خالد صلاح

وزيرة الهجرة خلال حوارها مع إكسترا نيوز: عام 2020 سيشهد مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة.. ومبادرة مراكب النجاة تقدم حلولا بديلة لمن يفكر فى الهجرة غير الشرعية.. وإحياء الجذور وطدت العلاقات التجارية مع قبرص واليونان

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 03:30 ص
وزيرة الهجرة خلال حوارها مع إكسترا نيوز: عام 2020 سيشهد مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة.. ومبادرة مراكب النجاة تقدم حلولا بديلة لمن يفكر فى الهجرة غير الشرعية.. وإحياء الجذور وطدت العلاقات التجارية مع قبرص واليونان جانب من اللقاء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن التنسيق مع مؤسسات الدولة على قمة توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسى لها فور توليها المنصب في عام 2015، مشيرة إلى أن مبادرة "كلم مصر" للمصريين في الخارج هو تطبيق مجانى متاح لأندوريد وقريبا على اليفون، ولافتة في ذات الوقيت إلى أن مؤتمر مصر تستطيع كان يمثل تحديا كبيرا لكسب ثقة المصريين بالخارج.

 

وقالت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، إن نموذج مصر تستطيع نموذج حى على تعاون وزارة الهجرة مع الوزارات الأخرى ويتماشى مع اتجاهات الدولة وقمنا بعمل مبادرة مصر تستطيع مع التاء المربوطة مع الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة كان بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى أن عام 2017 هو عام المرأة .

وتابعت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج: عندما أعلن الرئيس السيسى عام التعليم قمنا بعمل مبادرة مصر تستطيع بالتعليم مع وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، فهناك 5 مؤتمرات التي أقامتها وزارة الهجرة كانت تشمل موضوعات هامة ".

 

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم، إلى أن عام 2020 سيشهد مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة وسيكون مواكبا لرؤية القيادة السياسية التي تهتم بتطوير الصناعة المصرية في الوقت الراهن وبدأنا عمل قاعدة بيانات للمصريين في الخارج الذين يعملون في هذا المجال.

 

وأكدت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن الوزارة تحرص على ربط المصريين في دول المهجر ببلدهم، متابعة: يتم ذلك عبر زيارات أشارك فيها كوزيرة هجرة بشكل شخصى في تلك الحملات التي تنظمها الوزارة، وموضحة أن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى في عام 2016 بأنه لا يوجد أي مركب للهجرة غير النظامية خرجت من السواحل المصرية يعد إنجاز كبير للغاية فهو إنجاز للحكومة بشكل كامل وكذلك منظمات المجتمع المدنى والأزهر والكنيسة .

وقالت نبيلة مكرم، إن الدولة تسعى للحفاظ على هذا الإنجاز وهو ما دفع الرئيس عبد الفتاح السيسى لأن يعلم خلال منتدى شباب العالم  مبادرة مراكب النجاة  وكلف وزارة الهجرة بالبدء في تنفيذها .

 

وتابعت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، كان من الممكن أن يطلق الرئيس السيسى على هذه المراكب لقب مراكب الموت أو مراكب الهجرة غير الشرعية ولكن هو أطلق عليها مراكب النجاة  كى يعطى الأمل والإشراق والفرص البديلة للشباب  الذى يريد أن يسلك هذا الطريق غير النظامى".

 

ولفتت السفيرة نبيلة مكرم، إلى أن مبادرة مراكب النجاة تهدف إلى تقديم حلول بديلة لمن يفكر في الهجرة غير الشرعية ، حيث نستهدف مختلف الفئات العمرية برسائل توعية حول خطورة الهجرة غير الشرعية، كما أن هناك استخدام للواتساب للتواصل مباشرة مع المصريين بالخارج وتلقى مشكلاتهم .

 

وأكدت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن مبادرة إحياء الجذور وطدت العلاقات التجارية والسياحية مع قبرص واليونان، مشيرة إلى أن مصر لم تغلق بابها أمام أي مواطن يهاجر إليها بل إن مصر بوطقة لكل من يريد المجئ إليها ولم ترفض استقبال أى شخص يلجأ إليها من أجل أن يجد الأمن والأمان بل ترحب بجميع المواطنين الذين يلجئون إليها وترحب بهم.

وأضاف السفيرة نبيلة مكرم، أن هناك تعاونا بين مصر واليونان وقبرص فيما يتعلق بالبواخر السياحية، حيث وضع ذلك مصر ضمن خريطة البواخر السياحية التي تعبر البحر المتوسط  وتم مناقشة هذا الأمر خلال اجتماع الغرف التجارية المصرية والقبرصية واليونانية وذلك لزيادة التعاون بين الدول الثلاثة وزيادة التبادل التجارى.

 

ولفتت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إلى أن هذا التعاون الثلاثى وزيادة التبادل التجارى والترويج للسياحة بين مصر ودول اليونان وقبرص سينعكس بالإيجاب على مصر وأيضا قرص واليونان، والدعم الدبلوماسية الشعبية له يقويه.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة