خالد صلاح

وزير الأوقاف: قرار السعودية بوقف رحلات العمرة شجاع وجريء ويطابق الشرع

الجمعة، 28 فبراير 2020 11:51 م
وزير الأوقاف: قرار السعودية بوقف رحلات العمرة شجاع وجريء ويطابق الشرع وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن قرار المملكة العربية السعودية بوقف رحلات العمرة والزيارة إلى أراضيها منعا لتفشي فيروس كورونا، يعتبر قرار شجاع وجريء وكان لابد منه وله أصوله الشرعية، لأن الشرع يقول إن درئ المفسدة مُقدم على جلب المنفعة والمصلحة، كما أن حماية الأرواح واجب شرعي، وإذا كانت الأرواح معرضة لهلاك متحقق أو غالب على الظن، فلابد من حمايتها.

ورى وزير الأوقاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" الذي يعرض على قناة mbc مصر، قصة لسيدنا عمر بن الخطاب، بعد أن خرج من المدينة المنورة قاصدا الشام، فقابل مجموعة من المؤمنين وقد أخبروه بانتشار وباء الطاعون في الشام، واستشار أصحاب رسول الله وأشاروا عليه بالرجوع للمدينة، ولكن سيدنا عبيدة بن الجراح قال له: "أتفر من قدر الله؟"، فرد عليه: "أو غيرك قالها يا أبو عبيدة.. إنما نفر من قدر الله إلى قدر الله"، وعاد سيدنا عمر إلى المدينة.

وأضاف وزير الأوقاف، أنه لابد من الأخذ بأسباب العلم الوقائية والطبية، على أن يتم اتخاذها من مصادرها المعتمدة، وليس من الأماكن والمواقع المجهولة التي تستهدف نشر الرعب والقلق، مشيراً إلى أن الأوبئة والنوازل الكونية لا علاقة لها بالإيمان والكفر، وأن بعض الدول الإسلامية أكثر عرضة للزلازل والبراكين أكثر من باقي الدول، ولو كانت القضية بالإيمان والكفر، فلماذا نجد أن تلك الدول تصاب بالمصائب.

وقال وزير الأوقاف، إنه لابد أن ندعي الله أن يزيل البلاء عن البشرية جمعاء، مشيراً إلى أن في حالة كانتشار الأوبئة، الرأي الطبي والعلمي يسبق الرأي الديني، وإذا قررت وزارات الصحة والجهات المختصة، بأن الخطر داهم والانتشار سريع، فذلك سيسري على كافة التجمعات الدينية، وبالتأكيد مباريات كرة القدم والمدارس وغيره وأن الأمر قيد التقييم المستمر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة