خالد صلاح

جامعة الأزهر تبدأ تفعيل نظام التعليم عن بعد.. خطة عاجلة للتوسع فى التعليم الإلكترونى.. والعمل على التحول الرقمى المرحلة المقبلة.. ومنع حضور مناقشات الماجستير والدكتوراه لأهالى الباحث.. و"مودل" لشرح المحاضرات

الإثنين، 23 مارس 2020 08:00 ص
جامعة الأزهر تبدأ تفعيل نظام التعليم عن بعد.. خطة عاجلة للتوسع فى التعليم الإلكترونى.. والعمل على التحول الرقمى المرحلة المقبلة.. ومنع حضور مناقشات الماجستير والدكتوراه لأهالى الباحث.. و"مودل" لشرح المحاضرات جامعة الأزهر والدكتور محمد المحرصاوى
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت جامعة الأزهر فى إطار إجراءات الصحة والسلامة التى تتبعها ووفقا للتوجهات العامة للدولة، للحفاظ على صحة الطلاب والطالبات وجميع منسوبيها، تفعيل نظام التعليم عن بعد بكليات الجامعة، وتطبيق نظام «الفصول الافتراضية»، بعد صدور قرار تعليق الدراسة بالجامعة لمدة أسبوعين؛ وذلك على خلفية الإجراءات الاحترازية المتبعة؛ لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أنه تم متابعة خطوات تسجيل المحاضرات التى سيتم بثها للطلاب من خلال مواقع الكليات وموقع الجامعة، حيث يقوم بتسجيلها نخبة متميزة من أساتذة الجامعة فى مختلف التخصصات العلمية ، وفق أعلى المعايير فى الشكل والمضمون.

وأشار أن رئيس الجامعة الدكتور محمد المحرصاوى، وجه بالبدء بتفعيل منصات التعلم الافتراضية خلال هذا الأسبوع بجميع الكليات، وضرورة الانتهاء من هذه الإجراءات فى أسرع وقت ممكن، حرصا على وقت الطلاب والطالبات، وحتى يتم تمكين طلاب الجامعة سواء فى القاهرة أو الأقاليم من متابعة دروسهم ومحاضراتهم، وتحصيل العلوم حسب المقررات بكل كلية.

كما طالب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، بضرورة التطوير الذاتى للوصول إلى الهدف الأساسى من اللجوء إلى هذه المنظومة المتطورة فى التعلم بحيث يمكن تطبيقها فى أى وقت، موجها بالتوسع فى التعليم الالكترونى والتصحيح الالكترونى من خلال تدريب الكوادر البشرية من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمختلف كليات جامعة الأزهر سواء النظرية أو العملية، تحقيقًا لفكرة التحول الرقمى فى التعليم الجامعى خلال المرحلة المقبلة وفقا لرؤية الدولة وتلبية لمتطلبات سوق العمل.

كما قررت كلية الإعلام برئاسة الدكتور غانم السعيد عميد كلية الإعلام والدكتور رضا عبد الواجد أمين وكيل الكلية وأعضاء هيئة التدريس تفعيل آليات التعلم الالكترونى خلال فترة انقطاع الدراسة لمرحلتى البكالوريوس ( من الفرقة الأولى إلى الرابعة ) والدراسات العليا لضمان استمرارية العملية التعليمية عبر تطبيقات ومنصات التعلم الإلكترونى مفتوحة المصدر "جوجل كلاس" ومودل لشرح المحاضرات والتواصل الفعال مع الطلاب.

وأوضح عميد الكلية أن هذه الخطوة تأتى بناءً على توجيهات الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر حرصاً على انتظام العملية التعليمية، ومن جانبه أفاد وكيل كلية الإعلام أن الكلية حريصة على مصلحة أبنائها وأنها ماضية فى خطة التوسع فى التعليم الإلكترونى فى المرحلة المقبلة تحقيقًا لفكرة التحول الرقمى فى التعليم الجامعى.

وكانت قد قررت لجنة الأزمات والكوارث بجامعة الازهر برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، توجيه المستشفيات بأن يكون الحد الأقصى لزيارة المريض فى اليوم الواحد بواقع عدد 2 (اثنين زائر) فقط وذلك حماية للمريض والزائرين والعاملين بالمستشفى، والتنبيه على الكليات والمستشفيات بأن تكون إدارة مواجهة الأزمات والكوارث فى حالة انعقاد دائم والتواصل مع إدارة الجامعة فى كل ما يستجد من أحداث أولا بأول.

كما قررت الجامعة، فى ضوء إجراءات الصحة والسلامة، قصر الحضور فى مناقشات الرسائل العلمية (ماجستير – دكتوراه) على لجنة المناقشة والحكم والباحث وعدد من المتخصصين من داخل الكلية، على أن تعقد المناقشة فى مكان جيد التهوية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة