خالد صلاح

أستاذ الفيروسات الطبية بجامعة شانتو الصينية: هانتا ليس جديدا وينتقل بنوع من الفئران

الثلاثاء، 24 مارس 2020 10:10 م
أستاذ الفيروسات الطبية بجامعة شانتو الصينية: هانتا ليس جديدا وينتقل بنوع من الفئران الدكتور فايد عطية
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور فايد عطية، أستاذ مساعد الفيروسات الطبية بجامعة شانتو الصينية، إن الهانتا فيروس ليس جديدًا، مشيرا إلى أنه موجود بالفعل منذ أكثر من مئات السنين وله علاج، داعيا الجميع إلى الاطمئنان وعدم الذعر أو القلق.

وكشف عطية في مداخلة هاتفية لبرنامج رأي عام مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، على قناة TeN، إن الفيروس ينتقل عن طريق مخلفات بعض الفئران البيضاء حيث يصيب متلازمة الجهاز التنافسى، وكذلك يصيب الجهاز الكلوي، فيما لم يسجل إلى الآن انتقال الفيروس من إنسان إلى إنسان.

وأكد عطية أن الخبر المتداول عن الفيروس يتحدث عن تشخيص شخص صيني مصاب بفيروس هانتا وتم حجز حوالى 32 شخصًا مخالطين له فى الحافلة التى كانت تقلهم، مؤكدا أنه ليس وباء وأن هذا الفيروس له علاج طبى ومعروف عالميا.

أفادت تقارير صينية بوفاة شخص داخل الصين بعد إصابته بفيروس هانتا، ووفقا لتقرير صحيفة جلوبال تايمز المملوكة للدولة، فإن الرجل من مقاطعة يوننان بجنوب غرب الصين توفى أمس الاثنين أثناء سفره إلى مقاطعة شاندونج فى الشرق.

تم فحص الرجل والمخالطين له البالغ عددهم 32 شخصا على متن الحافلة، خوفا من عدى فيروس كورونا، ولكنهم تفاجئوا بإصابته بفيروس هانتا والذي نادرًا ما ينتقل من إنسان إلى آخر.

كيف ينتشر فيروس هانتا

أفاد موقع " newsweek" بأنه وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ينتشر أفراد عائلة مسببات الأمراض الفيروسية "هانتا" بشكل رئيسي عن طريق القوارض، التى يمكن أن تصيب البشر أيضا، وأوضحت الوكالة أن كل سلالة من فيروس هانتا مرتبطة بأنواع من القوارض، حيث تنتقل فيروسات Hantavirus في ما يعرف بالانتقال الجوي، عندما تنتقل جزيئات الفيروس من بول الحيوان، والبراز، واللعاب في الهواء وتصيب الفرد، وفي حالات نادرة قد يصاب الشخص بفيروس هانتا إذا عضه حيوان مصاب.

ويعتقد الخبراء أنه من الممكن الإصابة بالفيروس إذا لمس الشخص فمه أو أنفه بعد التعامل مع سطح ملوث ببول أو روث أو لعاب المضيف، بالإضافة إلى تناول الطعام الملوث.

ويمكن للشخص المصاب بما يعرف باسم فيروسات هانتا، تطوير ما يعرف باسم المتلازمة الرئوية لفيروس هانتا (HPS) الآن، في حين أن هذا النوع من الفيروسات موجود سابقا في أوروبا وآسيا، ويمكن أن يؤدي إلى الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية (HFRS )، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان قد تطور أم لا.

يذكر مركز السيطرة على الأمراض أن فيروسات هانتا في الولايات المتحدة لا يمكن أن تنتقل من شخص لآخر، في حين تم توثيق حالات نادرة لانتقال العدوى من شخص لآخر في تشيلي والأرجنتين في الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق مع المرضى المصابين بفيروس الأنديز.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة