خالد صلاح

"مبارك في ذمة الله".. 16 وفاة لمبارك في 9 أعوام على السوشيال ميديا قبل وفاته الحقيقية.. عام 2011 يحصل على نصيب الأسد لوفاته 3 مرات.. و 2016 و 2017 بدون شائعات.. وعام 2020 الوفاة الحقيقية بعد وعكة صحية طارئة

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 01:10 م
"مبارك في ذمة الله".. 16 وفاة لمبارك في 9 أعوام على السوشيال ميديا قبل وفاته الحقيقية.. عام 2011 يحصل على نصيب الأسد لوفاته 3 مرات.. و 2016 و 2017 بدون شائعات.. وعام 2020 الوفاة الحقيقية بعد وعكة صحية طارئة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

"مبارك في ذمة الله".. على هذه الجملة استيقظ الشعب المصري صبيحة 25 فبراير 2020، ليتساءل الشعب عن صحة المعلومة من عدمها حيث أن مسألة نبأ وفاة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك تكرر منذ 25 يناير ما يقرب من 16 مرة خلال 9 أعوام عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"توتير"، لتصبح السوشيال ميديا هي العدو الأول للرئيس الأسبق مبارك واسرته.

فيما، تم الإعلان بالفعل عبر المواقع الإخبارية منذ قيل عن وفاة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك لتكون هذه المرة حقيقة وليست شائعة، حيث بدأ أصدقاء علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق حسنى مبارك في نشر برقيات العزاء في "مبارك" على مواقع التواصل الاجتماعى والجروبات الخاصة بهم، في الوقت الذى لا تزال فيه عائلته ملتزمة بالصمت ولم تصدر أي بيان رسمي بشأن الوفاة

36450-MoubaraK_0_0

وفاة مبارك منذ 2004.. دعوى قضائية تؤكد

كل هذه الشائعات حول وفاة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك تجعلنا نتذكر 16 شائعة مرتبطة بوفاة الرئيس الأسبق مبارك خلال 9 أعوام ماضية، بدأت تفاصيلها بدعوى قضائية تؤكد وفاته كانت هذه أغرب الدعاوى القضائية التى تداولت فى المحاكم المصرية فى محاولة للتشكيك بوجود الرئيس الأسبق حسنى مبارك على قيد الحياة، عقب اصابته بسرطان المثانة والتهاب الأذن - بحسب الدعوى - المقامة من حامد صديق المحامى.

الدعوى زعمت أن الرئيس مبارك توفى فى عام 2004 إثر إصابته بسرطان المثانة والتهاب الأذن، وكان حينها يبلغ من العمر 76 عاماً، وأن الجهات الأمنية تغاضت عن إعلان خبر الوفاة لحين تدبير شئون البلاد، وتم توفير شبيه له ليقوم بدوره، وطالب بإجراء تحليل الحامض النووى لكل من جمال وعلاء لمطابقتها بتحليل الحامض النووى لمبارك، واستخراج جثة مبارك من مدفنه، وهى الدعوى التى تم رفضها لانتفاء القرار الإداري، والغريب أن المحكمة تداولت تلك الدعوى، وقضت في غضون 7 مايو 2014 المحكمة الإدارية العليا برفض دعوى قضائية تطالب بإعلان وفاة "حسنى مبارك" حملت رقم 2666 لسنة 57 قضائية. 

27427-822

مبارك مات 2004

فى غضون عام 2004، كانت أول شائعة كبرى لوفاة الرئيس الأسبق حسنى مبارك قبيل انتخابات الرئاسة 2005 على يد أحد الإعلاميين عندما نشر مقال له تحدث فيه عن مرض مبارك، ووفاته الوشيكة، وانتشرت شائعة وفاته ووجود شبيه له يقوم بدوره كرئيس للجمهورية، وشك الشعب المصري حينها فى "مبارك" وسيطرت الشائعة على البعض.

وفاة مبارك 2007

 

فيما عادة شائعة وفاة مبارك من جديد مع ظهور وانتشار الإنترنت في مصر، والتى زعمت إنه توفى فى مستشفى عسكرى بالقاهرة، وزعمت أخرى أنه توفى فى أحد مستشفيات باريس أو برلين، وتم نفى هذا الخبر وقتها من قبل المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، ليعود بعدها مبارك لممارسة عمله.

وفاة مبارك 2010

وقبيل ثورة يناير بعام تقريباَ انتشرت شائعة وفاة مبارك بالتزامن مع إجراءه عمليه جراحية فى المرارة وتبنى الشائعة وقتها النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وكان هناك حالة من الاحتقان بين صفوف الشعب قبل قيام ثورة يناير، وقام الفريق الطبي لمبارك فى مستشفى جامعة هايدلبرج بألمانيا بنفي الشائعة، مؤكدا أن مبارك بخير

32863-948

وفاة مبارك 3 مرات 2011

-يعتبر عام 2011 هو العام الأبرز وصاحب نصيب الأسد فى شائعة وفاة مبارك حيث انتشار الشائعة 3 مرات، كانت بدايتها بعد التنحى مباشرة فى فبراير 2011 ونشرت وسائل الإعلام الخبر مؤكدة أنه أصيب بحالة اكتئاب وتعرض لنوبات غيبوبة متكررة، بعد التنحى، لتكون هذه الأخبار كسابقتها مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

 

-بينما عادت الشائعة مرة أخرى فى نفس العام فى شهر يوليو قبل مثوله للمحكمة بحوالى أسبوع بتهمة قتل المتظاهرين أثناء الثورة.

 

- وفى أخر العام أكتوبر 2011، ظهرت شائعة وفاته للمرة الثالثة بعد توقف جميع وظائف مخه عن العمل، بعد مقتل القذافى وإصابته بحالة بكاء هيستيريه.

وفاة مبارك 2012

انتشار الشائعة فى هذا العام تبناها التلفزيون المصري حينما أعلن في نبأ عاجل، أن مبارك قد توفى إكلينيكيا، إثر جلطة فى المخ، ثم نقل من سجن طرة إلى مستشفى المعادي، وأعلن الإعلامي "عمرو أديب" عن الوفاة فى برنامجه.

44445-29658334-v2_xlarge

وفاة مبارك 2013

 

 وفى غضون 2013 أطلقت نفس الشائعة من قبل أحد النشطاء السياسيين، وعضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، الذى كتب عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك": "أنباء مؤكدة عن وفاة المحكوم عليه حسنى مبارك داخل سجن طرة قبل ساعات من الآن، وسيتم الإعلان عن وفاته خلال الساعات القادمة – إنا لله وإنا إليه راجعون".

وفاة مبارك 2014

وانتشرت الشائعة فى هذا العام مرتين الأولى فى إبريل، وكانت على سبيل مزحة بين النشطاء واعتبروها وقتها "كذبة إبريل" ولم تأخذ صداها المعهود.

بينما خرج الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، في شهر ديسمبر، ليعلن عن الشائعة الثانية حينما أكد أن هناك نبأ عاجلاً يفيد بوفاة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، وتناقلت وسائل الإعلام الشائعة، وأن مبارك دخل في غيبوبة، وتم استدعاء الطاقم الطبي الخاص به لمتابعة حالته الصحية

 

58192-636

وفاة مبارك 3 مرات 2015

 

انتشرت شائعة وفاة مبارك في هذا العام 3 مرات، الأولى في أغسطس عندما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" أنباء حول وفاة "مبارك" وقام الفنان تامر عبد المنعم بنفيها.

 

وفى 4 نوفمبر 2015 عندما نشرت مواقع وصحف إسرائيلية شائعة عن وفاة "مبارك" مستندين إلى تقارير من الحكومة المصرية، لم يتم الإعلان عن مصدرها، ونفى مصدر بمستشفى المعادي العسكري الذي يعالج فيه "مبارك" الخبر مؤكدين أن صحة الرئيس السابق مستقرة

 

80876-951

وفاة مبارك 2018

 

وفى غضون 26 فبراير 2018، عادة الشائعة بعد غياب عامين 2016 و2017، حيث انتشرت شائعة وفاة "حسنى مبارك"، متأثرًا بوعكة صحية شديدة، وهو خبر ذاع صيته على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" دون صدور أى بيان يذكر من قبل عائلة الرئيس الأسبق حول هذا الأمر، ما أدى إلى خروج محاميه فريد الديب لينفى الخبر.

وفاة مبارك 2019

 

في يوليه 2019 – نفى علاء مبارك شائعات وفاة والده الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، حيث كتب نجل الرئيس الأسبق على حسابه الشخصي على"تويتر": "الحمد والشكر لله الوالد بخير ولا صحة لهذه الشائعات".  

 
 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

محمد حسنى مبارك :(

ربنا يرحمه كان راجل وطنى دافع عن الارض وحافظ عليها ومات فيها .. 😞😞

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة