أن عدد القتلى قد يرتفع بسبب حجم الحشد والظلام الذى كان مخيما وقت التدافع.

وقالت إحدى الشهود حسبما نقلت وسائل الإعلام المحلية ، إن "الرسول بونيفاس موامبوزا صب الزيت المقدّس على الأرض"، وأضافت "سقط العشرات فوراً أرضًا تم دفعهم والدوس عليهم وتوفي البعض. أحصينا 20 قتيلاً لكن هناك أيضًا جرحى".
 
وقال شاهد آخر هو بيتر كيليو "كان الأمر فظيعًا، تم الدوس على الناس دون رحمة وتدافعوا بأكواعهم"، وأضاف "كان الأمر وكأن الواعظ ألقى رزمًا من الدولارات في المكان (...) وسقط كل هؤلاء القتلى!".
 
وبحسب موسوعة ويكبيديا فأن جمهورية تنزانيا الاتحادية هى دولة فى شرق وسط أفريقيا تحدها كينيا وأوغندا من الشمال ورواندا وبوروندى وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الغرب وزامبيا وملاوى وموزمبيق إلى الجنوب الحدود الشرقية للبلاد تقع على المحيط الهندي.
 
جمهورية تنزانيا جمهورية اتحادية مؤلفة من 26 ميكو (مناطق) الرئيس الحالى للدولة هو جاكايا كيكويتى الذى انتخب فى عام 2005. منذ عام 1996 أصبحت دودوما العاصمة الرسمية لتنزانيا حيث يوجد البرلمان وبعض المكاتب الحكومية بعد الاستقلال وحتى عام 1996 كانت المدينة الساحلية الرئيسية دار السلام العاصمة السياسية للبلاد. لا تزال دار السلام المدينة التجارية الرئيسية فى تنزانيا وعملياً مركز معظم المؤسسات الحكومية. كما أنها الميناء الرئيسى للبلاد وجيرانها غير الساحليين.
 
يشتق الاسم تنزانيا من دمج الاسمين تنجانيقا وزنجبار اللتان وحدتا فى عام 1964 لتشكيل جمهورية تنجانيقا وزنجبار الاتحادية والتى تم تغيير اسمها فى وقت لاحق من العام نفسه إلى جمهورية تنزانيا الاتحادية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة