خالد صلاح

لعبة "سودوكو" اليابانية مخترعها أمريكى .. اعرف قصتها

الإثنين، 02 مارس 2020 06:00 م
لعبة "سودوكو" اليابانية مخترعها أمريكى .. اعرف قصتها هوارد جارنز
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"كان يدخل إحدى الغرف فى الشركة التي يمتلكها والده، ويأتى بلوحتين ويظل يكتب بها أرقام كثيرة، وظننت أنها لعبة كلمات متقاطعة، ولكن كلما تجولت بجانبه يتستر عليها"، هكذا قال أحد زملاء هوارد جارنز مخترع اللعبة التي عرفت فيما بعد بـ "سودوكو"، حيث تمر اليوم ذكرى ميلاده، إذا ولد في مثل هذا اليوم  2 مارس من عام 1905م.

سودوكو
سودوكو

هوارد جارنز، ولد فى إنديانابوليس في أمريكا، وفى عام 1922 دخل جامعة إلينوي في إربانا-شامبين وتخرج منها وحصل على بكالوريوس العلوم فى الهندسة المعمارية فى عام 1926، ليعمل في شركة والده حتى الحرب العالمية الثانية، ليلتحق بالجيش وعندما أصبح نقيبًا فى الجيش الأمريكي، تركه وانضم إلى إحدى الشركات المعمارية بعد الحرب العالمية الثانية.

هوارد جارنز
هوارد جارنز

استطاع هوارد جارنز من خلال رسمه اختراع احجية الأرقام التي تعرف بـ " سودوكو"، فى عام 1979، وقد كانت هذه اللعبة مثل لعبة الكلمات المتقاطعة ولكن بالأرقام، لتصبح اللعبة الشعبية في اليابان منذ عام 1986م، وذلك عقب نشرها فى مجلة نايكولى وأعطيت اسمها التى تعرف به الآن سودوكو والذى يعنى "الرقم الوحيد".

لم تعرف اللعبة  على مستوى العالم إلا بعد رحيل هوارد جارنز بـ 15 عاما، فهو رحل  في 16 أكتوبر 1989م بسبب السرطان،  لتصبح لعبة عالمية في عام 2005م.

لعبة السودوكو هي لعبة تتكون من 9 مربعات كبيرة 3×3 و81 مربع صغير 9×9 وتكون أولاً بعض المربعات الصغيرة مضافة ببعض الأرقام وعلى اللاعب أكمال اللعبة بوضع الأرقام من 1 إلي 9 دون تكرار في كل مربع من المربعات التسعة الكبيرة وفي كل صف وفي كل عمود


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة