خالد صلاح

الثقافة الخارجية: الأنشطة والفعاليات الدولية توقفت ونحن معها بسبب كورونا

الأحد، 22 مارس 2020 09:00 م
الثقافة الخارجية: الأنشطة والفعاليات الدولية توقفت ونحن معها بسبب كورونا الدكتورة هبة يوسف رئيس قطاع الثقافة الخارجية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة هبة يوسف، رئيس قطاع الثقافة الخارجية، إن جميع الأنشطة الثقافية والفعاليات والمهرجانات الدولية توقفت فى العالم كله ونحن توقفنا معهم بسبب انتشار فيروس كورونا الوبائى.

واوضحت هبة يوسف، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن العديد من دول العالم قد بتأجيل معارضها والاحداث الثقافية إلى شهر أغسطس وسبتمبر المقبلين، متنميه أنه فى قرب وقت تزاح هذه الغمة.

وأشارت هبة يوسف، إلى أن القطاع ملتزم بتعلميات رئاسة مجلس الوزراء وضمن الاجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا الوبائى، حيث تم تقليل عدد العاملين فى القطاع لكل من النساء الحوامل والنساء التى لديهن أطفال تحت سن 12 عام، وأصحاب الأمراض المزمنة كالضغط والسكروغيره، وأيضا كبار السن.

واضافت هبة يوسف، أن القطاع حاليا يتم تعقيمه بالكلور للتصدى لفيروس كورونا الوبائى.

ومن ضمن الأحداث الثقافية التى تم تأجيلها لحين أشعار آخر:

كان من المقرر انطلاق الاحتفال ببورسعيد عاصمة الثقافة المصرية، يوم 8 مارس الجارى، ووضعت الوزارة أجندة للأنشطة تضم 75 فعالية ثقافية وفينة وفكرية، تتضمن كافة ألوان الحركة الإبداعية المصرية بمشاركة جميع القطاعات وتقام فى عدد من المواقع الثقافية بالمحافظة إلى جانب الفضاءات المناسبة من حدائق ومتنزهات لتقديم العروض الفنية والمسرحية للجماهير.

كما كان سيتم إعادة افتتاح سينما مصر فى شارع الثلاثينى بعد تطويرها وتجديدها وإعادة تأهيلها لتليق بتاريخ ومكانة المدينة الباسلة وأيضا إعادة افتتاح منفذ الهيئة المصرية العامة للكتاب ببورفؤاد وتطوير سيناريو العرض بمتحف النصر ومعارض للكتاب وندوات وأمسيات وصالونات فكرية وعروض فنية وموسيقية وغيرها من الأنشطة لتعود المدينة الباسلة درة للثقافة والفنون على أرض مصر.

 القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية 2020

تهدف احتفالية اختيار القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية 2020، إلى توطيد أواصر العلاقات بين الشعوب التي تتشارك في كثير من المفردات والعناصر، من خلال إقامة حوار إبداعي بينها وتعزيز مجالات التواصل الفكري بين أبناء الأمة الإسلامية، كما يعمل على إبراز مضامين التراث الزاخر بالمفاهيم التي تدعو إلى التسامح والتعايش أمام العالم وتقديم صورة حقيقية عن الحضارة الإسلامية العريقة.

وكان من المفترض أن تقدم وزارة الثقافة البرنامج الشامل لفعاليات وزارة بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامى للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو).

2020

عام الثقافة المصرى الروسى

طبقا لتوجيهات الرئيسين عبد الفتاح السيسى وفلاديمير بوتين، وقع القرار على أن عام 2020 عام الثقافة المصرى الروسى الاحتفال بالعام الثقافي علي مستوى الحكومتين والشعبين ليكون تتويجا لـــ75 عامًا من العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين،  جدير بالذكر، أن وزارة الثقافة الروسية انتهت من إعداد البرنامج الثقافي والفنى لأخذ الموافقات من الجانبين المصري والروسى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة