خالد صلاح

حلمى النمنم: الفن الهامشى موجود فى كل عصر ويجب التحاور مع مطربي المهرجانات

الأحد، 23 فبراير 2020 06:00 م
حلمى النمنم: الفن الهامشى موجود فى كل عصر ويجب التحاور مع مطربي المهرجانات الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة السابق
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب حلمى النمنم، وزير الثقافة السابق، إن انتشار ظاهرتى أغانى المهرجانات التى تحمل كلمات بذيئة وعناوين الكتب الصفراء مؤخرًا، تمثل موجة واحدة، وجاء ذلك بعدما قامت نقابة المهن الموسيقية برئاسة هانى شاكر، باتخاذ إجراءً حاسما ضد مطربى المهرجانات، بعد حالة الجدل التى أُثيرت عقب حفل حسن شاكوش وعمر كمال باستاد القاهرة، بمنع كل الفرق ومطربى المهرجانات عن الغناء ووقفهم عن إحياء حفلات.

وأوضح حلمى النمنم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن ظاهرة المهرجانات وعناوين الكتب المستفزة ليست وليدة الوقت الحالى، ولكن فى كل عصر وجدت ثقافة وفن الهامش وكان يأخذ مساحة معينة فعلى سبيل المثال، فى العصر المملوكى كان يوجد المفكر الكبير جلال الدين السيوطى وأيضا كتاب"إلف ليلة وليلة" كانت تحمل كلمات وتعبيرات وجنسية مكشوفة تمامًا.

وأشار حلمى النمنم، إلى أن عناوين الكتب الصفراء محدودة التأثير والانتشار، ولكن حاليًا للأسف يتراجع الفن الجاد لصالح الفن الهامشى الذى غير قادر على مواجهته مثلما حدث سابقا، فعلى سبيل المثال كان شكوكو يقدم "فن المنولوجات" ولكن كان يتم مواجهته بأغانى سيد درويش أغانى أم كلثوم ومنيرة وعبد الوهاب.

 ولفت حلمى النمنم، إلى أنه من المهم أن نقدم حاليا فنا جادا يجد قبولاً من الناس، ولابد من التحاور مع فنانى المهرجانات مثلما كان يحدث مع عدوية وعبد الحليم وعبد الوهاب، لأن هذا لم يحدث الآن على الإطلاق من قبل الفنانين الكبار.

 وأشار حلمى النمنم، إلى أننا ليس لدينا رقابة على الكتب وهذا شيء جيدًا لحماية حقوق الفكرية والإبداعية، لأن الكتب فى مسئولية المؤلف والناشر فقط، مضيفًا أن دار الكتب والوثائق القومية ليس لديها دور في مراقبة عناوين ومحتوى الكتاب.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة