خالد صلاح

أعمال فنية ولوحات الخط العربى فى معرض ببيت السنارى يضم 100 عمل

الجمعة، 21 فبراير 2020 02:00 ص
أعمال فنية ولوحات الخط العربى فى معرض ببيت السنارى يضم 100 عمل بيت السنارى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم بيت السنارى التابع لقطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات بالمجلس الأعلى للثقافة، معرضًا فنيًا مفتوحًا للجمهور تحت عنوان "الرسم بالكلمات" للخط العربى"، وذلك يوم الأحد 23 فبراير 2020 بمقر بيت السناري الأثري بحى السيدة زينب بالقاهرة.

يضم المعرض مجموعة من الأعمال الفنية ولوحات الخط العربى التى يصل عددها لمائة عملًا فنيًا، وتعرض آيات وأقوال وحكم، وهى تجمع بين الإسلوب الكلاسيكى والحديث والألوان، وتوضح السمات الأساسية للخط العربى من تناظر، وانسجام، وإحكام لترتيب الكلمات، وتركيب وحسن توزيع، كما أنها توضح أنواع الخطوط العربية وأشكالها وقواعدها، هذا ويقام على هامش المعرض ندوة تثقيفية حول تاريخ وأهمية فنون الخط العربى.

يشارك فى المعرض مجموعة متميزة من أساتذة الخط العربى والزخرفة والفنون التشكيلية، بالإضافة إلى أساتذة من كليات الفنون ومشاركات لفنانين وفنانات محترفين لفنون الخط العربى حاصلين على العديد من التكريمات والجوائز داخل مصر وخارجها.

يأتى المعرض بمناسبة اختيار القاهرة كعاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2020 من منظمة الإيسيسكو الدولية، وكذلك الاهتمام بالخط العربى كأحد أنواع الفنون التى تتميز بالجمال والزخرفة الدقيقة، فقد حظى الخط العربى بشهرة واسعة منذ القدم، حيث كان يستخدم فى زخرفة المساجد والمدارس وتزيين قصور الحكام والسلاطين، وكذلك الأوانى الفخارية والصناديق الخشبية والعملات الذهبية، فضلا عن اعتباره مجالاً مهماً لتعليم بعض القيم الأخلاقية والمثل النابعة من التراث.

يقع بيت السنارى فى حى الناصرية بالسيدة زينب في نهاية حارة غير نافذة تعرف حاليا بحاره منج و يوصل إليها الآن مباشره من عطفه فى أول شارع الكومى يمينا تتصل مع حارة حسن الكاشف الموصلة لحارة منج أو من حارة ملاصقه لسبيل السلطان مصطفي توصل أيضا لحارة حسن الكاشف.

 

يعد هذا البيت واحدا من القصور الفخمة الباقية التى تم بناؤها للصفوة في هذه المنطقة عرف هذا البيت كأحد ثلاثة بيوت (البيتان الآخران منذ ذلِك الحين قَدْ حُطّما) الذين تمت مصادرتهم من قِبل الفرنسيين عام 1798 وذلك لإسكان أعضاء لجنةِ العُلومِ والفنون، التى جاءت ببعثة نابليون العسكرية لعمل دراسة منهجية للبلاد.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة