خالد صلاح

خبير أمنى: تركيا لديها أهداف لوجودها فى سوريا وليبيا.. تستورد 95%من البترول والغاز

الأحد، 01 مارس 2020 09:08 م
خبير أمنى: تركيا لديها أهداف لوجودها فى سوريا وليبيا.. تستورد 95%من البترول والغاز محمد الشهاوى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء محمد الشهاوى مستشار كلية القادة والأركان، إن تركيا تبتز الدول الأوربية لأنها حققت خسائر كبيرة في سوريا وليبيا، وذلك بعد أن تم قتل 33 جنديا تركيا في منطقة أدلب، مضيفا أن تركيا سبب تواجدها في ليبيا أنها تريد أن يكون لها حصة من برنامج الإعمار الذى سيحدث بها، كما أن تركيا تستورد 95% من البترول والغاز .

وأضاف الشهاوى خلال مداخلة هاتفية في برنامج اليوم المذاع علي قناه dmc، أن تركيا تريد أن يقوم حلف الشمال الأطلنطي والدول الغربية بمساعدتها في استعادة ما فقدته من خسائر في هذا الإطار، مضيفا أن تركيا تستعمل ورقة اللاجئين في الضغط علي هذه الدول وهذا أسلوب رخيص جدا في استفزاز الدول الغربية، متابعا أن تركيا لها أهداف تريد أن تحققها من وجودها في سوريا أو ليبيا .

وكان موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أكد ارتفاع عجز التجارة الخارجية التركية خلال الشهر الأول من2020، من 2.3 مليارات دولار إلى 4.5 مليار دولار، في حين تراجعت نسبة الصادرات مقارنة بالواردات بنحو 9%، حيث تشير الإحصاءات المؤقتة للتجارة الخارجية، التي يجرى إصدارها في إطار النظام التجارى العام، إلى ارتفاع عجز التجارة الخارجية بنحو 94.3% ليرتفع من 2.3 مليارات دولار إلى 4.5 مليارات دولار، كما تراجعت نسبة الصادرات إلى الواردات إلى 76.8% بعدما كانت تبلغ في يناير عام 2019 نحو 85.8%..

واحتلت ألمانيا المرتبة الأولى في جهات المصدرة إلى تركيا خلال شهر يناير، بحجم صادرات بلغ مليار و415 مليون دولار، بينما جاءت إيطاليا في المرتبة الثانية برصيد 888 مليون دولار، تلتها المملكة المتحدة في المرتبة الثالثة برصيد 869 مليون دولار. وجاءت العراق في المرتبة الرابعة برصيد 816 مليون دولار، تلتها الولايات المتحدة في المرتبة الخامسة برصيد 746 مليون دولار.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة