خالد صلاح

مقالات الصحف: رأى الأهرام: شريان الحياة.. مرسى عطا الله: السيسى ومفاوضات سد النهضة.. عماد الدين أديب: من الخليج لـ حسان دياب: خليك بالبيت.. محمود خليل: حجاب كورونا.. عبد الرازق توفيق: الضمير الوطنى للإعلام

الأربعاء، 05 فبراير 2020 12:10 ص
مقالات الصحف: رأى الأهرام: شريان الحياة.. مرسى عطا الله: السيسى ومفاوضات سد النهضة.. عماد الدين أديب: من الخليج لـ حسان دياب: خليك بالبيت.. محمود خليل: حجاب كورونا.. عبد الرازق توفيق: الضمير الوطنى للإعلام مقالات الصحف
إعداد أحمد عبد الرحمن – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح الأربعاء، العديد من القضايا، كان على رأسها: رأى الأهرام: شريان الحياة، مرسى عطا الله: السيسى ومفاوضات سد النهضة.

 

الأهرام

رأى الأهرام: شريان الحياة

أشاد الكاتب بشبكات الطرق والنقل والتى تمثل أهمية كبير وعنصراً رئيسياً فى خطط التنمية المستدامة لأى دولى، فهى شريان الحياة التى تجذب الاستثمارات وتخلف وتوفر فرص عمل جديدة، وحققت القيادة السياسية فى مصر طفرة غير مسبوقة فى إنشاء وتوسيع وصيانة شبكات الطرق والنقل البرى والبحرى بما يسهم فى ربط أوصال الوطن.

 

مرسى عطا الله: السيسى ومفاوضات سد النهضة

تحدث الكاتب عن الجولة الأخيرة لمحادثات سد النهضة فى واشنطن، وأنها كانت حاسمة، والتى دفعت ترامب أن يدخل بنفسه على خط الأزمة ويجرى اتصالات برئيس الوزراء الإثيوبى لحثه على ضرورة التجاوب مع الحلول المطروحة، وهنا يظهر دور صداقة الرئيس السيسى مع الرئيس ترامب والتى لعبت دورها فى جدية التفاعل الأمريكى مع الأزمة.

 

د. عمرو عبد السميع: ممكن لو سمحت أمنعك

تساءل الكاتب عن سبب عجز دول العالم عن إلزام أردوغان باحترام القانون والأعراف الدوليين، وعدم الالتجاء إلى منطق البلطجة وفرض الأمر الواقع، حيث أن البند الخامس من بيان مؤتمر برلين ينص على أن يتوقف تماما أى طرف عن التدخل فى ليبيا أو إرسال الأسلحة والمرتزقة إليها.

 

د. وحيد عبد المجيد: بابوان.. و5 أساقفة

تحدث الكاتب عن فيلم البابوان، يذكرون الأساقفة المختطفين فى سوريا منذ عام 2013، ولم يجد هؤلاء الأساقفة من يعنى جديًا بقضية اختطافهم أو يهتم بتعريف العالم بمأساتهم.

 

الوطن

عماد الدين أديب: من الخليج لـ"حسان دياب": "خليك بالبيت"!

تساءل الكاتب هل يتمكن الدكتور حسان دياب، رئيس الوزراء اللبنانى الذى لم ينل ثقة البرلمان بعد، من زيارة دول الخليج العربى قريباً؟ وهل سيتم استقباله؟ وإذا تم ذلك، هل تنجح رحلته؟، ومن المنطقى لأى رئيس حكومة لبنانية أن يتحدث بشكل إيجابى عن أهمية دول الخليج العربى، لأنها الأكثر استثماراً فى لبنان سواء دول أو أفراد، وأ العمالة اللبنانية فى دول الخليج هى مصدر رئيسى لتحويلات المقيمين اللبنانيين فى الخارج للمصارف الوطنية.

 

د. محمود خليل: "حجاب كورونا"!

تحدث الكاتب عن كورونا ومدى الخسائر التى تتلاحق على الاقتصاد الصينى، والتى تحوّلت إلى مكاسب لدى مصانع "الكمامات الطبية"، ومع وصول المصريين من مدينة ووهان وظهور الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بكمامة لا تغطى أنفها انتعشت سوق السوشيال ميديا فى مصر، وفى مثل هذه الأحوال، تشيع "لعبة الأحجبة"، فأمام تغول المرض وتراقص شبح الموت أمام الأعين، تضعف النفوس، وتهتز وتصبح جاهزة لقبول أى طوق نجاة، حتى لو كان حجاباً.

 

الجمهورية

عبد الرازق توفيق: الضمير الوطنى للإعلام

يتحدث كاتب المقال حول أهمية أن يعى الإعلام المصرى دوره فى مواجهة التحديات التى تشهدها الدولة المصرية سواء الداخلية أو الخارجية، وحجم تلك التحديات وتوعية المصريين بها، كما تحدث كاتب المقال حول أن هناك بعض الإعلاميين المنفصلين عن الواقع، مشيرًا إلى ضرورة أن يتعامل الإعلام المصرى وفقًا لضميره وهو يتحدث عن الأوضاع فى مصر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة