أكرم القصاص - علا الشافعي

"اسمك على شجرتك".. طلاب طب بنها يطلقون مبادرة "جو جرين" لنشر التوعية بزراعة الأشجار.. وتكوين رابطة لجميع الأعضاء بكل الكليات.. ومنسق بالمبادرة: الطالب مسؤول عن شجرته حتى طرح الثمار.. صور

الجمعة، 21 فبراير 2020 07:30 م
"اسمك على شجرتك".. طلاب طب بنها يطلقون مبادرة "جو جرين" لنشر التوعية بزراعة الأشجار.. وتكوين رابطة لجميع الأعضاء بكل الكليات.. ومنسق بالمبادرة: الطالب مسؤول عن شجرته حتى طرح الثمار.. صور
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"تملأ الشجرة الدنيا بهجة وجمالا".. مقولة رسخها طلاب كلية الطب بجامعة بنها، وعملوا على ظهورها للواقع وبدأوا بأنفسهم من خلال الاهتمام بنظافة وتسحين حديقة الكلية، وتحويلها من منظر لا يألفه الجميع إلى مكان جذاب للكل، فبدلا من انتشار الأعشاب والحطب الجاف، بدأت الخضرة تتلألأ به من كل الجوانب، إلى جانب تأهيل مشتل الكلية وجلب أصناف جديدة يمكن زراعتها بحديقة الكلية أو بيعها خارج الكلية، لتغير مفهوم اقتصار الكلية على الطب فقط بل الاهتمام بالبيئة المحيطة، للحفاظ على صحة المواطن التي هي غايتهم الأسمى.

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (29)

"جو جرين".. مبادرة أطلقها شباب كلية الطب جامعة بنها، تحت إشراف الدكتورة راندا مصطفى نائب رئيس جامعة بنها لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، للتوعية بالمشكلة البيئة التي تواجه مصر في الوقت الحالي، من خلال العمل على مجموعة محاور على رأسها الزراعة، ونشر التوعية لضرورة الزراعة لنشر بيئة نقية للمواطنين في البيئة المحيطة بهم، إلى جانب محور إعادة التدوير للمخلفات المحيطة بكل مواطن.

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (2)

في البداية قالت الدكتورة راندا مصطفى نائب رئيس جامعة بنها لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن مبادرة "جو جرين" تهدف ربط كلية الطب بالبيئة حولها، لتوفير بيئة نقية للمواطنين، مشيرة إلى أن المبادرة ترتبط ارتباطا تاما بمهنة الطب، وهي الحفاظ على هواء نقي وراحة نفسية للمواطنين، موضحة أن المبادرة تضمنت مرحلة زراعة الأشجار داخل الكلية بالحديقة الملحقة بها، من خلال إشراك مجموعة كبيرة من الطلاب، حيث يقوم كل طالب بزراعة شجرة بالحديقة ويدون اسه بجوارها على أن يتعهد برعايتها حتى تصل لمرحلة طرح الثمار.

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (3)

وأضافت نائب رئيس جامعة بنها، أن المبادرة لها عدة أهداف منها قصير الأجل من حيث النظافة والمظهر الحضارى بالجامعة والكليات التابعة لها، وأخر بعيد المدى يهدف بث روح حب الخضرة والمساهمة فى زراعة أشجار مثمرة يستفيد منها الناس بدلا من أشجار الفيكس الشرهة للمياه والتى تتراكم عليها الأتربة فى إطار جهود قطاع خدمه المجتمع بالجامعة لنشر تلك الثقافة وزراعة أشجار مثمرة داخل حيز الجامعة.

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (4)

وتابعت، أنه عقب توليها مهام عملها كنائب لرئيس جامعة بنها لشؤون البيئة وخدمة المجتمع، ستقوم بتعميم المبادرة على جميع الكليات التابعة للجامعة، مع تدشين رابطة تجمع كل أعضاء المبادرة بكلية كلية تحت رعاية الجامعة ككل، تكون مشابهة لاتحاد طلاب الجامعة، لنشر فكر زراعة الأشجار والاعتناء بها بكل كلية، موضحة أنها تستهدف نشر عملية التشجير بكل مدن المحافظة وتنمية فكرة إعادة التدوير وهو ما تستهدفه جامعة بنها من خلال تنمية البيئة وخدمة المجتمع.

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (5)

ومن ناحيتها قالت مروة عادل الطالبة بكلية الطب جامعة بنها، ونائب رئيس مبادرة "جو جرين"، إن المبادرة تستهدف التوعية بالمخاطر البيئية التي تواجه مصر في الوقت الحالي، موضحة أن المبادرة تعمل من خلال عدة محاور أولها الزراعة، من خلال نشر العملية وتسهيلها على المواطنين، حيث قام طلاب الكلية بزراعة مجموعة من الأشجار بحديقة الكلية، وتم تدوين اسم كل طالب أمام شجرته على أن يتعهد برعايتها، كما يتم العمل حاليا على إعادة تأهيل مشتل الكلية وإضافة أصناف جديدة من الأشجار.

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (6)

وأضافت طالبة كلية الطب ببنها لـ "اليوم السابع"، أنه سيتم إتاحة فرصة بيع أنواع من الأشجار للمواطنين من خارج الكلية لتعميم المبادرة ، مع تقديم ورش عمل للمواطنين لنشر فكرة الزراعة بالمنازل وعلى أسطح المنازل، موضحة أن المحور الثاني بالمبادرة يستهدف إعادة التدوير ويتم التجهيز له حاليا، مشيرة إلى أن من بين تلك الأعمال صناعة شجرة "الكريسماس" من خلال جمع الزجاجات البلاستيكية الفارغة بالكلية وتم وضعها بشكل جمالي ودهانها باللون الأخضر.

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (7)

وتابعت، أنه هناك مجموعة من أعضاء المبادرة بدأوا بالفعل التدريب على إعادة التدوير للمخلفات وإظهارها بالشكل الجمالي الجذاب، مشيرة إلى أنه سيتم تنظيم مجموعة من الندوات للتوعية بتقليل استخدام البلاستيك من قبل المواطنين للحفاظ على البيئة المحيطة،  موضحة أن فكرة إعادة التدوير والزراعة هي المسيطرة على الاتجاه العالمي حاليا، ولابد من التكاتف الكبير للحفاظ على البيئة وصحة المواطنين.

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (1)
 
مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (8)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (9)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (10)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (11)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (12)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (13)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (14)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (15)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (16)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (17)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (18)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (19)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (20)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (21)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (22)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (23)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (24)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (25)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (26)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (27)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (28)
 
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (30)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (31)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (32)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (33)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (34)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (35)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (36)
 

 

مبادرة جو جرين لنشر التوعية بزراعة الأشجار (37)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة