خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن جلسة إحالة هشام عشماوى للمفتى بأنصار بيت المقدس

الإثنين، 03 فبراير 2020 08:55 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن جلسة إحالة هشام عشماوى للمفتى بأنصار بيت المقدس هشام عشماوى
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقتربت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين خالد حماد وباهر بهاء الدين، من تسطير كلمة النهاية، فى محاكمة هشام عشماوى و36 آخرين من أنصار بيت المقدس، وخلال الأسئلة التالية سنجيب على أهم ما جاء بجلسة النطق بالحكم.

 

ما هو رقم الجلسة التى أحالت فيها المحكمة المتهمين للمفتى؟

ـ أحالت بجلسة 1 فبراير الجارى المحكمة 37 متهما للمفتى، وتعد تلك الجلسة هى رقم 118 التى نظرتها المحكمة فى الدعوى.

 

من أبرز المتهمين المحالين للمفتى فى القضية؟

من أبرز المتهمين المحالين للمفتى هشام عشماوى مسئول التدريب بالخلية، وتوفيق فريج مؤسس التنظيم، والقياديين بالتنظيم محمد أحمد نصر، وائل محمد عبد السلام، سلمى سلامة سليم، محمد خليل عبد الغنى.

 

ما هى المادة التى استخدمتهما المحكمة لإحالة أوراق المتهمين للمفتى؟

ــ استخدمت المحكمة المادة 381 من قانون الإجراءات لإحالة المتهمين للمفتى، ونصت فى فقرتها الثانية على: " لا يجوز لمحكمة الجنايات أن تصدر حكمًا بالإعدام إلا بإجماع آراء أعضائها، ويجب عليها قبل أن تصدر هذا الحكم أن تأخذ رأى مفتى الجمهورية ويجب إرسال أوراق القضية إليه، فإذا لم يصل رأيه إلى المحكمة خلال العشرة الأيام التالية لإرسال الأوراق إليه، حكمت المحكمة فى الدعوى، وفى حالة خلو وظيفة المفتى أو غيابه أو قيام مانع لديه يندب وزير العدل بقرار منه من يقوم مقامه".

 

ما أبرز ما جاء فى كلمة المحكمة قبل إحالة المتهمين بالدعوى؟

من أبرز ما قلت المحكمة إنه قد ثبت للمحكمة علي وجهة القطع والجزم واليقين أن جماعة أنصار بيت المقدس ارتكبوا 54 عملية إرهابية داخل ربوع مصر الحبيبة المحاولة زعزعة استقرار البلاد وضرب الوحدة الوطنية ، الولاء للوطن والانتماء لأرضه هي أروع الصفات التي يتصف بها كل إنسان محب وهو شعور فطري عميق يربط الإنسان بوطنه الذي ولد علي أرضة وتنسم هواءه وتغذى من نبته وشرب من نيلة وشب وترعرع بين أهلة وعشيرته وتلقي العلم في محرابه.

 

ما هى الجلسة التى حددتها المحكمة للنطق بالحكم فى الدعوى؟

ـ حددت المحكمة جلسة 2 مارس المقبل للنطق بالحكم على المتهمين، ومن المقرر ان تنتظر المحكمة قبل جلسة الحكم قرار المفتى بشأن المتهمين المحالين.

 

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس "الجناح العسكرى لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة النارية والذخيرة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة