أكرم القصاص - علا الشافعي

صالون "علمانيون" يناقش الدين فى رؤية كانط.. اليوم

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 05:00 ص
صالون "علمانيون" يناقش الدين فى رؤية كانط.. اليوم الباحث هادي المهدي
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستضيف حركة "علمانيون" في صالونها الثقافي الأسبوعي، الباحث هادى المهدى عضو المكتب التنفيذى للحركة فى ندوة بعنوان "الدين في حدود مجرد العقل"، لعرض دراسة أعدها حول كتاب بنفس العنوان للفيلسوف الألماني إيمانويل كانط.

ويعرض المهدي في الندوة التي تقام  اليوم الثلاثاء في تمام السابعة مساء، تعاليم كانط الأساسية ومواقفه من الدين، والعقل، والإيمان، والتنوير، بشكل معاصر، وتستعرض الدراسة المحاولات النظرية والعملية التي تجابه الفكر الديني كله اذ كما يقول كانط "وحده مؤمن حرّ بإمكانه أن يكون مواطنًا صالحًا، ولا خوف على الدين من دولة الحرية".
 
وتذهب الدراسة بالاستنتاجات والتحليلات إلى تبيان وسطية كانط ومنحاه التوفيقي الذي يجمع بين الاتجاه العقلي والاتجاه الديني.

يقام الصالون أسبوعيًا بمقر حركة "علمانيون" وسط القاهرة، ويستضيف عددا من المفكرين والباحثين، لمناقشة عدد من الأفكار والرؤى الفلسفية والأدبية والفكرية، للنقاش العام والمفتوح مع الجمهور.

إيمانويل كانط هو فيلسوف ألماني من القرن الثامن عشر (1724 - 1804)، عاش كل حياته في مدينة كونيغسبرغ في مملكة بروسيا، كان آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة، وأحد أهم الفلاسفة الذين كتبوا في نظرية المعرفة الكلاسيكية، كان إيمانويل كانت آخر فلاسفة عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين البريطانيين جون لوك وجورج بيركلي وديفيد هيوم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة