خالد صلاح

أباطرة الكيانات الوهمية فى مهب الريح.. "الصحفيين" و"الإعلاميين" تلاحقان منتحلى الصفة.. أعضاء يدشنون حملة "خليها تنظف".. و"المحامين" تعلن تضامنها بتقديم بلاغات للنائب العام ضد أصحاب الكارنيهات المزورة

الجمعة، 21 فبراير 2020 11:30 ص
أباطرة الكيانات الوهمية فى مهب الريح.. "الصحفيين" و"الإعلاميين" تلاحقان منتحلى الصفة.. أعضاء يدشنون حملة "خليها تنظف".. و"المحامين" تعلن تضامنها بتقديم بلاغات للنائب العام ضد أصحاب الكارنيهات المزورة المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام - صورة ارشيفية -
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شنت نقابتا الصحفيين والإعلاميين و المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام والجهات المعنية ، الحرب على الكيانات الوهمية ومؤسسيها، والتى تهدف إلى الربح والحصول على أموال من الشباب فى مخالفة صريحة للدستور، والذى نصت المادة 77 منه على أن مصر لها نقابة صحفيين واحدة هى التى تمنح تراخيص العمل بالصحافة، وهى المسئولة عن حرية الرأى والتعبير فى مصر، والمعنية بحماية أعضائها ورعاية مصالحهم ،ودشن عدد من الصحفيين، حملة تحت عنوان :" خليها تنظف "، لرصد الكيانات الصحفية الوهمية ومنتحلى صفة صحفى وذلك لتقديمها لنقابة الصحفيين من أجل تحرير بلاغات للنائب العام و مباحث الانترنت ضدهم .

وأكد الصحفيين أن الكيانات الصحفية الوهمية و منتحلى الصفة يمثلان خطراً داهماً على الصحفيين بشكل خاص ومهنة الصحافة والإعلام بشكل عام، كما أنها تمثل تهديداً للأمن القومي للبلاد و ذلك لما يقومان به من نصب على المواطنين و خداع المسئولين و المواطنين و استفزاز البعض بمدوناتهم و مواقعهم المخالفة للقانون و الغير حاصلة على تصاريح .

في البداية، قال الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، إن النقابة مستمرة في رصد منتحلى  صفة إعلامى على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر، مضيفا أن النقابة ستخاطب وزارة الداخلية لمنع استخراج أى بطاقة رقم قومى أو جوازات لأى شخص يحمل أى كارنيه او بطاقة عضوية لأى نقابة وهمية .

وأضاف طارق سعدة فى تصريحات له ،أن النقابة رفعت العديد من القضايا ضد الكيانات الوهمية الموازية لنقابة الاعلاميين لأنها مخالفة للقانون، مؤكدا أنه جارى مقاضاة منتحلى الصفة بعد تحرير محاضر ضدهم فى مباحث الإنترنت، لافتا إلى أن النقابة شكلت مرصدا إعلاميا لرصد منتحلى الصفة والكيانات الوهمية بجميع أنحاء الجمهورية، مؤكدا أن المرصد يعمل بصفة  يوميه في ملاحقة هؤلاء وأنه كلف الشئون القانونيه بالنقابة، لتحرير محضر ضد شخص يدعي إنه نقيب الاعلاميين بالدلتا.

وأشار جمال شوقى رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، الى أن المجلس تلقى شكوى ضد عدد من منتحلى صفة صحفى أو إعلامى على مواقع التواصل الاجتماعى و الكيانات الوهمية، مضيفا أن اللجنة ستعقد اجتماع لها الأحد القادم لمناقشة الشكاوى و اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها و التي من بينها إبلاغ النائب العام بأى صفة منتحلة من جانب البعض .

ونوه جمال شوقى في تصريحات له الى أن قانون تنظيم الصحافة والإعلام عرف  الصحفى بأنه كل عضو مقيد بجداول نقابة الصحفيين وأن الإعلامى هو كل عضو مقيد بجداول نقابة الإعلاميين، مضيفا أن قانون نقابة الإعلاميين فى مادته الـ19 حظر ممارسة النشاط الإعلامي على غير المقيدين بجداول النقابة أو الصادر لهم تصريح مؤقت بذلك.

وأكد جمال شوقى رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن قضية منتحلى  الصفة والكيانات الوهمية قضية مجتمع، وأنها تحتاج الى مناقشة عامة، مشددا على ضرورة تطبيق القانون على منتحلى صفة الصحفى أو الإعلامى، متابعا: "هناك فوضى عارمة ولابد من تدخل الجميع  لأنها قضية مجتمع، لابد من مناقشة عامة من الجهات الاعلامية حول هذا الشأن، ولن نتوانى عن اتخاذ أى إجراءات ضد منتحلى الصفة، وإذا وصلتنا أى شكوى فسنتخذ الإجراءات القانونية ".

وفي السياق ذاته ، قال عبد المجيد جابر المتحدث الرسمي باسم حملة ادعم نقابتك ومهنتك بنقابة المحامين، إن الحملة شكلت لجنة تضم محامين وصحفيين، وإنه قرر تقديم بلاغات للنائب العام ضد الكيانات الوهميه التي تدعي أنها صحفيه وإعلاميه علي خلاف الحقيقه بالمخالفه للقانون والدستور، وإنها ستلاحق كل من يدعي أنه صحفي أو إعلامي لوقف حالة انتحال الصفة المنتشرة حاليا والتحايل على الموطنين مستخدمين صفة غير حقيقيه لخداعهم والاستيلاء على أموالهم بشكل غير قانوني.

وأكد جابر في بيان له، أن الحملة ستستمر لملاحقة هذه العناصر الإجرامية التي تنتشر داخل الوزارات ووحدات الحكم المحلي، موضحا أن أغلبهم عليهم أحكام قضائيه ومنتمين لجماعة الإخوان المحظورة ويتحركون بسهوله مستغلين كرنيهات وهميه قامت جماعة الإخوان المحظورة بإعطائها لهم لنقل أسرار الدولة المصرية للخارج وبث الفوضى والروح التشاؤميه بين المواطنين .

وذكر عبد المجيد جابر المتحدث الرسمي باسم حملة ادعم نقابتك ومهنتك بنقابة المحامين، أن الحملة تقدمت اليوم ببلاغ للنائب العام حمل رقم 104457/2020 ضد أحد منتحلى صحفى و إعلامى بالقليوبية، على غير الحقيقة مما يعد ذلك جريمة يعاقب عليها القانون .

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة