خالد صلاح

سباق شرم الشيخ للهجن يجذب 7000 مشارك ومشاهد.. السباق يحقق الرقم الأكبر من ناحية عدد المتنافسين والجمهور.. اتحاد الهجن والهجانة يصفونه بالمتميز.. وعرض منتجات يدوية سيناوية أثناء فعاليات ماراثون الهجن

السبت، 22 فبراير 2020 12:30 م
سباق شرم الشيخ للهجن يجذب 7000 مشارك ومشاهد.. السباق يحقق الرقم الأكبر من ناحية عدد المتنافسين والجمهور.. اتحاد الهجن والهجانة يصفونه بالمتميز.. وعرض منتجات يدوية سيناوية أثناء فعاليات ماراثون الهجن سباق الهجن بشرم الشيخ
شرم الشيخ - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حقق مهرجان شرم الشيخ لسباقات الهجن التنشيطية فى دورته الرابعة، لقب الأكثر تميزًا من حيث عدد المشاركين المتنافسين وجمهور المتابعين.

ونظم السباق اتحاد الهجن المصرى بدعم ورعاية من اتحاد الهجن الإماراتى على مدار يومى الجمعة والسبت بعدد 30 شوطًا ومشاركة 1030 متسابق وحضور 7000 مشاهد.

أحد-المتسابقين-مع-الهجن-الخاصة-به
أحد المتسابقين مع الهجن الخاصة به

وقال ناصر بن قريع العامرى، مسئول السباقات الخارجية بإتحاد الهجن الإماراتى، إن سباق الهجن التنشيطى الرابع على أرض مضمار شرم الشيخ سجل تطور ملحوظ من حيث عدد المتسابقين والحضور المشاركين والتنظيم فى تقدم وتميز جديد من نوعه.

أحد-الهجن-المشاركة
أحد الهجن المشاركة

وأوضح مسئول السباقات الخارجية بإتحاد الهجن الإماراتى فى تصريح خاص على هامش مشاركته فى متابعة سباق الهجن بشرم الشيخ الذى أنطلقت فعالياته بدعم الإمارات، أن ماكان مأمول من تنشيط رياضة الهجن يلاحظ أنه تحقق، خصوصا بعد حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، والشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى سباق مهرجان شرم الشيخ التراثى يناير الماضى، والذى كان حضور أثرى وقوى للسباق.

استعداد-الهجن-للسباق
استعداد الهجن للسباق

وتابع قائلا أنه تم ملاحظة أن المهرجان فى دورته الجارية قد اختلف كثيرا من حيث قوة الفعالية وحرص أهل الهجن على المشتركة قادمين من كل أنحاء مصر.

المتسابقين-يمتاطون-الهجن-الخاصة-بهم
المتسابقين يمتاطون الهجن الخاصة بهم

وأشار إلى أن اتحاد الهجن الإماراتى، يدعم رياضة الهجن فى مصر بكل جوانبها تشجيعا لأهل الهجن فى مصر .

وقال عيد حمدان، رئيس اتحاد الهجن الرياضى المصرى أن سباقات الهجن فى مصر تسابق الزمن وصولا للعالمية.

المشاركين-بالسباق
المشاركين بالسباق

وأوضح رئيس اتحاد الهجن الرياضى المصرى، أن جميع ما يجرى فى دول الخليج التى تعتبر رياضة سباقات الهجن فيها عالمية، يجرى فى شرم الشيخ ، وهذا بجهد كل قيادات الدولة.

الهجن-المشارك
الهجن المشارك

وأشار إلى أن ثمة أمور فنية تتعلق بوجود مضمار هجن بمواصفات عالمية وفرته الدولة ودعم وتسهيل ممارسة النشاط وفرته محافظة جنوب سيناء بتوجيه من اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، ومتابعة مستمرة من اللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ.

الهجن-المشارك-بالسباق
الهجن المشارك بالسباق

وقال إنه لأول مرة فى تاريخ سباقات الهجن على أرض مصر يسجل رقما تجاوز 1000 مشارك .

وأعلنت اللجنة المنظمة للسباق، أن 1030 مطية وهى هجن السباقات، تم الانتهاء من تسجيلها لتشارك فى أكبر تنافس من نوعه فى تاريخ سباقات الهجن على أرض مصر.

جانب-من-السباق
جانب من السباق

وقال محمد فتحى، مدير مديرية الشباب والرياضة بجنوب سيناء، إن أكثر من 7000 شخص مابين مشارك ومشاهد هم جمهور متابعى مهرجان سباق الهجن بشرم الشيخ فى دورته التنشيطية الرابعة برعاية ودعم دولة الإمارات العربية المتحدة .

وقال، إنه تم رصد تزايد ملحوظ فى أعداد جمهور رياضة الهجن وهم مابين مشاركين من أصحاب وملاك للهجن ومدربين ومرافقين لها ومشاهدين متابعين، وأن هذا الجمهور قادم من كل محافظات مصر تشجيعا ومؤازرة لرياضة الهجن وهو ما أضاف ميزة جديدة لعالمية مدينة شرم الشيخ وتنوع الأنشطة بها، لافتا أن جمهوراً آخر يتابع السباق وهم ضيوف مدينة شرم الشيخ من الدول العربية إلى جانب سائحين أجانب .

سباق-مهرجان-شرم-الشيخ-للهجن
سباق مهرجان شرم الشيخ للهجن

وقبل انطلاق كل شوط من سباقات الهجن فى ميدان مضمار الهجن بشرم الشيخ، يبدأ كل هجان مسجلًا فى الشوط بإحضار مطيته المتسابقة، يرافقها المدرب لها، ولكل مسافة على طول المضمار منطقة انطلاقة.

وفور مراجعة اسم كل مطية تتسابق، يعلن إنطلاقة الشوط برفع الحاجز من على بوابة الانطلاقة، لتنطلق الهجن المتسابقة بسرعتها، وإذا كانت الهجن يمتطى ظهرها راكب بشرى تظهر قدرته على قيادتها والتنافس ، وإذا كانت تقاد من راكب آلى يتحكم فيه المدرب من خارج المضمار بالريموت كنترول موجها الألى على ظهر المطية ويلهب قوتها ويحثها على السير أسرع ، عند خط النهاية يكون السبق لمن يصل أولا وتبدأ التبريكات لكل فائز ببطولة الشوط .

صغار-السن-من-الشبان-أثناء-امتطاطهم-الجهن
صغار السن من الشبان أثناء امتطاطهم الجهن
وتعد أشواط " المارثون"، بكل سباق هجن ، فاكهة السباق بحسب وصف أهل الهجن لأنها لاتزال تحتفظ بسمة الطابع التراثى القديم لرياضة الهجن وهى استخدام الراكب البشرى، وظهور مهارته وهو يقود بمهارة مطية السباق ليحقق بها الفوز .
وتضمنت فعاليات مهرجان سباق شرم الشيخ للهجن فى دورته الرابعة شوطين للماراثون لمسافة 12 و 6 كيلو.

خلال الأشواط امتطى ظهور الهجن هجانة صغار السن أحكم أصحاب الهجن وثاقهم على ظهر كل مطية، وتنافسوا فى السباق وسط تشجيع الجمهور حولهم وصولا لخط النهاية .

وقال سلامه عيد سالم السواركة من الهجانة أبناء سيناء المشاركين فى سباق شرم الشيخ للهجن فى دورته الرابعة ، أن السباق ينظم على أعلى المستويات .

وأشار السواركة إلى أنه من الجيل الأول للمشاركين فى سباقات الهجن وتنقل فى ميادينها منذ عام 1989 مع هجن من أعمار مختلفة، ويبقى بحسب قوله لمهرجانات سباقات شرم الشيخ تميزها وتفردها أنها الأفضل من حيث دقة التنظيم والتطور للجديد فى كل سباق.

وأضاف أن كل هجان مشارك يرافقه آخرين من مدربين وعمال وسائقين، وجميعهم تعتبر الهجن والسباقات مصدر رزق لهم لهذا يعتبرون الإبل دائما مصدر خير ورزق ففى الوقت الذى تراجعت استخداماتها فى الحياة اليومية ظهرت سباقات الهجن لتعيد لها المجد.

وأعتبر الهجان السيناوى أن دعم دولة الإمارات للسباقات بشرم الشيخ كان وراء كثير من مقومات نجاح هذا الحفاظ على أن تبقى.

وقالت صابرين إبراهيم راشد، وهى سيدة من مدينة طور سيناء تقوم بعرض انتاج السيدات أنها تشارك فى سباق الهجن بعرض منتجات منوعة أنتجتها يدويا سيدات وفتيات من عمق وديان سيناء.

وأشارت إلى أن من بين المنتجات الكليم البدوى والعبايات الحريمى المطرزة، وملابس رجالية بدوية، وغيرها من مشغولات هاند ميد واشكال خرزية .

يذكر أن سلسلة مهرجانات سباقات هجن انطلقت فى شرم الشيخ بدعم دولة الإمارات العربية المتحدة، بدأت بأول سباق فى أكتوبر من العام الماضى أعقبه سباق نوفمبر، وفى يناير الماضى شهدت مدينة شرم الشيخ فعاليات مهرجان شرم الشيخ التراثى وحضر انطلاقته الرئيس عبد الفتاح السيسى، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبو ظبى.

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة