خالد صلاح

تاريخ الفيروس الصينى الجديد "هانتا".. ظهر فى أمريكا سنة 1993 باسم الزوايا الأربع.. انتشر فى الأرجنتين عام 2018.. منظمة الصحة: لا يوجد علاج له.. القوارض سبب انتقاله للإنسان.. والحرارة والصداع والتقيؤ أهم أعراضه

الثلاثاء، 24 مارس 2020 08:24 م
تاريخ الفيروس الصينى الجديد "هانتا".. ظهر فى أمريكا سنة 1993 باسم الزوايا الأربع.. انتشر فى الأرجنتين عام 2018.. منظمة الصحة: لا يوجد علاج له.. القوارض سبب انتقاله للإنسان.. والحرارة والصداع والتقيؤ أهم أعراضه فيروس هانتا
فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الرعب والخوف الشديد يتعرض لها العالم أجمع بسبب انتشار فيروس كورونا التاجي، مما جعل جميع الدول تأخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة هذا الوباء العالمي، واليوم نشرت جريدة "economictimes"، خبرا يؤكد وفاة رجل من مقاطعة ووهان الصينية بعد إصابته بفيروس هانتا.

ويرصد "اليوم السابع" قصة فيروس هانتا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، التي أشارت إلى أنه بداية معرفة فيروس هانتا كان في عام 1993 في منطقة الزوايا الأربع بجنوب غرب الولايات المتحدة، وكان يطلق عليه في البداية مرض الزوايا الأربع، وتم تغير بعد ذلك إلى أن يصبح فيروس هانتا.

ما هو فيروس هانتا

ما هو فيروس هانتا

في الأرجنتين

وأضافت الجريدة أنه فى يوم 19 ديسمبر عام 2018 أصدرت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية الأرجنتينية تحذيراً من ظهور وزيادة أعداد أشخاص مصابين بالمتلازمة الرئوية أي فيروس هانتا في بلدة إبويين بمقاطعة شوبوت.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنه بلغ عدد الحالات المؤكدة بالإصابة فى الفترة ما بين 28 أكتوبر 2018 إلى 20  يناير 2019، 29 حالة مؤكدة، ومنهم 11 حالة وفاة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن الإناث شكلت 59% من مجموع الحالات المؤكدة بالإصابة، لافتة إلى أنه فترة حضانة الفيروس تراوحت من 8 أيام إلى 31 يوماً.

 وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنه يتم الكشف عن الإصابة بفيروس هانتا عن طريق استخدام راصد الغلوبولينات المناعية الميكروني ELISA أو باستخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل.

فى أمريكيا

وأضافت منظمة الصحة العالمية أنه في يوم 12 سبتمبر 2012 أبلغت إدارة منتزه يوسيميتي الوطني بكاليفورنيا عن إصابة 8 من زوارها  بمتلازمة فيروس هانتا الرئوية، وتسبب في وفاة 3 مصابين من الـ8، والخمس أشخاص الآخرين تماثلوا الشفاء.

أعراض فيروس هانتا

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أعراض فيروس هانتا، ومنها:

- الشعور بالتعب.

- ارتفاع في حرارة الجسم.

- القشعريرة.

- آلام في العضلات.

- وبعض الأشخاص يشع-*/*رون بالصداع والغثيان والتقيؤ والدوخة وآلام في البطن.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن فيروس هانتا يتطور  بسرعة في غضون فترة تتراوح بين 4 و10 أيام عقب ظهور أعراضه الأولية، وهنا تظهر بعض الأعراض الأخري، ومنها السعال وضيق في النفس وصعوبة شديدة في التنفس.

علاج فيروس هانتا

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمريض تساهم في بقاء المريض على قيد الحياة، فهذا الفيروس لا يوجد علاج أو دواء شافٍ، ولكن يتم التعامل في العلاج عن طريق وضع المريض على أجهزة التنفس الصناعي، وضخ الأكسجين للدم في حالة تعرضه للنقص، وهذا البرتوكول العلاج يعد علاج داعم.

أسباب فيروس هانتا

وتعد القوارض مثل الفأر هى السبب الأساسي في الإصابة بفيروس هانتا، عن طريق لمس البراز أو البول أو لعاب القوارض.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة