خالد صلاح

رغم وقف الفعاليات..

أقباط أبنوب بأسيوط يتزاحمون على كنيسة الشهيد مارفام الجندي بذكرى وفاة البابا شنودة.. والأنبا لوكاس: لم ندع أحدًا للقداس.. وأوقفنا جميع الفعاليات وانتهزنا الفرصة لتوعيتهم بمخاطر الزحام في زمن كورونا.. صور

الأربعاء، 18 مارس 2020 08:00 م
أقباط أبنوب بأسيوط يتزاحمون على كنيسة الشهيد مارفام الجندي بذكرى وفاة البابا شنودة.. والأنبا لوكاس: لم ندع أحدًا للقداس.. وأوقفنا جميع الفعاليات وانتهزنا الفرصة لتوعيتهم بمخاطر الزحام في زمن كورونا.. صور في صلوات القداس زحام بالكنيسة
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم قرار مجلس الوزراء الذى يقضى بتعليق كافة الأنشطة، والذى تبعه صدور قرار من البابا تواضروس بوقف كافة التجمعات والاحتفالات، فإن كنيسة الشهيد العظيم مارفام الجندي بأبنوب في محافظة أسيوط، شهدت زحاما كثيفًا أمس في ذكرى الاحتفال بالعيد الثامن لوفاة البابا شنودة الثالث.

ووفقا للصفحة الرسمية لإيبراشية أبنوب والفتح وأسيوط الجديدة، فإن الأنبا لوكاس أسقف أبنوب ومقرر لجنة الأسرة بالمجمع المقدس، قد ترأس صلوات القداس الإلهي في الذكرى الثامنة لرحيل البابا شنودة الثالث، والتي حلت أمس، بالإضافة إلى صلوات ترحيم الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير الانبا بيشوي الذى توفي الأسبوع الماضي.

الانبا لوكاس مع الكهنة
الانبا لوكاس مع الكهنة
 
زحام في الكنيسة
زحام في الكنيسة

وذكر بيان الكنيسة: حضر غالبية الآباء كهنة الإيبراشية وشهدت الكنيسة زحاما شديدا من المصلين، حتى أنهم ملئوا الدورين الأول والثاني.

من جانبه، أكد الأنبا لوكاس أسقف أبنوب والفتح، أن الكنيسة ملتزمة بقرار تعليق الفعاليات وتجنب الزحام منعا لانتقال العدوى في تلك الظروف العصيبة التى تشهدها البلاد، مشددا على أن الأقباط اعتادوا حضور قداس ذكرى البابا شنودة سنويًا في نفس الموعد، حتى أنهم توجهوا إلى الكنيسة تلقائيا دون أن يتم توجيه دعوة لهم وبشكل عفوي دون ترتيب مسبق.

الأنبا لوكاس قال في تصريحات خاصة لليوم السابع، إن الإيبراشية أعلنت تعليق كافة فعالياتها مثل اجتماعات ابتدائي وإعدادي وثانوي للخدام، وكذلك ألغت حفل عيد الأم السنوي الذى كان من المقرر الاحتفال به الخميس المقبل، بالإضافة إلى توعية مستمرة لشعب الكنيسة في تلك الايبراشية الريفية من أجل الالتزام بتعليمات الأمن والسلامة للوقاية من وباء كورونا الذى اجتاح العالم كله.

الأسقف أشاد بجهود الدولة في مواجهة هذا الوباء وفي الحد من انتشاره، مؤكدا أن الكنيسة تقدر تلك الجهود بل وتساعد في الحفاظ على أرواح المصريين وسلامة الإنسان من خلال التوعية المستمرة بخطورة الزحام، مشيرا إلى أنه استغل فكرة وجود الأقباط في هذا القداس وبدأ في توعيتهم بسبل الوقاية من المرض وكيفية تجنبه.

2

في نفس السياق، فإن قداسة البابا تواضروس الثاني قد أعلن تعليق الصلوات في الكنائس القبطية بأمريكا وكندا، على أن تقتصر على الآباء الكهنة والشمامسة ويتم بثها أونلاين على صفحات الكنيسة لكي يشارك فيها الأقباط من منازلهم وبدأت الكنائس القبطية في المهجر في إرسال رسائل نصية لرعاياها من المصريين تحثهم فيها على التزام المنازل وعدم التوجه إلى الكنيسة للحد من الزحام ومن فرص الإصابة بفيروس كوفيد 19  المعروف إعلاميا باسم كورونا المستجد.أثناء القداس

أثناء القداس

يلقي قداسة البابا تواضروس الثاني، اليوم الأربعاء عظته الأسبوعية في موعدها من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية ولكن دون حضور أحد من شعب الكنيسة، وذلك حتى الثامن من أبريل على أن تذاع على الهواء مباشرة على كافة القنوات الكنسية، كاستجابة لتعليمات الدولة التي تحظر التجمعات تجنبا لانتشار فيروس كوفيد كورونا المستجد.

كانت الكنائس قد استجابت بشكل فوري لتعليمات الدولة وإجراءاتها الاحترازية ضد انتشار فيروس كوفيد 19 المعروف باسم كورونا، ففي حين علقت الكنيسة الأرثوذكسية مدارس الأحد وخدمات التربية الكنسية، دعت الكنيسة الكاثوليكية إلى غلق المقاهي وأماكن التجمعات ومنعت الكنيسة الإنجيلية المؤتمرات والرحلات.

في صلوات القداس
في صلوات القداس

كما أصدرت الكنيسة القبطية الارثوذكسية تعليمات مشددة للأقباط، تزامنا مع توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتعليق الدراسة اسبوعين، بدء من اليوم الأحد، تتضمن ضوابط للالتزام بها من جانب مرتادى الكنائس .

وشملت التعليمات تعليق كافة خدمات التربية الكنسية على اختلاف المراحل العمرية وكذلك الاجتماعات النوعية والعامة وتعليق كافة الأنشطة الكنسية التي بها تجمعات مثل الحضانات ومراكز التأهل والرحلات وتعليق الدراسة بكافة المعاهد والكليات اللاهوتية.

في كنيسة أبنوب
في كنيسة أبنوب

كما تضمنت التعليمات إقامة أكثر من قداس يوميا تجنبا للزحام وبالأخص أيام الأجازات والمناسبات والحرص قبل التوجه لحضور القداسات على التأكد من عدم الإصابة بارتفاع درجات الحرارة أو أعراض الأنفلونزا مع إحضار كل مصلٍ أدواته الشخصية مقل لفافة وزجاجة مياة وغطاء راس للسيدات وتقليل المصافحة بالأيدي قدر المستطاع.

وشملت التعليمات تعليق كافة خدمات التربية الكنسية على اختلاف المراحل العمرية وكذلك الاجتماعات النوعية والعامة وتعليق كافة الأنشطة الكنسية التي بها تجمعات مثل الحضانات ومراكز التأهل والرحلات وتعليق الدراسة بكافة المعاهد والكليات اللاهوتية.

في ذكرى البابا شنودة
في ذكرى البابا شنودة

كما تضمنت التعليمات إقامة أكثر من قداس يوميا تجنبا للزحام وبالأخص أيام الأجازات والمناسبات والحرص قبل التوجه لحضور القداسات على التأكد من عدم الإصابة بارتفاع درجات الحرارة أو أعراض الأنفلونزا مع إحضار كل مصلٍ أدواته الشخصية مقل لفافة وزجاجة مياه وغطاء راس للسيدات وتقليل المصافحة بالأيدى قدر المستطاع.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة