خالد صلاح

إسرائيل تبدأ التصويت فى انتخابات الكنيست وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا.. «صحة تل أبيب» تفرض حجراً صحياً على 5600 إسرائيلى.. واستطلاعات الرأى: تساوى الفرص بين الليكود وحزب تحالف "أزرق- أبيض"

الإثنين، 02 مارس 2020 10:33 ص
إسرائيل تبدأ التصويت فى انتخابات الكنيست وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا.. «صحة تل أبيب» تفرض حجراً صحياً على 5600 إسرائيلى.. واستطلاعات الرأى: تساوى الفرص بين الليكود وحزب تحالف "أزرق- أبيض" الكنيست الاسرائيلى
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت في إسرائيل صباح اليوم، الاثنين، انتخابات الكنيست الإسرائيلى للمرة الثالثة فى أقل من عام لاختيار الحزب الذي سيشكل الحكومة المقبلة ، حيث سيشارك بها نحو 6,453 مليون إسرائيلي من أصحاب حق الاقتراع حيث سيدلون بأصواتهم منذ الساعة الثامنة من صباح الاثنين حتى الساعة العاشرة ليلا، وفشلت التكتلات السياسية في إسرائيل من تشكيل ائتلاف حكومي، الأمر الذي أدى إلى إجراء الانتخابات ثلاث مرات في أقل من عام.

 

وتخوض الانتخابات هذه المرة 29 قائمة بعد انسحاب عدد من القوائم الصغيرة، وهو عدد القوائم الأدنى منذ سنوات طويلة ان لم يكن الأدنى في تاريخ الانتخابات الإسرائيلية.

 

وعلى ضوء انتشار فيروس كورونا أوضحت وزارة الصحة الإسرائيلية ان 5.630 إسرائيلي قابعون في الحجر الصحي وسيصوتون في صناديق اقتراع خاصة، وان الإسرائيليين الذين تظهر عليهم علامات الإصابة بالفيروس يحظر عليهم القدوم للتصويت في هذه الصناديق، وأكدت اللجنة ان التصويت في باقي صناديق الاقتراع آمنة.

 

على جانب أخر ، كشف استطلاع للرأي أجرته القناة 13 للتلفزيون الإسرائيلي، قبل ساعات من بدء الانتخابات الإسرائيلية تعادل عدد المقاعد لحزب "الليكود" اليميني بزعامة بنيامين نتنياهو، وتحالف "أزرق أبيض" الوسطي بزعامة بيني جانتس، وسيحصل كل منهما على 33 مقعدًا.

 

 

وأظهر الاستطلاع من حيث الكتلة، أن كتلة "الوسط- يسار" بزعامة جانتس ستحصل على 57 مقعدًا، فيما ستحصل كتلة اليمين بزعامة نتنياهو على 56 مقعدًا، وبيّن الاستطلاع الذي شمل عينة مكونة من 804 أشخاص، 600 شخص من المجتمع اليهودي، و 204 أشخاص من مجتمع "غير يهودي"، بنسبة خطأ تصل إلى 3.8%، أن ثالث أكبر حزب في الكنيست الإسرائيلي، هو "القائمة المشتركة" التي تمثل العرب في إسرائيل برئاسة أيمن عودة ترتفع بعدد المقاعد لتحصل على 15 مقعدًا.

 

وفيما يتعلق بالحزب اليساري في الكنيست، تحالف "العمل-جيشير-ميرتس" برئاسة عمير بيرتس تحصل على 9 مقاعد. أما حزب "يسرائيل بيتنا" برئاسة أفيجدور ليبرمان يحصل على 7 مقاعد.، وفيما يتعلق بالأحزاب اليمينية: سيحصل حزب "يهدوت هتوراة" المتدين برئاسة يعقوب ليتسمان على 7 مقاعد، بينما حزب "شاس" المتدين برئاسة ارييه درعي وتحالف "يمينا" المتشدد برئاسة نفتالي بينت يحصلان على 8 مقاعد لكل منهما.

 

وأظهر الاستطلاع ان حزب "عوتسما يهوديت" المتطرف برئاسة إيتمار بن غفير يحصل على نسبة 1.8% من التصويت، وبالتالي فلا يجتاز نسبة الحسم.

 

وفي السؤال حول من الأكثر ملائمة لتولي منصب الحكومة؟ أجاب 45% من المستطلعة آراؤهم أن بنيامين نتنياهو هو الأنسب، فيما أجاب 35% لصالح بيني جانتس، بينما أجاب 13% من المستطلعين بأن لا أحد منهما ملائم لتولي المنصب، وأجاب 7% بـ "لا أعرف".

 

 

كانت وزارة الصحة الإسرائيلية، أعلنت إصابة إسرائيليين اثنين بفيروس كورونا كانا قد عادا مؤخرًا من إيطاليا، وأضافت الوزارة ان المريض الأول كان قد عاد من إيطاليا  السبت الماضي، فيما عاد المريض الثاني يوم الاثنين الماضى، حيث كانت الوزارة قد أعلنت عن إصابة زوجة إسرائيلي كان في إيطاليا وعاد إلى إسرائيل، ونقل الفيروس إلى زوجته، ويعد ذلك أول حالة انتقال العدوى من شخص الى آخر.

وكشفت الوزارة عن تشخيص إصابة جديدة لإسرائيلي كان متواجدًا على متن السفينة اليابانية "دايموند برينسيس"، وبهذا يرتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل إلى 7.

 ووقع وزير الداخلية الإسرائيلي ارييه درعي امرا بحظر دخول الأجانب من إيطاليا الى إسرائيل، وفرض الحجر الصحي 14 يوما على الإسرائيليين العائدين من هناك.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة