خالد صلاح

رعب كورونا يجتاح إيران.. ارتفاع الوفيات إلى 5 وإصابة 28.. السلطات تعلق زيارة المراقد مع العراق وتعقم المواصلات.. وتضارب فى الأنباء حول إصابة مسئول.. وحالتين لإيرانى وزوجته بالإمارات.. والصحة العالمية "قلقة"

السبت، 22 فبراير 2020 04:00 م
رعب كورونا يجتاح إيران.. ارتفاع الوفيات إلى 5 وإصابة 28.. السلطات تعلق زيارة المراقد مع العراق وتعقم المواصلات.. وتضارب فى الأنباء حول إصابة مسئول.. وحالتين لإيرانى وزوجته بالإمارات.. والصحة العالمية "قلقة" رعب كورونا يجتاح إيران
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت إيران ارتفاع حالات الوفيات بين المواطنين، إلى 5 أشخاص، بسبب فيروس كورونا، في حين بلغت حالات الإصابة المؤكدة 28 شخص أغلبهم فى مدينة قم جنوب العاصمة طهران.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور، إن جميع الحالات المكتشفة حديثا مرتبطة بمدينة قم، حيث توفي أول مريضين مسنين الأربعاء الماضى.

وأضاف أن الحالات الجديدة كانت إما من قم أو كانت قد زارت المدينة مؤخرا، وأشار إلى أن 4 من المرضى نقلوا إلى المستشفى في العاصمة طهران و 2 في محافظة جيلان شمالا.

ERVb6h7U4AAnJYj

وقالت المسؤولة في وزارة الصحة الإيرانية مينو مهراز، إن الفيروس "ربما جاء من عمال صينيين يعملون في قم وسافروا إلى الصين"، دون أن توضح المزيد من التفاصيل.

بدوره أعلن مساعد رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية، محمد أزاد تعليق الرحلات الدينية وزيارة الأماكن المقدسة مع العراق بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا الجديد وفقا لوكالة فارس.

13981203000383_Test_PhotoN
 
وامتدت حالات الاشتباه في إيران بالإصابة بالفيروس القاتل إلى المسئولين، وتضاربت الانباء حول إصابة رحمان زادة رئيس بلدية المنطقة 13 بالعاصمة طهران، وبينما نفت وكالة تسنيم اصابته بكورونا، نقلت وكالة رويترز عن التلفزيون الإيرانى، السبت، بأن مسئولا تأكدت إصابته بفيروس كورونا، وقال التليفزيون إن مرتضى رحمان زادة نُقل إلى المستشفى مصابا بأعراض فيروس كورونا الجمعة.

فيما أعلن رئيس مجلس بلدية طهران، محسن هاشمي نجل الرئيس الاسبق رفسنجانى، أنه يخضع لفترة حجر صحى داخل منزله ولم يعد يخرج من المنزل، بعد أن اختلط بمسئول إيراني آخر اشتبه فى اصابته بفيروس كورونا وفقا لوكالة فارس الإيرانية.

واجتمع هاشمى، الأسبوع الماضى، برئيس بلدية المنطقة 13 بالعاصمة طهران، مرتضى رحمان زادة المشتبه باصابته بفيروس كورونا (الذى يخضع للعلاج الان فى احد المستشفيات)، وقال إن الأخير كان يرتدى ماسك طبى، وأخبره أنه مصاب بالأنفلوانزا او بالبرد، وقال هاشمى: عندما سألت الطبيب، قال إن رحمان زادة أجرى 4 تحاليل فيروس كورونا، 3 منها جاءت إيجابية وأكدت اصابته.

هلع من كورونا فى ايران
هلع من كورونا فى ايران

وتسبب الفيروس القاتل فى حالة هلع بين الإيرايين، وقامت السلطات الإيرانية بعملية تعقيم، لوسائل النقل العام في العاصمة طهران، وسط هلع بين الإيرانيين من كورونا المستجد.

من جانبها عبرت منظمة الصحة العالمية عن قلقها من انتشار الفيروس داخل إيران.

وقال الدكتور تيدروس أدحانوم جيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، "قلقون من انتشار كورونا في إيران وكوريا الجنوبية، حيث تم تعيين 6 موفدين خاصين لتقديم النصح للدول بشأن كورونا".

وأضاف: "قدمت منظمة الصحة العالمية مجموعات اختبار إلى إيران، وسوف نستمر في تقديم المزيد من الدعم في الأيام والأسابيع القادمة".

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة و وقاية المجتمع الإماراتية، السبت، تشخيص حالتين جديدتين مصابتين بمرض فيروس كورونا المعروف باسم COVID19"و هما حالة لزائر ايراني يبلغ من العمر 70 عاما  و حالته الصحية غير مستقرة و يتلقى الرعاية في العناية المكثفة وتبين في فحص المخالطين إصابة زوجته البالغة من العمر 64 عاما.

وبهذا يبلغ اجمالي عدد الحالات المكتشفة في الدولة 13 حالة تم شفاء 3 حالات منها أعلن عنها سابقا.

و أكدت الوزارة الإماراتية في هذا الشأن أنها تقوم بفحص جميع المخالطين للحالات المكتشفة لضمان عدم سريان و تفشي المرض وضمانا لسلامة المجتمع.

المواصلات العامة
المواصلات العامة

وانتابت البلدان الملاصقة لإيران حالة من الذعر خشية انتقال الفيروس، ونصحت دولة العراق المواطنين بعدم السفر إلى إيران، حيث يزور ملايين من مواطنيها العراق سنويا وتتدفق بضائعها على الدولة الجارة.

وقرّرت وزارة الداخلية العراقية تعليق العمل بمنح تاشيرة الدخول من المنافذ الحدودية للإيرانيين، واستثني من القرار العراقيون الموجودون في إيران على أن يخضعوا للحجر الصحي لمدة 14 يوما.

وبالإضافة لإجراءات الفحص الطبي للمواطنين الوافدين، كما أعلنت الخطوط الجوية العراقية ومثلها الكويتية، بتعليق حركة المسافرين إلى إيران عبر الموانىء حتى إشعار آخر، ونصحت بعدم السفر إلى قم.

تعقيم المواصلات
تعقيم المواصلات

كما أعلنت الادارة العامة للطيران المدنى الكويتى، وقف جميع الرحلات المغادرة والقادمة من إيران فى الوقت الراهن، بناء على تعليمات وزارة الصحة، وذلك بعد ظهور حالات إصابة بفيروس (كورونا)، ووقوع حالات وفيات فى مدينة (قم) الإيرانية.

وقال (الطيران المدني) الكويتى - فى بيان صحفى على صفحته الرسمية على "تويتر" - إنه سيتم منع القادمين من أى جنسية ممن لديهم إقامة أو سمة دخول سابقة إلى الكويت، ممكن كانوا متواجدين فى ايران خلال الأسبوعين الماضيين، فى حين سيخضع آى كويتى قادم من إيران للحجر الصحي.

وأضاف أنه سيتم إيقاف إصدار سمة دخول للقادمين إلى الكويت من إيران، نظراً للوضع الحالي، مناشدا المواطنين عدم السفر إلى إيران خلال الفترة الحالية، لحين اتضاح الصورة النهائية بشأن فيروس كورونا.

C8F4C5A2-A5B1-46DF-8675-899BC9C7560B_w1597_n_r1_st

ويقيم في قم عدد كبير من الطلاب للدراسة في الحوزة العلمية بينهم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، بينما يزور ملايين الإيرانيين العتبات المقدسة في مدينتي النجف وكربلاء العراقيتين.

من جانبها، دعت وزارة خارجية مملكة البحرين جميع المواطنين إلى عدم السفر إلى إيران ومملكة تايلند وجمهورية سنغافورة ومملكة ماليزيا وجمهورية كوريا الجنوبية نظرًا لتفشى مرض فيروس كورونا (COVID-19) بالدول المذكورة، و قررت المملكة العربية السعودية تعليق سفر المقيمين في أراضيها إلى إيران.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة