أكرم القصاص - علا الشافعي

خلاف بريطانى أوروبى حول الصفقة التجارية.. داونينج ستريت يتهم الاتحاد بالتشتت والفوضى بعد الفشل فى التوصل إلى اتفاق حول الميزانية.. والأوبزرفر: يعكس تدهور العلاقات قبل المحدثات فى مارس.. ولندن مصممة على الخروج

الإثنين، 24 فبراير 2020 04:30 ص
خلاف بريطانى أوروبى حول الصفقة التجارية.. داونينج ستريت يتهم الاتحاد بالتشتت والفوضى بعد الفشل فى التوصل إلى اتفاق حول الميزانية.. والأوبزرفر: يعكس تدهور العلاقات قبل المحدثات فى مارس.. ولندن مصممة على الخروج خلاف بريطانى أوروبى حول الصفقة التجارية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتهم داونينج ستريت الاتحاد الأوروبي بأنه فى حالة من الفوضى حول خططه لإبرام صفقة تجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وذلك فى أحدث تدهور فى العلاقات قبل محادثات الأزمة الشهر المقبل، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

كما سيكشف بوريس جونسون عن مخططه لصفقة تجارية أمريكية الأسبوع المقبل، في خطوة تهدف إلى زيادة الضغط على بروكسل. ومع ذلك، فإن مصادر الاتحاد الأوروبي تعتبر الإحاطات العدائية خدعة من فريق رئيس الوزراء ، قائلة إن خطط ما قبل التفاوض تسير على الطريق الصحيح.

ستكشف كل من الحكومة والاتحاد الأوروبي عن تفويضاتهما التفاوضية هذا الأسبوع، قبل أن يجتمع الجانبان لإجراء محادثات في بداية مارس. ومع ذلك ، فإن الشخصيات من كلا الجانبين قلقة أيضًا من الانهيار المبكر للمحادثات بعد سلسلة من الاشتباكات قبل بدء المناقشات.

وأوضحت الصحيفة أن النزاع يتركز على الدرجة التي ستطالب بها بروكسل بريطانيا بالالتزام بقواعد الاتحاد الأوروبي كجزء من الصفقة.

وقال جونسون وكبير مفاوضيه، ديفيد فروست، إنه ليس لديهم أي نية للقيام بذلك ، وهم على استعداد للاضطراب الذي قد يحدث في التجارة.

وقالت مصادر حكومية إن المملكة المتحدة ستتهم الاتحاد الأوروبي بحرمان بريطانيا من الصفقات التي عرضتها بالفعل على دول أخرى خارج التكتل. سوف تضاعف لندن اتهامها بأن الاتحاد الأوروبي سحب فعليًا عرضًا بمنح المملكة المتحدة اتفاقية على الطراز الكندي ، مما سيسمح لبريطانيا بالابتعاد عن قواعد الاتحاد الأوروبي في المستقبل. ومع ذلك ، يصر الاتحاد الأوروبي على أن قرب بريطانيا وحجم تجارتها يعني دائمًا أن هذا العرض كان يعتمد على استعدادها لتبني تدابير "الملعب المتكافئ" ، المصممة لإبقائها متوافقة مع بعض قواعد الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت "الأوبزرفر" أن لجنة من وزراء الحكومة ستوقع يوم الثلاثاء مقترحات التفاوض الخاصة بداونينج ستريت وسيتم نشرها يوم الخميس. وسيتم تقسيم المحادثات جزء في بروكسل وجزء في لندن ، وهي خطوة ينظر إليها باعتبارها فوزًا كبيرًا لصالح داونينج ستريت. ويتهم المراقبون الاتحاد الأوروبي بالعرقلة بسبب التردد وتشتت الانتباه بسبب المحادثات حول ميزانية التكتل. وهذا ما ينفيه الاتحاد الأوروبي ، الذي يصر على أن خططه ستظهر هذا الأسبوع ، كما هو متوقع.

 

كانت هناك خلافات حول حدود إيرلندا الشمالية ، وقد استخدمت اليونان المحادثات لتكثيف حملتها لاستعادة رخام البارثينون.

وقال مصدر في داونينج ستريت: "لقد تركنا الاتحاد الأوروبي في 31 يناير تمشيا مع نتيجة الاستفتاء. نستعيد استقلال شعب المملكة المتحدة التام في نهاية هذا العام: التفاوض يدور حول تحديد الشروط التي يمكننا من خلالها أن نفعل ذلك".

وفشلت القمة الأوروبية الاستثنائية المنعقدة في بروكسل قبل أيام في التوصل إلى اتفاق بشأن ميزانية الاتحاد الأوروبى للفترة 2021-2027، نظرا لاختلاف وجهات نظر القادة الأوروبى بشأن كيفية ملء الفجوة البالغة 75 مليار يورو التي خلفها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتعرض رئيس المجلس الأوروبي ، تشارلز ميشيل ، لانتقادات لأنه صوب إلى "أعلى من اللازم" بميزانية مقترحة تبلغ 1.074٪ من إجمالي الدخل القومي للتكتل (1.094 تريليون يورو).

 

وقد ناشد إيمانويل ماكرون الزملاء القادة ألا يسمحوا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعرقلة طموحات الاتحاد الأوروبي في الإنفاق ، لأنه يهدف إلى تأمين أموال إضافية للمزارعين الفرنسيين.

 

يعقّد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المسألة، لأن ميزانية السنوات 2021 إلى 2027 يُفترض أن تُقر من دون المساهمة البريطانية التي كانت تراوح ما بين 60 مليار يورو و75 مليارا خلال سبع سنوات. وقد كانت بريطانيا ثاني أكبر المساهمين في هذه الميزانية بعد ألمانيا.

ويعني خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خسارة تصل إلى 75 مليار يورو (81 مليار دولار) في صافي المساهمات في الميزانية الأوروبية، وكيفية تعويض ذلك سيسبب إشكالا.

 

وتنقسم الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة إلى معسكرين رئيسيين، الجبهة الأولى هي ما سمى مجموعة البلدان "المقتصدة" وهي النمسا والدنمارك وهولندا والسويد، وفي المقابل مجموعة "أصدقاء التماسك"، وهي مجموعة دول أوروبا الوسطى والشرقية بشكل أساسي، الذين يرغبون في التدفق المستمر "لصناديق التماسك"، وهي أموال مخصصة للمساعدة على تطوير المناطق الأكثر فقرا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة