خالد صلاح

الصحف العالمية: فوز ساندرز بنيفادا يدعم حملته المتمردة على الحزب الديمقراطى.. غضب حيال التأخير فى التحقيق عن علاقة بوريس جونسون بصديقة أمريكية.. وعزل 11 مدينة وإغلاق المدارس فى إيطاليا بعد وفاة 2 بفيروس كورونا

الأحد، 23 فبراير 2020 02:30 م
الصحف العالمية: فوز ساندرز بنيفادا يدعم حملته المتمردة على الحزب الديمقراطى.. غضب حيال التأخير فى التحقيق عن علاقة بوريس جونسون بصديقة أمريكية.. وعزل 11 مدينة وإغلاق المدارس فى إيطاليا بعد وفاة 2 بفيروس كورونا دونالد ترامب
كتبت: ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، عدد من التقارير في مقدمتها استمرار تفشى فيروس كورونا وزيادة الإصابات به في إيطاليا، وفوز بيرنى ساندرز في الانتخابات التمهيدية بولاية نيفادا

الصحف الأمريكية:

فوز ساندرز بنيفادا يدعم حملته المتمردة على مؤسسة الحزب الديمقراطى

علقت الصحف الأمريكية اليوم، الأحد، على الانتصار الذى حققه السيناتور بيرنى ساندرز فى الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطى بولاية نيفادا، والتى أجريت أمس، فقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الانتصار، رغم عدم إعلان النتائج رسميا بعد، يمثل دعما للحملة المتمردة لسيناتور فيرمونت التى تتحدى مؤسسة الحزب الديمقراطى، وتخنق المنافسين الذين لا يزالوا يتمسكون بأمل الإطاحة به. وبذلك يزيد ساندرز تفوقه فى السباق مع الاستعداد لإجراء الانتخابات فى عدد من الولايات الهامة.

وأشارت الصحيفة إلى أن انتصار ساندرز فى نيفادا كان كاسحا حيث حقق تفوقا بين كل الجماعات الديموجرافية تقريبا، مما سمح له بالحصول على علامة فى أول ولاية بها نسبة كبيرة من الناخبين غير البيض. وجذب ساندرز عدد كبير نسبيا من الذاهبين للتجمعات الانتخابية لأول مرة، مما منحه زخما مع تحول السباق إلى مرحلة مهمة خلال الأيام العشرة المقبلة.

واستطاع ساندرز أيضا أن يتفوق بين الحاصلين على شهادات جامعية وبين غير الحاصلين عليها وفى كل الجماعات العمرية تقريبا ما عدا من هم فوق الـ 65. وحصل على أكثر من نصف أصوات اللاتينيين، وهو ما يعادل أربعة أضعاف ما حصل عليه من حل فى المركز الثانى نائب الرئيس السابق جو بايدن.

أما صحيفة نيويورك تايمز فقالت إن انتصار ساندرز سيقدم  زخما هائلا قبل إجراء الانتخابات فى ثاوث كارولينا ثم فى ولايات الثلاثاء الكبير فى مارس المقبل. وأشارت إلى أن فوز سيناتور فيرموت، وهو الأكبر سنا بين كافة المرشحين،  لم يكن فقط بين الناخبين الذين يصون أنفسهم بانهم ليبراليين، ولكنه حصل على تأييد المعتدلين لأول مرة بحسب الأرقام.

وأجرت عدة مؤسسات أمريكية استطلاعات لآراء المشاركين فى صناديق الاقتراع بالولاية، ومن بينها استطلاع لتلفزيون "إن بى سي" الأمريكية الذى أظهر حصول ساندرز على أكثر من نصف تفضيلات الناخبين ممن يؤيدون برنامجه الانتخابى، ورغم أن التصويت لم ينته بعد، ومن المبكر الحكم على النتائج ، لكن ساندرز يظل متصدرا على منافسته البارزة السيناتور إليزابيث وارن والعمدة الشاب بيت بوتيجيج.

تعامل ترامب مع "التدخل الروسى" يبعث برسالة مخيفة لمجتمع الاستخبارات

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الطريقة التي تعامل بها الرئيس دونالد ترامب مع الكشف عن أنباء التدخل الروسى في الانتخابات قد بعثت برسالة مخيفة لمجتمع الاستخبارات الأمريكي.

 فبالإطاحة بجوزيف ماجوير، القائم بأعمال مدير الاستخبارات الوطنية بعدما كشف الأخير عن إحاطة تتناول التدخل الخارجي في الانتخابات، ذكّر ترامب أعضاء مجتمع الاستخبارات أنه يرى المعلومات التي يقدموها له بمنظور شخصى للغاية.

ولفتت الصحيفة إلى أن ترامب وبخ ماجواير في المكتب البيضاوى في 14 فبراير، وقال إن مجتمع الاستخبارات سلم الديمقراطيين سلاحا سياسيا خلال إحاطة غير حزبية قبل يوم حول الجهود المبذولة لتأمين انتخابات 2020.  وقالت مسئولة استخباراتية بارزة عملت مع ماجواير إن روسيا تفضل ترامب، ووصفت خطوات أخرى تقوم بها روسيا منها مساعدة الحملة الرئاسية لبيرنى ساندرز.

لكن ترامب لم يرد برفض التدخل الروسى أو الضغط على مسئوليه للعمل بجد أمبر لردعه، وإنما قال لماجواير ومسئول استخباراتى آخر كان حاضرا أنهما يتم التلاعب بهما، وفقا لما ذكره مسئول رفيع المستوى بالبيت الأبيض.

 وبعد خمسة أيام، أعلن ترامب أن السفير الامريكى في ألمانيا، ريتشارد جرينل، والموالى للرئيسم سيقوم بدور المدير الجديد للاستخبارات الوطنية. وطلب من ماجواير أن يخلى مكتبه في مقر الاستخبارات الوطنية في فرجينيا بحلول العاشرة صباح اليوم التالى، وفقا لشخص مطلع على الأمر.

 وتقول واشنطن بوست إن مسئولى الأمن الوطنى السابقين والحاليين أصابهم الفزع، وإن كانوا غير متفاجئين، بإبعاد ماجواير غير الرسمي. وقال ويليام مارافين، الذى قاد الغارة التي أدت إلى مقتل أسامة بن لادن، وأحد الأصدقاء المقربين لماجواير إنه في هذه الإدارة، لا يستمر الرجال والنساء الصالحون طويلا، وأضاف أنه تم إبعاد ماجواير لقيامه بعمله وهو الإشراف على تقديم المعلومات الاستخباراتية للمسئولين المنتخبين الذين يحتاجون المعلومات للقيام بعملهم.

كورونا على وشك أن يصبح وباءً ينتشر بعدد من الدول

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن معدل انتشار فيروس كورونا يقترب من جعله وباءً ينتشر بين الدول.

 وأوضحت الصحيفة ـن حالات الإصابة بالفيروس القاتل فى كوريا الجنوبية قد زادت بمعدل 18 ضعفا خلال أسبوع، مما جعلها أكبر مركز للعدوى خارج الصين. وفى سنغافورة، فإن الإصابات وصلت على كنيستين واجتماع عمل بأحد الفنادق ومتجر للمنتجات الصحية وموقع بناء. وفى إيطاليا، أكدت السلطات الصحية ظهور أكثر من 50 حالة فى يوميا فى أكبر مركز للفيروس بأوروبا حتى الآن. وفى إيران، أدى انتشار المرض إلى وصول حالات جديدة إلى لبنان وكندا، وهى إشارة مقلقة على أن الفيروس يمكن أن ينتشر على نطاق أوسع مما كان يعتقد من قبل.

 ولفتت الصحيفة أن هناك فارق بين ثلاثة مصطلحات حول انتشار أى مرض؛ الأول Outbreak والذى يعنى تفشى المرض أو الفيروس وEpidemic الذى يعنى وباء مفاجئ فى مكان ووقت معينين، وPandemic والذى يعنى وباء ينتشر فى العديد من البلدان والقارات فى وقت واحد. وأصبح فيروس كورونا المستجد الذى يسبب مرض يعرف باسم Covid-19 على وشك الوصول على مرحلة الوباء Pandemic، وهى مرحلة لها آثارها على العالم كله.

 وفى ظل زيادة كبيرة ومقلقة فى الحالات التى ليس لها صلة مباشرة بالصين، فإن خبراء الأمراض المعدية يعتقدون أن المرض الأشبه بالأنفلونزا ربما يكون من المستحيل احتوائه. ولم تعلن منظمة الصحة العالمية كورونا وباء متفشيا بعد، ولا تزال آثاره الأكثر دمارا والتى تشمل وفاة 2400 شخص فى الصين، إلا أن اللغة التى تتحدث بها منظمة الصحة قد أصبحت أكثر تشاؤما فى الأيام الأخيرة بعدما أصبح تحدى احتواء الفيروس أكثر خطورة.

وكان مدير منظمة الصحة العالمية قد قال يوم الجمعة إن نافذة الفرصة لا تزال قائمة إلا أنها أتضيق، ونحن بحاجة إلى التحرك سريعا قبل أن تنغلق تماما.

الصحف البريطانية:

الأوبرزفر: خلاف بريطاني أوروبى حول خطط التجارة قبل بدء المحدثات في مارس

اتهم داونينج ستريت الاتحاد الأوروبي بأنه في حالة من الفوضى حول خططه لإبرام صفقة تجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وذلك في أحدث تدهور في العلاقات قبل محادثات الأزمة الشهر المقبل، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

كما سيكشف بوريس جونسون عن مخططه لصفقة تجارية أمريكية الأسبوع المقبل ، في خطوة تهدف إلى زيادة الضغط على بروكسل. ومع ذلك ، فإن مصادر الاتحاد الأوروبي تعتبر الإحاطات العدائية خدعة من فريق رئيس الوزراء ، قائلة إن خطط ما قبل التفاوض تسير على الطريق الصحيح.

ستكشف كل من الحكومة والاتحاد الأوروبي عن تفويضاتهما التفاوضية هذا الأسبوع ، قبل أن يجتمع الجانبان لإجراء محادثات في بداية مارس. ومع ذلك ، فإن الشخصيات من كلا الجانبين قلقة أيضًا من الانهيار المبكر للمحادثات بعد سلسلة من الاشتباكات قبل بدء المناقشات.

وأوضحت الصحيفة أن النزاع يتركز على الدرجة التي ستطالب بها بروكسل بريطانيا بالالتزام بقواعد الاتحاد الأوروبي كجزء من الصفقة.

وقال جونسون وكبير مفاوضيه ، ديفيد فروست ، إنه ليس لديهم أي نية للقيام بذلك ، وهم على استعداد للاضطراب الذي قد يحدث في التجارة.

وقالت مصادر حكومية إن المملكة المتحدة ستتهم الاتحاد الأوروبي بحرمان بريطانيا من الصفقات التي عرضتها بالفعل على دول أخرى خارج التكتل. سوف تضاعف لندن اتهامها بأن الاتحاد الأوروبي سحب فعليًا عرضًا بمنح المملكة المتحدة اتفاقية على الطراز الكندي ، مما سيسمح لبريطانيا بالابتعاد عن قواعد الاتحاد الأوروبي في المستقبل. ومع ذلك ، يصر الاتحاد الأوروبي على أن قرب بريطانيا وحجم تجارتها يعني دائمًا أن هذا العرض كان يعتمد على استعدادها لتبني تدابير "الملعب المتكافئ" ، المصممة لإبقائها متوافقة مع بعض قواعد الاتحاد الأوروبي.

غضب حيال التأخير في التحقيق عن علاقة بوريس جونسون بصديقة أمريكية

تقول وكالة مراقبة الشرطة إن مطاردة الشهود العالميين أبطأت التحقيق في صداقة رئيس الوزراء مع رجل الأعمال عندما كان عمدة لندن

أبرزت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية الغضب من تأخير اتخاذ قرار بشأن التحقيق في علاقة بوريس جونسون بصديقته الأمريكية جينفر آركورى عندما كان عمدة لندن، وما إذا كانت هذه العلاقة ساهمت في منحها امتيازات من قبل مكتب جونسون.

وقال المكتب المستقل لسلوك الشرطة إنه يتعقب الشهود في جميع أنحاء العالم ، وذلك في إطار سعيه لتوضيح السبب في تأخره ما في بدء تحقيق في هذا الأمر.

منذ أواخر سبتمبر ، يقوم المكتب المستقل لسلوك الشرطة (IOPC) بتقييم ما إذا كان يجب التحقيق بشأن ارتكاب رئيس الوزراء سوء سلوك إجرامي محتمل بسبب صداقته مع أركوري عندما كان عمدة لندن.

كان قرار المكتب متوقعًا في البداية في نوفمبر ، إلى أن علم الأوبزرفر أن الإعلان سوف يتأخر إلى ما بعد الانتخابات العامة في ديسمبر ، لحماية جونسون من العناوين الرئيسية المحتملة في المرحلة الحاسمة من الحملة.

الآن يخشى أعضاء جمعية لندن من أن التأخير المستمر والمفاجئ من قبل محققي IOPC قد يعني أنه لن يتم إصدار أي إعلان قبل الشهر المقبل قبل انتخابات بلدية لندن.

ويقولون أنهم أخبروا في البداية أن التحقيق الذي أجراه IOPC بشأن جونسون - الذي كان عندما كان رئيسًا للبلدية - كان مسؤولاً عن الشرطة في لندن - سيتم "القيام به " بحلول نهاية نوفمبر ، مما يسمح للجنة الإشراف التابعة لـ GLA باستئناف تحقيقها الخاص. في علاقة جونسون مع آركوري.

أكدت مصادر IOPC أن هيئة الرقابة لا تزال منخرطة في "عملية تحديد نطاق" في المزاعم ضد رئيس الوزراء وقالت إن الهيئة "لم تضع مطلقًا جدولًا زمنيًا للوقت الذي ستستغرقه هذه العملية". وقد نفى سابقًا تأجيل اتخاذ قرار لتجنيب جونسون إحراجًا محتملاً قبل الانتخابات ، ويصر على أن عملية جمع المعلومات في المزاعم كانت معقدة.

وقالت اللجنة في بيان "يعود تاريخ الادعاءات إلى حوالي ثماني سنوات ، وأي أدلة محتملة من شأنها أن تساعدنا على تقرير ما إذا كانت هذه الأسباب المعقولة موجودة أم لا هي المعلومات التي يتعين علينا الوصول إليها من المنظمات الأخرى. كان علينا أيضًا تحديد موقع عدد من الشهود المحتملين والتحدث معهم في هذا البلد وفي الخارج".

الصحافة الإسبانية والإيطالية:

عزل 11 مدينة وإغلاق المدارس فى إيطاليا بعد وفاة 2 وإصابة 76 بفيروس كورونا

تستمر حالات الإصابة بفيروس كورونا فى الزيادة ساعة بعد ساعة فى إيطاليا، ووصل عدد الحالات حتى الآن إلى 76 شخصا، وتقع معظم الحالات فى شمال إيطاليا، حيث توجد 54 حالة فى لومباردى، و17 فى فينيتو، وواحد فى بييمونتى، واثنان فى إميليا، واثنين فى لاتسيو، واليوم وصل كورونا أيضا إلى مدن كبيرة مثل ملاينو وتورينو، حسبما قالت صحيفة "الجورنال" الإيطالية.

وأعلنت الحكومة الإيطالية عزل 11 مدينة، وأعلن رئيس الحكومة جوزيبى كونتى فى مؤتمر صحفى عزل المدن التى تعتبر مركزا لانتشار الفيروس فى إيطاليا والخروج منها بتصاريح خاصة، كما أعلن عن إغلاق الشركات والمدارس فى المناطق التى انتشرت فيها الإصابة بفيروس كورونا، كما تم إلغاء أى أنشطة عامة من مهرجانات ومسابقات رياضية.

وظهرت أول إصابة فى كودونيا لدى باحث إيطالى يعمل فى شركة يونيليفر، وأودع فى وحدة العناية المركزة فى المستشفى نظرا لتدهور وضعه. وتشمل الإصابات زوجته الحامل فى شهرها الثامن، وصديقه وثلاثة مسنين كانوا يترددون على حانة يملكها والد صديقه.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم الكشف عن أول حالة فى مدينة ميلانو وهى التى تثير قلقا واسعا، وهو مقيم فى سيستو سان جيوفانى فى المستشفى فى سان رافاييل لمدة أسبوع، وستظل محكمة ميلانو مغلقة اعتبارا من الاثنين الموافق 24 فبراير بسبب حالة طورائ فيروس كورونا فى لومباردى، كما سيتم إغلاق جميع المكاتب بما فى ذلك أمانات المدعين العامين.

وقالت مصادر بالرعاية الصحية فى إيطاليا، أمس السبت، أن البلاد سجلت ثانى حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد، ويأتى ذلك فى الوقت الذى ينتشر فيروس كورونا فى شمال البلاد مع ظهور 30 حالة حتى الآن.

وأشارت إلى أن حالة الوفاة لامرأة من سكان منطقة لومباردى فى ميلانو، وجاءت وفاتها بعد ساعات من وفاة رجل بلغ من العمر 77 عاما خلال الليل قرب بادوا فى منطقة فينيتو القريبة.

وأوضح وزير الصحة الإيطالى روبرتو سبيرانسا، أن الرجل كان يقبع فى مستشفى بمنطقة فينيتو منذ نحو عشرة أيام، لإصابته بمرض لا علاقة له بالفيروس، وقد تبين لاحقا أنه مصاب بفيروس كورونا.

نيمار يعلن عدم حضوره كرنفال البرازيل: سأفتقده

أعلن النجم البرازيلى لباريس سان جيرمان، نيمار دا سيلفا، أنه سيغيب هذا العام عن حفلات الكرنفال فى البرازيل والتى تبدأ هذا الأسبوع، وقال على صفحته على الانستجرام "سأفتقد كرنفال 2020، وليس هناك أى شك فى أنه كرنفال جيد".

وأشارت صحيفة "بانوراما" الفنزويلية إلى أن نيمار منذ وصوله إلى كرة القدم الأوروبية لم يفوت نيمار حضور كرنفال البرازيل لعدة سنوات، الأمر الذى يثير جدلا واسعا فى كل من برشلونة وباريس سان جيرمان.

وفى العام الماضى، تلقى المهاجم العديد من الانتقادات القاسية بعد سفره إلى البرازيل خلال العطلة التى اتخذها أثناء تعافيه من إصابة فى قدمه اليمنى.

وكان توج النجم البرازيلى نيمار دا سيلفا، بجائزة أفضل لاعب فى الدوري الفرنسى، خلال شهر يناير الماضى، بعد تألقه الكبير مع الفريق الباريسى، حيث نجح النجم البرازيلى فى تسجيل 5 أهداف وصنع هدفين، خلال 4 مباريات خاضها فى الدورى الفرنسى، وسجل أهدافه فى شباك أندية موناكو، 3 أهداف، وهدفين فى ليل.

ويتوقع قطاع السياحة فى البلاد زيادة أعداد السياح إلى 36 مليون شخص فى المدن السبع التى تحظى بأكبر الاحتفالات، بيلو هوريزونتى، برازيليا، أوليندا، ريسيفى، ريو دى جانيرو، سلفادور، وساو باولو، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الكرنفال البرازيلى يعتبر من الأعياد الرئيسية فى البلاد ويتم الاحتفال به فى الفترة بين 21 و26 فبراير.

ويعتبر كرنفال ريو دى جانيرو هو أكثر الاحتفالات شهرة، فالمدن البرزيلية تستقبل زوارها بأزياءها البراقة وإيقاعات السامبا المميزة بالتقاليد القديمة فى حين أن أسلوب للموسيقى والرقص أصبح مدمجا.

وأشارت الصحيفة، إلى أن التدفق الأكبر سيكون فى ساو باولو، حيث سيتم تعبئة 15 مليون شخص، وتنظم المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان فى البرازيل (12 مليون نسمة)، مع ما يقرب من 500 فرقة (بلوكوس) فى جميع أحياء المدينة واستعراضات escolas.

الصحف الإيرانية:

صراعات التيار الاصولى في إيران تبدأ على رئاسة البرلمان بعد انتهاء الانتخابات التشريعية

ذكرت صحيفة آرمان الإصلاحية، أن البرلمان الإيراني الجديد أصبح أصوليا بامتياز، فى المقابل فان حصة التيار الاصلاحى فيه ضئلة جدا، في الوقت نفسه أضافت الصحيفة أن الصراع بين الأصوليين بدأ على مقعد رئاسة البرلمان.

وبعد أن تصدرت الوجوه المتشددة البرلمان الجديد، يتصارع على مقعد رئاسة البرلمان، كلا من محمد باقر قاليباف عمدة طهران السابق والجنرال بالحرس الثورى، ومرتضى اقاتهرانى زعيم جبهة الصمود المتشددة، فضلا عن سيد مصطفى ميرسليم زعيم حزب مؤتلفة الاسلامى.

وأكدت الصحيفة الإصلاحية على أن آداء كتلة الامل الإصلاحية الضعيف في دورة البرلمان السابقة والاستياء العام، ورفض أهلية الإصلاحيين في الانتخابات، وعوامل آخرى أدت إلى يقين لدى الأصوليين باكتساح البرلمان الجديد.

وفى سياق متصل، علقت صحيفة كيهان المتشددة المقربة من المرشد الأعلى على نتيجة الانتخابات التشريعية، قائلة "فوز المرشحين المناهضين لأمريكا صفعة جديدة على وجه ترامب"، وزعمت الصحيفة ان الشعب الايرانى رفض أهلية الإصلاحيين في هذه الانتخابات.

وفى سياق آخر، وحول تفشي فيروس كورونا في إيران، كتبت صحيفة آرمان الاصلاحيى، أن كورونا سلاج جديد في الحرب التجارية ضد إيران،  وذلك بعد اغلاق المنافذ الحدودية وتعليق شحنات التصدير مع العراق.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة