أكرم القصاص - علا الشافعي

الرهان الآن على وعى الشعب..البرلمان يطالب المصريين بالالتزام بإجراءات الحكومة للتصدى لـ"كورونا"..ويؤكدون: الدولة اتخذت قرارات لها تبعات صعبة ونخوض حرب جادة والأولوية فيها لصحة المواطن فقط وعليكم بالتزام المنازل

الثلاثاء، 24 مارس 2020 06:00 م
الرهان الآن على وعى الشعب..البرلمان يطالب المصريين بالالتزام بإجراءات الحكومة للتصدى لـ"كورونا"..ويؤكدون: الدولة اتخذت قرارات لها تبعات صعبة ونخوض حرب جادة والأولوية فيها لصحة المواطن فقط وعليكم بالتزام المنازل مجلس النواب
إيمان على - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتبر عدد من نواب البرلمان، أن قرارات الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء لحظر حركة المواطنين على كافة الطرق العامة من 7 مساء وحتى  6 صباحا اعتبارا من صباح غد الأربعاء ولمدة أسبوعين، مع إيقاف كافة وسائل النقل العام والخاص فى نفس الفترة، وذلك فى ظل الإجراءات الشاملة التى تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا وما صاحب ذلك من قرارات، جاءت فى توقيتها المناسب حافظا على سلامة المواطنين للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأشار نواب البرلمان إلى أن الرهان الآن على وعى الشارع بعدم الاستهتار بتحذيرات الدولة والتزام المنازل وعدم النزول إلا للضرورة القصوى للغاية للحد من توسيع فرص التقاط العدوى وترك الفرصة للأجهزة الصحية فى انحسار المرض .

وقال رئيس الوزراء فى مؤتمر صحفى، إن عدم التزام المواطنين أدى لارتفاع نسب الإصابة بالفيروس، مؤكدا أن هناك قرارات أكثر شدة سيتم اتخاذها إذا تدهور الأمر.

كما أعلن رئيس الوزراء غلق كافة المحال التجارية والحرفية من 5 مساء وحتى 6 صباحا، مع الغلق التام يومى الجمعة والسبت، ولا يسرى القرار على البقالة أو الصيدليات والمخابز أو السوبر ماركت خارج المراكز التجارية.

وأكد النائب السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، أن الحكومة اتخذت مراحل متدرجة فى تطبيق الإجراءات الاحترازية للتصدى لفيروس كورونا طبقا لتطور مراحل الإصابة بالفيروس، مشددا أن الدولة تسير فى خطوات مدروسة للحد من انحسار المرض .

وطالب وكيل مجلس النواب، المواطنين بالالتزام بتعليمات الحكومة بشكل كامل للوقاية من التقاط العدوى، مشددا أن الحكومة تأخذ قرارات اقتصادية صعب من شأنها تهديد لاقتصاد الدولة بأكمله حفاظا على سلامة المواطنين، قائلا:"هذه قرارات لها تبعات اقتصادية ضخمة والأمر ليس بهين ونحن فى حالة حرب حقيقية بمجابهة هذا المرض اللعين" .

وأوضح وكيل مجلس النواب أنه يتمنى ألا يكون هناك تكدسا من المواطنين صباحا لقضاء الاحيتاجات الأساسية خاصة وأن المؤسسات والتى كانت تخلق ضغوط على وسائل النقل العام والخاص تم تعليق العمل بها وهو ما يعنى أن المتاح فى الوقت الحالى فقط هو القطاعات المختصة بالاحتياجات اليومية فقط وهى متوفرة بجوار بالقرب من كل مواطن وبالتالى غير ملزم التحرك والانتقال من مكان لمكان مما يوسع دائرة العدوى .

وأوضح أن الدولة اتخذت كافة الإجراءات التى يمكن أن يتم اتخاذها ونتمنى ألا نصل للأكثر صرامة لأنها ستكون صعبة للغاية وهو ما يستلزم من الجميع بما يقع عليه من مسئولية تجاه أسرته ودولته .

بينما يؤكد النائب هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل بالبرلمان، أن قرارت الحكومة جاءت فى توقيتها وتستلزم الآن تضافر وتكاتف من المجتمع المدنى وكافة المواطنين لتنفيذها على أن تكون الأولوية الأولى لصحة المصريين فى المقام الأول، مطالبا كافة القطاعات الخاصة بمراعاة البعد الاقتصادى والاجتماعى للعاملين لديها خاصة وأن الوقت الحالى يتطلب من الجميع التضحية والمساندة للشعب دون استهداف الربح.

وتابع قائلا:"نحن فى مرحلة حرب ووقت الحرب الكل بيضحى، والدولة تقوم بما عليها والدور الآن على المجتمع المدنى فنحن فى محنة حقيقية التى تتطلب مراعاة البعد الاجتماعى بأى شكل من الاشكال".

وتوقع النائب هشام عبد الواحد بتخفيف الضغط على حركة المواصلات بعد قرارات الحكومة اليوم، وخاصة بالتزامن مع قرارات تخفيف عدد العمالة فى المصالح والإجازات للدراسة، قائلا:"المواطن عليه أن يلتزم بالنزول فقط من أجل قضاء احتياجاته اليومية، ودى مش محتاج يروح فيها آخر الدنيا".

وتمنى رئيس لجنة النقل، ألا تصل الدولة لإصدار قرارات أصعب من ذلك، معتبرا أنه لن يتم السيطرة على هذا الفيروس والحد من انتشاره إلا بوعى الشعب .

وقال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن هذه القرارات ضرورية للحفاظ على صحة وحياة الشعب وجاءت متوازنة ولم تمنع المواطنين من الحصول على احتياجاتهم الأساسية، مطالبا الحكومة باتخاذ كافة الإجراءات الرادعة للتصدى لمن يخالف .

وتابع قائلا:"نحن فى ظرف طارئ دولى وهو أمر معروف أنه له تبعاته على كافة الأصعدة وله ضحايا على مستوى العالم بعدد كبير.. نحاول تخفيف آثاره ولكن من الصعب محوه بشكل كامل وليس فى مصر فقط بل على مستوى العالم، مؤكدا أن الحكومات تقوم بأقصى ما يمكن لتقليل الخسائر والأهم تقليلها فى الأرواح، كما أنها تحاول وضع إجراءات حماية ولكن هذا لن يمنع تعرض المواطنين لضغوطات وأعباء اقتصادية أو حياتية .

وشدد أن الحكومات بمختلف دول العالم مقيدة بما يتاح لها من موارد وإمكانيات، مشددا أن ما نواجهه هو حدث أخطر من الكوارث الطبيعية وممتدة لتشمل العالم كله ولا يحدث فى دولة واحدة فقط .

وأوضح أن المواطنين عليهم أن يعوا أن قرارات الدولة لم تتخذ استسهال بل أنها لقيمة والحفاظ على حياة المواطنين، مشددا أن قرار الحكومة ليس بسهل وتبعاته صعبة اقتصاديا والرهان الآن على الشعب فى احتواء العدوى والإسراع بإنهائه .

وأشاد الدكتور أيمن أبوالعلا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، بالقرارات التى اصدرها رئيس الوزراء لمواجهة فيروس كورونا والتى تتضمن فرض حظر التجوال بدءا من الغد، والتى تهدف بشكل كبير لمنع تنقل المواطنين للحد من انتشار فيروس كورونا .

وأضاف أبوالعلا، أنه لم يكن هناك مفر من تطبيق تلك القرارات وذلك بعد عدم التزام بعض المواطنين فى مواجهة تلك الازمة .

وقال أبوالعلا إن الدولة المصرية بدءا من الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة لم تدخر جهدا للحفاظ على صحة المصريين ويواصلون اليل بالنهار من أجل مواجهة تلك الازمة. 

وأشادت النائبة آمال رزق لله، عضو مجلس النواب، بقرارات مجلس الوزراء بشأن حظر حركة المواطنين علي كافة الطرق العامة من الساعة السابعة مساءً إلى السادسة صباحاً، وإيقاف وسائل النقل العام والخاص، مشيرا إلى أن هذا يأتي في إطار تنفيذ الإجراءات الاحترازية الوقائية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضحت رزق الله، في بيان لها، أن الحكومة مستعدة لاتخاذ كافة الإجراءات الصارمة للتعامل مع هذا الوباء، وتحجيم أنشطة وحركة المواطنين في الشوارع للحفاظ على صحتهم ووقايتهم من الإصابة لهذا الفيروس.

وأضافت أن الاستمرار في تطبيق قرار إغلاق جميع المحال التجارية اعتبارا من الخامسة مساءً حتي السادسة صباحاً، مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت، سيساهم في تقليل فرص انتقال العدوى، مؤكدة أن هذه الإجراءات جاءت في وقتها لمواجهة فيروس كورونا بعزم شديد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة