خالد صلاح

هل يدفع تقرير الخارجية الأمريكية حول انتهاكات قطر إلى محاسبة الدوحة؟.. تشجيع التحرك القضائى ضد قمع تنظيم الحمدين للعمالة الأجنبية.. خبراء: جنوح نظام أمير الإرهاب يعزز إمكانية وجود مساءلة أممية ضده

الثلاثاء، 17 مارس 2020 03:33 ص
هل يدفع تقرير الخارجية الأمريكية حول انتهاكات قطر إلى محاسبة الدوحة؟.. تشجيع التحرك القضائى ضد قمع تنظيم الحمدين للعمالة الأجنبية.. خبراء: جنوح نظام أمير الإرهاب يعزز إمكانية وجود مساءلة أممية ضده دعاوى قضائية دولية ضد قمع تنظيم الحمدين للعمالة الأجنبية
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
دلالات عديدة ينطوى عليها تقرير الخارجية الأمريكية الذى فضح انتهاكات النظام القطرى ضد العمالة الأجنبية، تلك الانتهاكات التي مثلت صفعة كبرى من الإدارة الأمريكية لتنظيم الحمدين الذى سعى لسنوات طويلة للتقرب من النظام الأمريكي والتعاقد مع شركات علاقات عامة أمريكية لتحقيق هذا التقارب، في الوقت الذى يطرح تطرح فيه هذه الخطوة تساؤلات حول ما إذا كانت هذه الخطوة ستساهم في محاسبة المجتمع الدولى للدوحة.

انتهاكات للعمالة الأجنبية

تقرير الخارجية الأمريكية، الذى صدر منذ أيام أكد أن حكومة قطر لم تتخذ الإجراءات الكافية لوقف الانتهاكات بحق العاملين فيها، مشيرة إلى وفاة بعض العاملين في قطر نتيجة ظروف العمل القاسية، مشيرا إلى أن العاملين الأجانب في قطر يقطنون معسكرات ضيقة وقذرة وخطيرة، موضحة أن العاملين في الدوحة يواجهون إجراءات قانونية حرمتهم من الإنصاف والسلطات القطرية فشلت في توفير الحماية للعاملين فيها.
 

فضائح لقطر

 

من جانبه أكد طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية الذى فضح الانتهاكات التي يمارسها النظام القطرى ضد حقوق العمال الوافدين سيساهم بشكل أو بآخر في إمكانية وجود مسائلة دولية للدوحة على تلك الانتهاكات وهذا القمع، بجانب تسليط الضوء على الانتهاكات التي تحدث للعمال الوافدين في الدوحة.
 
 وقال أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، في تصريح لـ"اليوم السابع"، إنه على مدار أعوام، هناك كثير من الدول والمنظمات تحدثت عن قمع حقوق العمال في قطر وتحدثهم عن تعرضهم للكثير من الانتهاكات من قبل النظام القطرى، حيث تم تناول هذا الأمر مرات عديدة إلا أنه لم يكن هناك مساءلة دولية أو وقفة من العالم لمسائلة قطر على تلك الانتهاكات.
 
 ولفت أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إلى أن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية عن انتهاكات قطر هو خطوة مهمة قد تعزز من إمكانية وجود مسائلة دولية وإطلاع المجتمع الدولى بمسؤولياته لمحاسبة تنظيم الحمدين.

تسخير العمالة الأجنبية داخل الدوحة

وفى سياق متصل أكد الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية الذى يفضح حجم الانتهاكات القطرية لحقوق العمال الوافدين، ليس التقرير الدولى الأول الذى يكشف حجم الانتهاكات التي يمارسها النظام القطرى، بل سبقها العديد من تقارير المنظمات الحقوقية الدولية من بنيها منظمة العدل الدولية التي كشفت تفاقم القمع الذى يمارسه النظام القطرى ضد العمالة الأجنبية.
 
وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، لـ"اليوم السابع"، أن هناك دعاوى قضائية دولية تم تقديمها ضد النظام القطرى بسبب الانتهاكات ضد العمال داخل أراضيه، لافتا إلى أن العديد من المحاكم الدولية تنظر تلك الدعاوى المقدمة ضد تنظيم الحمدين.
 
ولفت الدكتور طارق فهمى، إلى أن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية الذى يفضح حجم الانتهاكات القطرية لحقوق العمال الوافدين له دلالات عديدة، خاصة أن التقرير استند إلى وقائع محددة بشأن تلك الانتهاكات وحالات الوفاة، مشيرا إلى أن هذا التقرير يؤكد أن دول العالم أصبحت تنتبه لانتهاكات النظام القطرى.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة