أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف أظهرت أوروبا جديتها فى مواجهة أزمة اللاجئين؟.. تعرف على التفاصيل

الإثنين، 16 مارس 2020 03:24 ص
كيف أظهرت أوروبا جديتها فى مواجهة أزمة اللاجئين؟.. تعرف على التفاصيل مساعد العنزى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مساعد آل مغنم، الكاتب الكويتى، أن الاتحاد الأوروبى عازم على إيجاد حلول حاسمة لأزمة المهاجرين مع تركيا، مشيرا إلى أنه بعد الدعم الذي أعلنته رئيسة المفوضية الأوروبية لليونان وهي700 مليون يورو ضمن معونة للتعامل مع مشكلة المهاجرين، بجانب قوة من وكالة فرونتكس تتضمن سبع سفن وطائرتي هيليكوبتر وطائرة عادية وثلاث مركبات مزودة بأجهزة رؤية تعمل بالأشعة الحرارية، إضافة مئة من حرس الحدود، معونة للحماية المدنية تشمل معدات وفرقا طبية وخيم إيواء، موضحا أن دليل على جدية أوروبا بالتعامل مع هذا الملف وتوفير كافة الإمكانيات لليونان لإيقاف هجرة المهاجرين

 

وأضاف الكاتب الكويتى، في تصريح لـ"اليوم السابع"، أن رسالة رئيسة المفوضية الأوروبية كانت واضحة بهذا الصدد أيضا وهو دعم الاجراءات اليونانية وأن الأولويات الحالية هي الحفاظ على حدود اليونان.

 

ولفت الكاتب الكويتى، إلى أن ما يخص الدول الأوروبية لاتزال تعجز عن التوصل إلى اتفاق بشأن سياسة موحدة للهجرة وهو ما جعل تركيا ايضا تمضي قدما بسياساتها اما المجتمع الدولي و بشكل عام يركز على مكافحة ڤيروس كرونا وهناك مخاوف أوروبية من تفشيه بين اللاجئين أيضا ، موضحا أن المفاوضات الدبلوماسية بين الأوروبيين والأتراك ستكون حاضرة بهذا الملف مع تحرك أوروبي لدعم اليونان .

وفى وقت سابق قال كاتب صحفى تركى  أن الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان يمضي نحو الفشل في جهوده الرامية إلى إقناع أوروبا بقبول أعداد كبيرة من اللاجئين من سوريا، أو دفع أموال طائلة لتركيا للاستمرار في استضافة هؤلاء اللاجئين.

 

وأوضح الصحفى إدوارد ستانفورد فى مقال نشره بصحيفة "أحوال تركية " المعارضة ان الحال قد تبدل وتغيّرت الأمور بصورة كبيرة منذ أزمة اللاجئين التي حدثت في عامي 2015 و2016.

 

وأضاف :"لدى الاتحاد الأوروبي أسباب كثيرة تجعله يعارض هجرة اللاجئين من تركيا إلى أوروبا. القليل من هذه الأسباب مزعج للغاية، لكن الأسباب الأخرى تنطوي على اعتبارات تحوطيّة لزعماء الاتحاد الأوروبي."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة