خالد صلاح

بالخرائط.. كيف انتشر فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم... البيانات توضح كيف قفزت العدوى المميتة بالصين إلى 26 دولة في 7 أسابيع فقط.. والخبراء يتوقعون المزيد من الحالات لخروج الفيروس عن السيطرة

الخميس، 20 فبراير 2020 06:00 م
بالخرائط.. كيف انتشر فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم... البيانات توضح كيف قفزت العدوى المميتة بالصين إلى 26 دولة في 7 أسابيع فقط.. والخبراء يتوقعون المزيد من الحالات لخروج الفيروس عن السيطرة متى ظهر كورونا وكيف انتشر فى العالم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت سلسلة من الخرائط كيف انتشر وتفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء الصين وقفز إلى ما لا يقل عن 26 دولة أخرى حول العالم، مسجلاً أكثر من 75000 إصابة بالفيروس حتى الآن في الصين، ومات هناك 2006 شخص، إلا أن الحالات الدولية ما زالت تنتشر وتظهر في دولة بعد الأخرى.

وأصبحت إيران اليوم أحدث دولة تعلن انتشار العدوى هناك، مؤكدة أنه يوجد الآن مريضان يعالجان في جنوب طهران، بينما ضاعفت كوريا الجنوبية عدد المرضى تقريبًا من 31 إلى 51 خلال يوم واحد، ما يجعلها واحدة من أكثر الأماكن تضررًا إلى جانب اليابان وسنغافورة.

ويقول الخبراء وفقًا لتقرير جريدة "الديلى ميل"، إنهم يتوقعون أن تستمر الحالات الدولية في الظهور مع استمرار ارتفاع عدد المرضى في الصين وإنه من "الحكمة" و"التهاون" أن نفترض أن تفشي المرض تحت السيطرة.

Corona
Corona

متى تفشى المرض عالميًا خارج الصين

تُظهر الخرائط أدناه الفترة الزمنية للتواريخ التي أعلنت فيها كل دولة أو منطقة في الصين أول حالة مؤكدة لفيروس كورونا، حيث كانت تايلاند أول مكان تأكد فيه الفيروس خارج مقاطعة هوبي، حيث بدأ تفشي المرض رسميًا في 31 ديسمبر.

31 ديمسبر بداية ظهور الفيروس بالصين
31 ديمسبر بداية ظهور الفيروس بالصين

تم تشخيص الحالات في البلاد التي تحظى بشعبية لدى المسافرين الصينيين  في 13 يناير ، قبل أن تؤكد أي مقاطعة أخرى في الصين العدوى، ثم حذت اليابان حذوها بعد 3 أيام، وعلى مدار الأيام الـ10 التالية، أعلنت جميع المقاطعات الثلاثين المتبقية في الصين أن العدوى قد انتشرت هناك، وفى الوقت نفسه، أصيب المرضى الذين يحملون المرض في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وتايوان وماكاو وهونج كونج وسنغافورة.

13 يناير انتقال الفيروس تايلاند
13 يناير انتقال الفيروس تايلاند

 

دول جديدة تسجل إصابات كورونا

ومنذ بداية شهر فبراير، أعلنت بلجيكا وإيران عن إصابات، الأمر الذي أثار حالة من القلق من أن المرض سوف ينتشر أكثر.

لكن البروفيسور مالك بيريس من جامعة هونج كونج قال: "قد يكون من غير الحكمة أن يشعر أي شخص في الصين أو خارج الصين بالرضا عن السيطرة على هذا الأمر في هذه المرحلة الزمنية"، بينما تواصل شركات الطيران الصينية الطيران خارج البلاد، رغم أن معظم شركات الطيران الدولية قد توقفت عن السفر إليها.

16 يناير اليابان ثانى دولة تعلن الإصابة
16 يناير اليابان ثانى دولة تعلن الإصابة

وأضح التقرير، أن الدول النامية لا تملك الموارد الصحية الموجودة في دول غرب أو شرق آسيا، ويمكن أن ينتشر الفيروس بشكل لا يمكن السيطرة عليه إذا اندلع، كما حدث في فيروس إيبولا.

وشدد الخبراء على ضرورة أن يكون أولويات عاجلة لاحتواء انتقال الفيروس من شخص إلى آخر، والتأكد من عدم انتشار الفيروس إلى المناطق الأكثر فقرًا، حيث تجعل البنية التحتية وظروف المعيشة المزدحمة إستراتيجيات الاحتواء عبر الحجر الصحي أمرًا مستحيلًا.

19 يناير بدأت مناطق أخرى في الصين في اكتشاف أن الفيروس
19 يناير بدأت مناطق أخرى في الصين في اكتشاف أن الفيروس

 

ما هو فيروس كورونا

تم تسمية المرض الذي يسببه الفيروس باسم COVID-19، والذي يشير إلى مرض فيروس كورونا 2019، كما يسمى أيضا SARS-CoV-2.

فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي تصيب مجموعة واسعة من الأنواع المختلفة بما في ذلك البشر والماشية والخنازير والدجاج والكلاب والقطط والحيوانات البرية.

وحتى ظهور فيروس كورونا الجديد، لم يكن معروف سوى 6 فيروسات كورونية مختلفة معروفة بإصابة البشر 4 من هذه الأمراض تسبب مرضًا شائعًا معتدلًا من أدوار البرد، ولكن منذ عام 2002 ظهر فيروسان كورونيان جديدان يمكنهما إصابة الإنسان وتسببهما في مرض أكثر شدة (متلازمة الجهاز التنفسي الحاد (السارس) ومتلازمة الجهاز التنفسي في الشرق الأوسط (MERS) الكورونا).

من المعروف أن فيروسات كورونا قادرة على القفز من حين لآخر من فصيلة إلى أخرى، وهذا ما حدث في حالة السارس والفيروس كورونا وفيروس كورونا الجديد، لأن الأصل الحيواني للفيروس التاجي الجديد لم يعرف بعد.

20 يناير أعلنت الولايات المتحدة وكورويا الإصابة
20 يناير أعلنت الولايات المتحدة وكورويا الإصابة

 

متى ظهر فيروس كورونا

تم الإبلاغ عن أول حالات إصابة بشرية علنًا من مدينة ووهان الصينية، حيث يعيش حوالي 11 مليون شخص، بعد أن بدأ الأطباء في الإبلاغ عن حالات العدوى في 31 ديسمبر.

بحلول 8 يناير، تم الإبلاغ عن 59 حالة مشتبه فيها وكان سبعة أشخاص في حالة حرجة، تم تطوير اختبارات للفيروس الجديد وبدأت الحالات المسجلة في الارتفاع، وتوفي الشخص الأول في ذلك الأسبوع .

أعلنت المقاطعات في جميع أنحاء الصين رسمياً عن حدوث إصابات في 21 يناير ، مما يظهر أن الفيروس ينتشر بسرعة خارج مدينة ووهان
أعلنت المقاطعات في جميع أنحاء الصين رسمياً عن حدوث إصابات في 21 يناير 

وبحلول 16 يناير، توفي اثنان وتأكدت 41 حالة، وفي اليوم التالي، توقع العلماء إصابة 1700 شخص، وربما يصل إلى 7000 شخص.

بعد أسبوع واحد فقط من ذلك، كان هناك أكثر من 800 حالة مؤكدة ويقدر نفس العلماء أن حوالي 4000 حالة - ربما 9،700 - أصيبوا في ووهان وحدها، وبحلول تلك المرحلة  مات 26 شخصًا.

بحلول 27 يناير تأكد إصابة أكثر من 2800 شخص، وتوفي 81 شخصًا، وتراوحت تقديرات العدد الإجمالي للحالات بين 100000 و350.000 في ووهان وحدها.

ظهور الفيروي فى فرنسا
ظهور الفيروي فى فرنسا

وبحلول 29 يناير، ارتفع عدد الوفيات إلى 132 حالة وتجاوز عدد الحالات 6000 حالة.

5 فبراير، كان هناك أكثر من 24000 حالة و 492 حالة وفاة.

أعلنت المملكة المتحدة أول حالة مؤكدة لها في 31 يناير
أعلنت المملكة المتحدة أول حالة مؤكدة لها في 31 يناير

بحلول 11 فبراير، ارتفع هذا العدد إلى أكثر من 43000 حالة و1000 حالة وفاة.

وبعد تغيير الصين الطريقة التي تم بها تأكيد الحالات في 13 فبراير باستخدام فحوصات الرئة كتشخيص رسمي، وكذلك الاختبارات المعملية – قفزت الإصابة 15 ألفًا في يوم واحد ليصل عدد الإصابات إلى أكثر من 60،000 وإلى 1،369 حالة وفاة.

اعلان السفينة الماسية Diamond Princess ، الإصابة
اعلان السفينة الماسية Diamond Princess ، الإصابة

ليصل 20 فبراير بعدد حالات تحاوزت 75.000 حالة إصابة وحالات وفاة تجاوزت 2000 حالة وفاة.

 

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة