أكرم القصاص - علا الشافعي

مجوهرات ملكية ومومياوات.. ونسخة نادرة من المصحف الشريف

الجمعة، 28 فبراير 2020 06:28 م
مجوهرات ملكية ومومياوات.. ونسخة نادرة من المصحف الشريف متحف الغردقة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور خالد عناني، وزير السياحة والآثار متحف الغردقة، بعد الانتهاء من الإنشاءات به وتجهيزه بأحدث الخدمات المتحفية، ويعد أول متحف آثار يتم إنشاؤه من خلال الشراكة مع القطاع الخاص.
 
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار خلال جولته داخل المتحف، أنه تم الانتهاء من أعمال تجهيز مبني المتحف بالكامل باستخدام أحدث الأساليب والطرق المتحفية العلمية من نظم إضاءة حديثة، وكاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار طبقا للتقنيات الحديثة، مع وضع جميع اللوحات الارشادية اللازمة داخل المتحف من لوحات لتحديد مسار الزيارة والمناطق الخدمية والترفيهية، ولوحات شارحة للقطع الأثرية المعروضة، بالإضافة إلى عمل مطوية خاصة بالمتحف لإرشاد الزائرين بالمعلومات الأثرية والفنية اللازمة خلال جولتهم بالمتحف.
 
وتم الانتهاء من أعمال التجهيزات، حيث تمت بأحدث الخدمات المتحفية حول العالم ليكون أيقونة سياحية، حيث يقدم المتحف خدمة صوتية بمختلف اللغات وتطبيق الحجر الإلكتروني من الخارج، وتوفير ماكينة لقراءة تذاكر الحجز الإلكتروني.
 
 
وعائد دخل المتحف سيتم مقاسمته ما بين وزارة السياحة والآثار، وبين الشركة الخاصة التي قامت بعملية الانشاءات، وتبلغ مساحة متحف الغردقة، قرابة 10 آلاف متر بينها 3 آلاف متر مساحة قاعة العرض المتحفي التي تعرض فيه القطع الأثرية، حيث تم وضع 2000 قطعة آثرية داخل المتحف من العصور المختلفة، من بينها الفرعونية، والرومانية والقبطية والاسلامية، وتم تزويد المتحف بقطع ملكية من أسرة محمد علي، وتبلغ تكلفة الانشاءات بالمتحف قرابة 160 مليون جنيه.
 
 
وتدير وزارة السياحة والآثار المتحف، وكذلك يقوم أمن الوزارة بتأمينه بالاشتراك مع شرطة السياحة والفنادق، حيث تم تركيب قرابة 60 كاميرا ذات جودة عالية داخل وخارج المتحف، تدار من داخل غرفة الكاميرات الملاصقة لغرفة شرطة السياحة بالمتحف، كذلك تم تجهيز مبنى المتحف بالكامل باستخدام أحدث الأساليب والطرق المتحفية العلمية تم تجهيزه بأنظمة إضاءة حديثة، وأجهزة الإنذار طبقا للتقنيات الحديثة.
 
من جانبه قال مصدر إن وزارة السياحة َوالآثار خصصت فاترينة معينة داخل متحف اثار الغردقة، مساحتها 120 متر مربع تضم مظاهر الجمال التي كانت تتسم بها مقابر المصريون القدماء، وعرض الافكار والادوات التي كان يجهزها المصري القديم للعالم الاخر وأطلق عليها فاترينة العالم الآخر.
 
والفاترينة تضم عددا من التوابيت الصغيرة منها والكبيرة، ومومياوات وموائد قرابين، فضلا عن أدوات وأواني الأحشاء والعشرات من تماثيل المختلفة التي كانت تقص عن استعدادات الفراعنة لحياة البعث.
 
متحف الغردقة (16)
 
متحف الغردقة (15)
 
متحف الغردقة (14)
 
متحف الغردقة (13)
 
متحف الغردقة (12)
 
متحف الغردقة (11)
 
متحف الغردقة (10)
 
متحف الغردقة (9)
 
متحف الغردقة (8)
 
متحف الغردقة (7)
 
متحف الغردقة (6)
 
متحف الغردقة (5)
 
متحف الغردقة (4)
 
متحف الغردقة (3)
 
متحف الغردقة (2)
 
متحف الغردقة (1)
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة