خالد صلاح

الداخلية تلجأ لسلاح التكنولوجيا لمنع الزحام فى المواقع الخدمية.. استخراج أوراق ومستندات الأحوال المدنية عبر الانترنت.. توصيل رخص المرور للمنازل عبر البريد.. الدخول على موقع الوزارة بالموبيل

الأربعاء، 18 مارس 2020 11:00 م
الداخلية تلجأ لسلاح التكنولوجيا لمنع الزحام فى المواقع الخدمية.. استخراج أوراق ومستندات الأحوال المدنية عبر الانترنت.. توصيل رخص المرور للمنازل عبر البريد.. الدخول على موقع الوزارة بالموبيل موقع وزارة الداخلية
كتب محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لجأت الداخلية لسلاح التنكولوجيا للتعامل مع المواطنين النازحين على المواقع الخدمية لاستخراج الأوراق الثبوتية والمستندات، تفادياً للزحام والاختلاط وذلك تزامناً مع وجود فيروس كورونا المستجد.

 

وأتاح قطاع الأحوال المدنية للمواطنين خدمة الحصول على العديد من الوثائق عبر الإنترنت، حتى لا يتكبدوا أى مشقة أو تعب، وذلك بتسجيل بياناتهم على الإنترنت واستخراج الأوراق، وذلك من خلال الدخول على موقع القطاع على شبكة المعلومات الدولية وعنوانه "www.cso.gov.eg

 

تطبيق وزارة الداخلية على الموبيل
تطبيق وزارة الداخلية على الموبيل

وشرحت الداخلية للمواطنين كيفية استخراج الأوراق الثبوتية للمواطنين، من خلال الدخول على موقع الوزارة واختيار "الأحوال المدنية" والخدمة المطلوبة، وطريقة الدفع والتوصيل حتى المنزل عبر البريد، حيث وقعت الأحوال المدنية ـ في وقت سابق ـ بروتوكول مع البريد، حيث يعد أكبر ربط إلكترونى بين جهتين حكوميتين، وبمقتضى هذا الربط والتعاون، يستطيع المواطن استخراج بطاقات الرقم القومى ووثيقة الزواج والطلاق وشهادة الميلاد، وكل الأوراق الثبوتية من خلال مكاتب البريد، حيث يهدف ذلك إلى تخفيف الزحام على مقار السجلات المدنية، ويوفر خدمات سريعة وعاجلة للمواطنين.

بوابة وزارة الداخلية
بوابة وزارة الداخلية

وأتاحت وزارة الداخلية للمواطنين استخراج الأوراق الثبوتية "وثائق الزواج والطلاق والميلاد والقيد العائلى" بـ10 لغات مختلفة، أبرزها "الإنجليزية والفرنسية والألمانية"، وجاءت هذه التسهيلات على المواطنين، لتوفير العناء عليهم، وعدم اللجوء لمكاتب ترجمة الأوراق الثبوتية، فضلاً عن إتاحة الأحوال المدنية بعض الخدمات عن طريق مركز الكول سنتر من خلال الاتصال التليفونى على أرقام "16582 – 90070999 – 24004400"، ويتم توصيل الخدمة المطلوبة للمواطن بمحل إقامته من خلال البريد المؤمن.

ولم يتوقف الأمر على الأحوال المدنية، وإنما اتاحت الداخلية للمواطنين استخراج أوراق المرور الخاصة بهم عبر الانترنت، عن طريق الدخول لموقع الوزارة أيضاً واختيار الخدمة وانتظارها في المنزل، حيث يتم توصيل الخدمات للمواطنين حتى المنازل.

الخدمات البريدية
الخدمات البريدية

وكانت المرور علقت استخراج وتجديد رخص قيادة المركبات بجميع وحدات المرور اعتبارًا من غدًا الخميس، وحتى يوم الخميس 16 إبريل 2020 ، في إطار الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، فضلاً عن تعليق استخراج وتجديد رخص تسيير المركبات حتى ذات التاريخ، على أن يكتفى لمن انتهت صلاحية رخصته بسداد الضريبة فى المواعيد المقُررة قانونًا، من خلال منافذ الدفع الإلكتروني "فوري" أو من خلال أحد مكاتب البريد، وإرجاء إجراءات استبدال اللوحات المعدنية القديمة "ذات الأرقام فقط" باللوحات المعدنية المطورة "ذات الأرقام والحروف"، وإرجاء تركيب الملصق الإلكترونى على المركبات حتى 17 أبريل المقبل، في إطار تخفيف الكثافات المترددة على وحدات المرور على مستوى الجمهورية.

استخراج المستندات عبر الانترنت
استخراج المستندات عبر الانترنت

وناشد خبراء ومختصون، المواطنين بعدما الزحف نحو المواقع الحكومية الخدمية بأعداد كبيرة، خاصة للأشخاص الذين لا حاجة ملحة لتواجدهم بها، لا سيما لمن يستخرج أوراق ومستندات غير مطلوبة الآن، حيث ينتهز بعض المواطنين الفرصة في حصولهم على اجازة للتوجه للمصالح الحكومية لاستخراج الأوراق رغم عدم حاجتهم الآن إليها، وإمكانية استخراجها في وقت لاحق.

 

أحوال مدنية
أحوال مدنية

 

طريقة الدفع
طريقة الدفع

 

موقع وزارة الداخلية
موقع وزارة الداخلية

 

وثائق الاحوال المدنية
وثائق الاحوال المدنية

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة