خالد صلاح

"التعليم" تبدأ ترشيح أعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة.. الخبرة والكفاءة وعدم وجود مانع أبرز الشروط المطلوبة فى المتقدمين.. و4 متخصصين فى كل مادة يضعون أسئلة الامتحانات حسب المواصفات

الإثنين، 24 فبراير 2020 11:30 ص
"التعليم" تبدأ ترشيح أعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة.. الخبرة والكفاءة وعدم وجود مانع أبرز الشروط المطلوبة فى المتقدمين.. و4 متخصصين فى كل مادة يضعون أسئلة الامتحانات حسب المواصفات "التعليم" تبدأ ترشيح أعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة، التى تنطلق 7 يونيو المقبل، حيث أكدت الوزارة، أنه تم تكليف مديرى عموم تنمية المواد الدراسية بترشيح الأعضاء الذين يقومون بوضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة، لافتة إلى أن مستشارى المواد الدراسية يرشحون الأعضاء من محافظات مختلفة حسب كل مادة للمشاركة فى وضع أسئلة الاختبارات.

وأوضحت الوزارة، أن كل لجنة فى المادة الواحدة  تكون من 4 أعضاء على الأقل، مهمتهم وضع أسئلة الامتحانات حسب مواصفات الورقة الامتحانية التى يضعها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، لافتة إلى أن المركز أيضا انتهى من تحديد مواصفات الورقة الامتحانية فى جميع المواد بالثانوية العامة ويرتكز الامتحان على وضع أسئلة تقيس الفهم والتذكر بنسبة فى جميع المواد الدراسية.

وقالت مصادر مسئولة، إن أبرز شروط اختيار الأعضاء الذين يضعون أسئلة امتحانات الثانوية العامة، هى أن يكون العضو من أصحاب الخبرة والكفاءة وملم بالمادة العلمية والدراسية، إضافة إلى عدم وجود أى مانع قانونى مثل قريب له يؤدى امتحان الثانوية العامة وأيضا لا يكون العضو حصل على جزاء أو ارتكب جريكة مخلة بالشرف أو الأمانة، على أن يتم اعتماد تشكيل اللجان الفنية لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة خلال الأيام المقبلة.

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم إرسال الترشيحات لأعضاء اللجان الفنية للاستعلام الأمنى عن الأعضاء، لافتة إلى أن اللجنة الفنية تشكل من مستشار المادة، إضافة إلى أقدم عضوين من الموجهين يتم ترشيحهم من المستشار بالإضافة إلى عضو من المركز القومى للامتحانات مهمته التأكد من إلتزام واضعى الأسئلة بمواصفات الورقة الامتحانية ونسبة الفهم والتذكر، بإجمالى 4 متخصصون.

وقالت مصادر مسئولة لـ" اليوم السابع"، أنه عقب انتهاء التحريات الأمينة على الأعضاء المتقدمين سيتم صدور قرار وزارى بتكليفهم رسميا للبدء فى العمل، والإعلان عن تشكيل اللجان، مؤكدة أن اختيار الأعضاء سيكون بدقة وشفافية واستبعاد كل من لديه عذر أو مانع قانونى من المشاركة فى وضع أسئلة الاختبارات.

وأشارت المصادر إلى أنه عقب صدور قرار التكليف بالعمل، يتم عقد لقاء موسع مع جميع أعضاء اللجان الفنية، لمنحهم التعليمات الخاصة بوضع الأسئلة على رأسها الابتعاد عن أى أجزاء سياسية أو مثيرة للجدل خلال وضع الامتحانات مع ضرورة الالتزام بالمواصفات المطلوبة.

وأوضحت المصادر، أنه سيتم تشكيل أيضا لجنة ثلاثية فى كل مديرية تعليمية تكون مهمتها متابعة أعمال الامتحانات من جاهزية المدارس التى سيتم اختيارها كمقار للجان السير وأيضا متابعة الامتحانات من خلال غرف العلميات فى المديريات والإدارات وأيضا تأمين مقار لجان السير ومراكز توزيع الأسئلة فى المديريات، إضافة إلى التواصل مع رؤساء لجان سير اللجان بصفة مستمرة لتلبية احتياجاتهم من أى متطلبات تساهم فى ضبط واستقارر وتوفير الراحة للطلاب الذين يؤدون الامتحانات

وأكدت المصادر، أن الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة يسير بشكل منتظم وفى مواعيد محددة، لافتة إلى أنه من المقرر أن تعلن الوزارة عن جدول الامتحانات خلال الأيام المقبلة، لافتة إلى أن مسودة الجدول جاهزة وسيتم عرضه على الطلاب ووضعه على الموقع الرسمى للوزارة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة