أكرم القصاص - علا الشافعي

بالأرقام.. خسائر الكرة الإسبانية بسبب فيروس كورونا.. توقف مباريات الدورى يهدر 678 مليون يورو.. القطاع الرياضى مهدد بخسارة مليار يورو.. المطاعم تخسر 12 ألف يورو عن كل مباراة.. وبرشلونة ينتظر خسارة 6 ملايين يورو

الثلاثاء، 17 مارس 2020 03:00 م
بالأرقام.. خسائر الكرة الإسبانية بسبب فيروس كورونا.. توقف مباريات الدورى يهدر 678 مليون يورو.. القطاع الرياضى مهدد بخسارة مليار يورو.. المطاعم تخسر 12 ألف يورو عن كل مباراة.. وبرشلونة ينتظر خسارة 6 ملايين يورو برشلونة
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحل فزع الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بظلاله على جميع الناس بمختلف دول العالم، ففى ظل الإصابات والوفيات المتزايدة بشكل يومى نتيجة الإصابة بالفيروس التاجى تلغى الحفلات الفنية والغنائية، كما يتم تأجيل كل المسابقات الرياضية العالمية، ونتيجة هذا السكون فى جميع المجالات وتجنب التجمعات، تنتظر صناعات عديدة ركودًا وخسائر اقتصادية بالغة الخطورة.

 

وفى هذا الإطار، يقود تفشى فيروس كورونا المستجد، الرياضة فى العالم إلى أزمة خسائر مالية غير مسبوقة، وفق تقرير لصحيفة ماركا الإسبانية، وبحسب الصحيفة، ولإظهار فداحة الخسائر المرتقبة، يقول الخبير الاقتصادى فى برشلونة "خوسيه ماريا جاى دى ليبانا"، إن ميزانية نادى برشلونة فى موسم (1978/79) كانت 6 ملايين يورو، أما اليوم فالفريق مهدد بخسارة نفس المبلغ فى حال إجراء مباراته ضد نابولى الإيطالى خلف أبواب مغلقة.

وتجلب صناعة الرياضة لإسبانيا، أكثر من 600 مليون دولار من الخارج، منها 30% قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، وتوفر المباريات أكثر من 200 ألف وظيفة مباشرة، و214 وظيفة مرتبطة بالرياضة، أى ما يشكل 1.1% من السكان القادرين على العمل فى إسبانيا.

 

وبالنسبة للشركات، فإن هناك 34.529 شركة فى إسبانيا تركز أنشطتها على الرياضة، وقد قدر الدورى الإسبانى لكرة القدم، الخميس الماضى، خسارة بحوالى 678.4 مليون يورو إذا توقف الموسم حاليا، 549 مليون يورو من هذه الأموال تأتى من البث التلفزيونى، وذلك وفقًا لما نقله موقع "الحرة".

WhatsApp Image 2020-03-14 at 3.46.37 PM
 

وتعد الرياضة من مصادر الدخل السياحية الرئيسية فى إسبانيا، وسجلت الدولة 4.1% من الرحلات الترفيهية إلى البلاد فى عام 2018 لأسباب رياضية، ووفقًا للحسابات الأولية، يمكن أن يخسر القطاع الرياضى ما يصل إلى مليار يورو فى إسبانيا نتيجة لتفشى الفيروس.

 

ومن المحتمل، أن تبلغ خسارة المطاعم والحانات حوالى 12 ألف يورو فى كل مباراة، إذ تعتمد الحانات وأنواع أخرى من المؤسسات على الرياضة لإنعاش وضعها، وبدونها، ستعانى من خسائر كبيرة، أما رعاية الشركات للأحداث الرياضية فقد حققت لإسبانيا فى 2019 أكثر من 400 مليون يورو، لكن الشركات الآن لن ترى فى ذلك استثمارا مربحا لها فى ظل الأزمة، وفق تقرير الصحيفة.

 

 

ويقول التقرير: "إذا استمرت أزمة فيروس كورونا ثلاثة أشهر، فإن ذلك قد يهدد الأحداث الرياضية الكبرى الدولية فى الصيف أيضًا"، لافتًا إلى أن الاتحاد الأوروبى لكرة القدم، يدرس بالفعل تأجيل كأس الأمم الأوروبية 2020، وهو قطاع يدر 2.5 مليار يورو، معظمه من مبيعات التذاكر والرعاة، أما مصير دورة الألعاب الأولمبية فى طوكيو، فلا يزال مجهولًا، إذ كان من المقرر أن تحقق طوكيو 2020 رقمًا قياسيًا من الجهات الراعية لتدر ثلاثة مليارات دولار.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة