أكرم القصاص - علا الشافعي

جامعية إسبانية تحمل دكتوراه فى الرياضيات ولا يمكنها قسمة عدد مكون من 3 أرقام

الأحد، 09 فبراير 2020 07:00 م
جامعية إسبانية تحمل دكتوراه فى الرياضيات ولا يمكنها قسمة عدد مكون من 3 أرقام كلارا جريما الأستاذة الجامعية الإسبانية فى علوم الرياضيات
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المتعارف عليه أن المتخصصين في بعض المجالات المرتبطة بالرياضيات والكيمياء والفيزياء، عادة ما يكونوا عاشقين لمجالهم، بل ومتفوقين أيضًا في دراستهم لتمتعهم بدرجة كبيرة من الذكاء قد تكون استثنائية أحيانًا، لكن أستاذة جامعية إسبانية في علوم الرياضيات كان لها تصريحات صادمة تحطم تلك القاعدة.

وتقول كلارا جريما، الأستاذة الجامعية الإسبانية فى علوم الرياضيات، إن الأطفال يكتسبون كره الرياضيات قبل دراستها، لأن هذا الموقف منتشر فى كل مكان حولهم، فقد انتشر التباهى بعدم القدرة على استيعاب الرياضيات أو العمل بها بين المشاهير على شاشات التلفزيون وبين بعض نجوم موقع يوتيوب، الأمر الذى خفّض، رويدًا رويدًا، من اهتمام وحب الناس للرياضيات.

الأستاذة الجامعية الإسبانية كلارا جريما
الأستاذة الجامعية الإسبانية كلارا جريما

وأضافت أن "الشيء الجميل فى الرياضيات هو التفكير، والقيام بشىء لا تعرف الآلات كيفية القيام به"، مشيرة إلى أنها "لعبة وعليك فقط تعلم قواعدها ولعبها"، وتابعت "فى مرحلة الطفولة كنت أحب أن أكون فيلسوفة لأننى كنت أهوى الكتابة، إلا أن أستاذى فى مادة الفلسفة، نصحنى بدراسة الرياضيات، لسببين، وهما أننى كنت جيدة فيها أيضًا، فضلا عن إمكانية حصولى على وظيفة بشكل أسرع فى المستقبل"، وذلك وفقًا لما نشرته شبكة "BBC" الإخبارية.

إلى هنا لم يكن هذا هو الجزء المثير فى تصريحات الأستاذة الجامعية، لكنها قالت بعد ذلك: "لقد كان محقًا، وكان أول درس تعلمته فى الرياضيات هو التواضع، إذ طمرت كبريائى وغرورى فى الوحل بطريقة قاسية، لأنه تبين لى أننى لم أكن جيدة، كما توهمت، ثم اكتشفت جمال الرياضيات، وتعلمت النظر إلى العالم بطريقة مختلفة".

الأطفال يكرهون الرياضيات
الأطفال يكرهون الرياضيات

وتابعت: "بالنسبة لى، الغسالة تغسل بشكل أفضل مما أستطيع، والسيارة تسير بسرعات لن أحققها إطلاقاً، والآلة الحاسبة تعمل أسرع منى فى الحساب. فأنا أحمل درجة الدكتوراه فى الرياضيات، ولا يمكننى تقسيم عدد مكون من ثلاثة أرقام أو حساب الجذر التربيعى فى ذهنى".

وتضيف: "عندما أقول إننى باحثة رياضية، يقولون لى: ما الذى يمكنك أن تكتشفيه؟ فنحن نعلم أن 2+2=4، ولكنى أرى أن هناك العديد من الأشياء التى يمكن اكتشافها، لأن الرياضيات تتجاوز عمليات الحساب، ففى الواقع، لا نزال نفتقر لاكتشاف المزيد، فكل اكتشاف يفتح أمامنا أبواباً لاكتشافات أخرى، وما وراء الباب عبارة عن ممر ضخم طويل لا نهاية له، مليء بالأبواب الموصدة، التى يجب فتحها لأن المعرفة تتسع".

الرمز بى فى علوم الرياضيات
الرمز بى فى علوم الرياضيات

وحسب ما نشرته "BBC"، فإن كلارا جريما تذكرت من خلال هذا الحوار، اللحظة التى قررت فيها، ليس فقط، أن تصبح أستاذة جامعية فى علوم الرياضيات، بل وحث الناس على الاهتمام بالعلوم أيضًا، وكان ذلك فى عام 2011، عندما سألها ابنها الأصغر، فنتورا، الذى كان فى السادسة من عمره، عن الرمز المرسوم على قميصها، "هل هو طاولة أم مرمى كرة القدم؟"، لكنها تقول: "حقيقةً لم يكن أياً منهما، بل كان الرمز اللاتينى (بى)".

وخلُصت جريما، بعد انتهاء المحادثة مع ابنها، إلى أن "اللانهاية هى اختراع علماء الرياضيات عندما يعجزون عن العد والإحصاء"، تقول الأستاذة الإسبانية، وتقول جريما لـ"بى بى سى": "الشىء الجميل فى الرياضيات هو التفكير، والقيام بشىء لا تعرف الآلات كيفية القيام به"، ومنذ ذلك الحين، لا تكتب الأستاذة الجامعية الإسبانية عن أبحاثها فحسب، بل كرّست نفسها للكتب المحببة لدى الصغار والكبار أيضًا، وأحدث ما كتبت كان كتاب "هلا أبقيت الرياضيات برفقتك (2018)"، ويُظهر كتابها مجموعة متنوعة من المواقف اليومية، التى يمكن العثور فيها على جانب له علاقة بالرياضيات، بدءًا من اللقاح وانتهاءً بالفيس بوك.

العمليات الحسابية المعقدة
العمليات الحسابية المعقدة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة