خالد صلاح

كورونا يثير الذعر فى العالم .. كندا تطالب مواطنيها بتخزين الأدوية والأطعمة لمواجهته..إلغاء صلاة الجمعة فى 23 مدينة إيرانية خوفا من انتشار الفيروس.. والعراق تغلق دور السينما والمقاهى والنوادى

الجمعة، 28 فبراير 2020 12:00 ص
كورونا يثير  الذعر فى العالم .. كندا تطالب مواطنيها بتخزين الأدوية والأطعمة لمواجهته..إلغاء صلاة الجمعة فى 23 مدينة إيرانية خوفا من انتشار الفيروس.. والعراق تغلق دور السينما والمقاهى والنوادى اجرءات تعقيم ضد كورونا
كتب أحمد عبد الرحمن – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع تصاعد خطر فيروس كورونا المستجد ، بدأت العديد من دول العالم رفع درجات إجراءات احترازية تتخذها عدة دول لمواجهة هذا الفيروس وصلت إلى حد إلغاء صلاة الجمعة في بعض البلدان ، حيث أعلنت موقع إيرانية، الخميس ، وقف صلاة الجمعة فى 23 مدينة إيرانية خشية من انتشار فيروس كورونا.

 

فيما تداولت صفحات بموقع التواصل الاجتماعى لحظات سقوط شخص مصاب بفيروس كورونا في مترو طهران، وكانت أصيبت معصومة ابتكار، نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة، أصيبت بفيروس كورونا الجديد المتفشي في البلاد، وأعلنت مواقع إيرانية، وفاة الدبلوماسي والسياسى الإيراني ورجل الدين، ورئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة الأسبق، حجة الإسلام سيد هادي خسروشاهي بعد إصابته بفيروس كورونا القاتل فى مدينة قم، وخضوعه للعلاج منذ أيام فى إحدى مستشفيات العاصمة طهران.

وشجعت وزيرة الصحة الكندية باتى هاجدو،  الخميس، الكنديين على تخزين الأطعمة والأدوية فى منازلهم فى حالة مرضهم أو إصابة أحد أفراد أسرته بفيروس كورونا المستجد، على الرغم من المخاطر المنخفضة نسبيا للإصابة بالمرض فى كندا.

وأشارت الوزيرة ،إلى أن هذه النصيحة تتعلق بإندلاع أزمة محتملة من انتشار الفيروس إلى انقطاع التيار الكهربائي. وقالت "من الجيد أن نكون مستعدين لأن الأمور يمكن أن تتغير بسرعة".

 

وأضافت هاجدو  "إن الأمر يتعلق أولا، أولا وقبل كل شيء ، بالتأكد من أن لديك ما يكفى من الإمدادات، فإذا مرض شخص ما فى عائلتك ، إذا أصبت بمرض ، لديك ما تحتاجه للبقاء على قيد الحياة لمدة أسبوع أو نحو ذلك دون الخروج".

واقترحت أيضا القيام بعدد من الأمور لتخفيف العبء عن نظام الرعاية الصحية فى الوقت نفسه من خلال البقاء فى المنزل إذا كانوا مرضى، وغسل أيديهم والحصول على تطعيم الإنفلونزا.

 

بدورها أعلنت دائرة صحة محافظة الانبار العراقية ، الخميس، اغلاقها دور السينما والمقاهى والنوادى والمنتديات حتى اشعار اخر للحفاظ على خلو المحافظة من فيروس "كورونا".

وقال مدير عام الدائرة خضير خلف شلال فى حديث لقناة "السومرية نيوز"  إنه ""استنادا الى الامر الديوانى المرقم 55 لسنة 2020، تم غلق كافة دور السينما والمقاهى والنوادى والمنتديات الاجتماعية فى المحافظة وحتى اشعار آخر"، وأضاف شلال، أن "قرار الاغلاق للحفاظ على خلو الأنبار من فايروس كورونا".

وذكرت وكالة الإعلام اللبنانية نقلا عن وزارة الصحة أن السلطات رصدت ثالث حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا فى البلاد اليوم الخميس وهو رجل وصل من إيران يوم 24 فبراير ، مضيفة أن الصليب الأحمر اللبنانى نقل الرجل من منزله إلى الحجر الصحى فى مستشفى ببيروت بعد ظهور أعراض الإصابة.

وارتبطت الحالتان السابقتان برحلة جوية سابقة من إيران وصلت الأسبوع الماضى وعلى متنها 150 راكبا ، وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية، أن سلطات الصحة في سلطنة عمان أعلنت ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد إلى 5 حالات، ونقلت صحيفة "الرؤية" العمانية عن وزارة الصحة إنها "سجلت حالة إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا (COVID-19) مرتبطة بالسفر إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبذلك يرتفع عدد الحالات المسجلة في السلطنة إلى 5 حالات حتى  اليوم الخميس"، مشيرة في بيان إلى أن جميع الحالات في حالة صحية مستقرة.

وطالبت الوزارة الجميع بالمحافظة على غسل اليدين بالماء والصابون أو تطهيرهما بمعقم اليد الكحولي المعتمد، واتباع العادات الصحية السليمة عند السعال والعطس والتقليل من المصافحة وتجنب التقبيل والخشوم في المناسبات الاجتماعية، ودعا البيان الجميع إلى تجنب الالتفات إلى الشائعات وأخذ المعلومة من مصدرها الموثق.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة