خالد صلاح

روسيا تطلق قمرا صناعيا لمراقبة مناخ القطب الشمالي

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 12:25 م
روسيا تطلق قمرا صناعيا لمراقبة مناخ القطب الشمالي قمر صناعى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مصدر في قطاع الصواريخ والفضاء، أن روسيا ستطلق القمر الصناعي "أركتيكا-إم" لمراقبة مناخ وبيئة القطب الشمالي، في شهر ديسمبر 2020 من مطار بايكونورالفضائي، فيما أشار المصدرفي حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى أن معهد الجيوفيزياء التطبيقية أعلن في مايو 2019، أن إطلاق القمرالمذكورسيكون في الربع الثالث أو الرابع من عام 2020، وذلك بحسب موقع روسيا اليوم.
 
وقال المصدر "من المقرر إطلاق صاروخ النقل Soyuz-2.1b مع وحدة التعجيل "فريغات" مع أول قمر من نوع "أركتيكا-إم"، يوم 9 ديسمبر 2020 من مطار بايكونور الفضائي"، ويتضمن برنامج الفضاء الفدرالي لسنوات 2016-2025 إطلاق ثلاثة أقمار صناعية من نوع "أركتيكا-إم" أعوام 2023 و2024 و2025.
 
فيما ستغطي هذه الأقمار المناطق غير المرئية  للأقمار من نوع "اليكترو-إل" التي تجمع معلومات عن المناخ، وبعد إطلاق قمرين من نوع "أركتيكا-إم" ستحصل مراكز الأرصاد الجوية على معلومات دقيقة وواسعة تسمح لها بتحسين دقة التنبؤات للطقس، وظاهرة التغيرات المناخية.
 
على جانب أخر كشفت شركة "بوينج" الأمريكية أن إحدى معدات مركبتها الفضائية "ستارلاينر" من صنع روسى، وتمت صناعة المركبة المسماة بـ"ستارلاينر" كوسيلة جديدة لنقل الإمدادات ورواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية، وأعلن صانع المركبة الفضائية الأمريكية الجديدة في بيان تم بثه على موقع "تويتر" أن مركبة "ستارلاينر" تستخدم محوِّلاً كهربائيًا روسى الصنع.
 
وبحسب موقع سبوتنيك الروسى فخصص هذا المحوّل الذى يُصنع فى مدينة فورونيج الروسية لنقل الكهرباء من محطة الفضاء الدولية إلى مركبة "ستارلاينر" حين تلتحم المركبة بها، وكانت المرة الأولى التى تم فيها إطلاق مركبة "ستارلاينر" فى سبيل التجربة فى 20 ديسمبر 2019.
 
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة