خالد صلاح

بالصور.. حفل توقيع كتاب "الأدب العبرى ..شاهد على قبر السلام " معرض القاهرة للكتاب

الإثنين، 03 فبراير 2020 11:06 م
بالصور.. حفل توقيع كتاب "الأدب العبرى ..شاهد على قبر السلام " معرض القاهرة للكتاب حفل توقيع الكتاب
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد معرض الكتاب اليوم الأثنين ندوة وحفل توقيع للدكتور أحمد فؤاد أنور ، استاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة الإسكندرية   بحضور عدد من مسئولي اصدارات الهيئة العامة للكتاب التي صدر منها كتاب "الأدب العبري المعاصر –شاهد على قبر السلام"، أدارها الكاتب الصحفي محمد أبو الفضل،  مدير تحرير الأهرام حيث أكد أبو الفضل على أهمية الكتاب ومنهج كتابته المعتمد على تحليل أعمال أدبية إسرائيلية نثرية وشعرية حديثة، بجانب منهج المواطنة المقرر على المرحلة الثانوية في إسرائيل. 

 

 

د.أحمد فؤاد أنور
د.أحمد فؤاد أنور

 

وأوضح د. أحمد فؤاد أن الكتاب يوضح رؤية المجتمع الإسرائيلي لمصر وللسلام ، وكيفية إعداد الرأي العام وتجهيز الأجيال القادمة لجولات قادمة من الصراع بصور مختلفة ثقافية أو اقتصادية أو علمية أو شاملة. وأكد على أن الأدب يمكن تحليله بشكل يكمل تصريحات السياسيين التي عادة ما تتسم بحذر وقدر من "الفلترة" القبلية والبعدية عبر مستشارين وأبواق إعلامية. ومن بين تلك الأعمال رواية للكاتبة أورلي كاستل بلوم ذات الأصول المصرية التي تقدم المُطبع مع إسرائيل بصورة إيجابية، في حين يتم تشويه مؤسسات مصرية بشكل متعمد. مع إقرار بأن الأماكن التي تعرفت عليها أسرة الكاتبة ذات الأصول المصرية في إسرائيلية منفرة وكريهة مقارنة بالحنين للجذور في مصر. كما يدل هذا على أن ورقة التطبيع لا تزال مؤثرة كسلاح يمكن أن يستفيد منه المفاوض العربي، وعلى هذا لا يجب التفريط فيه.

 

حفل التوقيع
حفل التوقيع

 

هذا بجانب تناول الكتاب لأعمال كاتبة نسوية إسرائيلية تدعى استر شقاليم وهي من أصول إيرانية تكشف استمرار اضطهاد النساء في إسرائيل على عكس الدعاية الصهيونية.

 

وتطرق الحوار في الندوة إلى خطة ترامب للسلام والسعي الأمريكي الإسرائيلي لإلغاء القرارات الدولية بيد الفلسطينيين بالضغط عليهم ثم الاقرار بتهويد فلسطين أي يهودية الدولة في حين أنه لا يوجد تعريف ثابت لمن هو اليهودي حتى الآن بين الصهاينة أنفسهم!! وأن حوالي 20% من الإسرائيليين لا يقبلون بالسكن مع الأثيوبيين ولا يعترفون بيهوديتهم من الأساس وهو ما يسري كذلك على المهاجرين من ذوي الأصول الروسية.

 

أنور يوقع على كتابه
أنور يوقع على كتابه

 

وأضاف د. أحمد فؤاد أن دراسة الآخر بعمق أمر حيوي وأساسي في هذه المرحلة خاصة وأن هناك نقاط ضعف كثيرة وعلامات استفهام لا تزال بلا اجابات منطقية مثل استعداد إسرائيل المسبق لفيروس كورونا حيث تقدم وزير الصحة الإسرائيلي من شهر بطلب لتأسيس مصنع للأمصال وبالفعل أقر أمس مجلس الوزراء الإسرائيلي قرار تشييد المصنع ليكون الأول من نوعه في العالم بعد تفشي الفيروس المستجد!

 

مناقشة جانبية على هامش التوقيع
مناقشة جانبية على هامش التوقيع

 

حضر جانب من الندوة د. أرمن مظلوميان رئيس الهيئة الوطنية الأرمينية في مصر، ود. أيمن سلامة أستاذ قانون الدولي العام، والفنان هاني شمس، رسام الكاريكاتير  والباحثة الشيماء مندور، والباحث محمد مجدي، وأسرة المؤلف.

 

84063945_1237538489773759_3661106126851670016_n
جانب من حفل التوقيع 

 

وصرح د. أحمد فؤاد أنور لـ " اليوم السابع " أن المتابعة الدقيقة للمجتمع الإسرائيلي في هذه المرحلة مطلوب بقوة.. لذا يتقدم بالشكر لقيادات الهيئة المصرية العامة للكتاب وعلى رأسهم د. هيثم الحاج علي ، لرعايتهم هذا الكتاب وتخصيص ندوة له وحضور عدد من كبار المنظمين للندوة ، فالتوثيق والترويج لعمل مدعم وبسعر لا يرهق الباحث أو القاريء العادي أمر داعم للثقافة الوطنية ويسد الفراغ ويقطع الطريق بالتوعية والتحصين أمام الأكاذيب المضللة .

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة