خالد صلاح

المحافظات ترفع شعار "الخدمة للجميع" بالمواعيد الرسمية.. انتظام العمل بجامعة ومحاكم أسيوط.. وتشغيل النقل الداخلى بالقليوبية والأقصر حتى موعد حظر التجوال.. وجميع المصالح الحكومية بالمنيا "شغالة"

الأربعاء، 25 مارس 2020 01:00 م
المحافظات ترفع شعار "الخدمة للجميع" بالمواعيد الرسمية.. انتظام العمل بجامعة ومحاكم أسيوط.. وتشغيل النقل الداخلى بالقليوبية والأقصر حتى موعد حظر التجوال.. وجميع المصالح الحكومية بالمنيا "شغالة" المحافظات ترفع شعار "الخدمة للجميع" بالمواعيد الرسمية
المحافظات – أحمد مرعى – هيثم البدرى – إبراهيم سالم - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظات مصر اليوم الأربعاء، انتظام العمل بدواوين المحافظات والمدن والقرى المختلفة بصورة طبيعية منذ الصباح الباكر، بجانب المديريات المختلفة والمرافق الخدمية للمواطنين، والتى تواصل عملها على مدار الساعة لخدمة الأهالى فى كل محافظة ومدينة حتى موعد حظر التجول فى أول أيامه، ضمن خطط الحكومة لمكافحة فيروس كورونا "كوفيد 19".

وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" انتظام العمل وتفاصيله فى عدد من المحافظات بمصر:-

ففى أسيوط تشهد جامعة أسيوط ومحكمة أسيوط انتظاما بين العاملين فيه باستثناء الفئات المحددة التى يشملها قرار مجلس الوزراء ومكاتب التوثيق العقارى الموجودة داخل محاكم المحافظة فضلا عن تخفيض العمالة فى الجهتين وفق الإجراءات الاحترازية التى حددتها كل جهة لمنع انتشار فيروس كورونا وإعمالا بقرار مجلس الوزراء بتخفيض العمالة لتقليل الكثافة العددية بما لا يخل ويعطل مصالح المواطنين.

ففى جامعة أسيوط أصدر الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط قراراً بتخفيض تواجد العاملين بالقطاعات التعليمية والإدارية بالجامعة وذلك بنسب متفاوتة حسب حاجة العمل، وذلك فى إطار الإجراءات الاستثنائية التى اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح رئيس جامعة أسيوط أنه بموجب هذا القرار يسمح لعدد من العاملين المنتسبين للقطاع التعليمى والإدارى بالتغيب عن العمل وتطبيق نظام التواجد بالتناوب بما يضمن انتظام سير العمل وعدم تعطيله وذلك تحت إشراف ومتابعة القيادات الإدارية المختصة على أن يعتبر هذا القرار سارياً لحين أشعار آخر.

وصرح الدكتور طارق الجمال بأن القرار يهدف إلى الحفاظ على صحة وسلامة الأفراد المنتسبين للجامعة واستكمالاً لما تتخذه إدارة الجامعة من إجراءات وقائية فى مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، موضحاً أنه تم التنسيق مع قيادات الجهاز الإدارى المركزى وذلك لوضع معايير لنسب المتواجدين داخل كل إدارة وذلك وفق لطبيعة العمل وبما لا يضمن الإخلال به وضمان انتظامه والتى تراوحت ما بين 50 % من نسبة التواجد ووصلت إلى 10% فقط فى بعض الإدارات غير الحيوية حالياً، على أن يتم تطبيق تلك النسب فى الإدارات الفرعية المناظرة فى كل كلية واتخاذ كافة الإجراءات التى تضمن التزام النسب المخصصة للحضور بكل إدارة بالتواجد لتسيير العمل واعتبار أى إجازة أخلت بسير العمل خصماً من الأجر.

وكشف رئيس جامعة أسيوط أن قراره تضمن كذلك استثناء بعض الفئات من قرار التخفيض والذى نص على استثناء شاغلى القيادات الإدارية، ووظائف الإدارية الإشرافية والموظفين والعمال بالإدارة العامة للأمن الجامعى، وشئون المقر ومكتب المعاون وإدارة الصيانة والترميمات والمجارى والصرف الصحى ومحطة مياه الشرب ومحطة الكهرباء وغدارة تشغيل وصيانة وسائل النقل .

كما أعلن الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط عن إصداره قراراً بمنح أجازة استثنائية مدفوعة الأجر للعمالة المؤقتة واليومية العاملين بالقطاعات التعليمية والإدارية بالجامعة وذلك بواقع يومين أسبوعياً بالتناوب وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بضرورة تكاتف جهود الدولة من أجل دعم العمالة المؤقتة والتخفيف عليهم فى ظل الظروف الطارئة التى تمر بها البلاد والجهود المبذولة من أجل منع انتشار فيروس كورونا.

وأشار رئيس جامعة أسيوط إلى أن قراره سارى العمل به لحين إشعار آخر، منوهاً إلى أن تلك الإجازة يتم منحها تحت إشراف وبمعرفة عمداء الكليات والمعاهد وأمناء الجامعة المساعدين ومدير العموم والرؤساء المباشرين فى كل أدارة على أن يتم خصم أى يوم غياب متجاوز الفترة المنصوص عليها فى القرار .

وبالنسبة للمحاكم فقد واصلت انتظام العمل بين موظفيها، واتخذت المحاكم عدد من الإجراءات منها تسجيل المترددين لمعرفة بيانات أى شخص وتقسيم العمالة الى 50% كل 3 أيام فى ضوء اجراءات الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

وفى محافظ الأقصر، شهد ديوان المحافظة بقيادة المستشار مصطفى ألهم، إنتظام العمل بصورة طبيعية للعاملين بالديوان العام للمحافظة والإدارات التابعة لها والمديريات الخدمية بالمحافظة، حيث تم مؤخراً إلغاء البصمة واستبدال ذلك بالدفاتر الورقية فى تسجيل الحضور والانصراف للموظفين حتى إشعار آخر، وذلك حفاظا على صحة العاملين وفى إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

وأعلن محافظ الأقصر، أن تم تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر، وذلك بشأن بتخفيض عدد العاملين فى المصالح والأجهزة الحكومية بمحافظة الأقصر، ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، وتحقيق كل ما يؤدى إلى الحفاظ على الصحة العامة وحماية العاملين والمواطنين المترددين من أية تداعيات محتملة لفيروس كورونا، على أن تكون الأولوية فى إعطاء الإجازات الاستثنائية للعاملين أصحاب الأمراض المزمنة والعائدين من خارج البلاد، ولمن يريد الحصول على إجازة استثنائية طبقا للقرار، على أن تكون الإجازات الاستثنائية الممنوحة بموجب هذا القرار مدفوعة الاجر، ولا تحسب ضمن الإجازات المقررة قانوناً أو تؤثر على أى من مستحقات الموظف المالية.

وفى المدن المختلفة، تشهد الأمور العمل بصورة طبيعية حيث تم مؤخراً عقدت سلسلة من الاجتماعات بكافة رؤساء القرى ومديرين الإدارات ورؤساء الأقسام وذلك لشرح الوضع الحالى، فى إطار خطة الدولة وما تراه السلطة المختصة لحماية العاملين والمترددين ومراعاة التدابير الاحترازية المتطلبة، وذلك تنفيذاً لقرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء رقم 719 لسنة 2020م، وقرار المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر رقم 161 و 161م لسنة 2020م فى إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أى تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

ففى مدينة أرمنت، قال العميد عبد الله عاشور، أنه تم خلال الإجتماع شرح كافة التفاصيل للقرارا، وعليه فقد تقرر منح إجازة استثنائية لعدد 49 سيدة تعول أطفال أقل من 12 عام، وكذلك لعدد 45 موظف من أصحاب الأمراض المزمنة، وعدد 34 من أصحاب القدرات الخاصة (نسبة 5 % ) بإجمالى 132 موظف، وقد تم الإتفاق على تناوب باقى العاملين وتم التنفيذ من اليوم التالى لنشر القرار بالجريدة الرسمية، وذلك باعتبارها أجازة إستثنائية مدفوعة الأجر ولا تحتسب من ضمن الأجازات المقررة ودون التأثير على مستحقات الموظف المعين.

وفى القليوبية ، أعلن اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، تشغيل رفق النقل الداخلى للمحافظة على الخطوط الداخلية من الساعة الـ 6.30 صباحا، وحتى الساعة السادسة مساءا، وذلك خلال فترة حظر التجوال التى أعلنها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى فى مؤتمر صحفى أمس الثلاثاء، موضحا أن العمل سيتم وفقا لما جاء بقرار رئيس الوزراء.

وأضاف المحافظ، أن المحافظة تواصل العمل بجميع المرافق خلال فترة الحظر منها النظافة وغيرها على حد سواء، والحرص على استمرار الأعمال فى الأزقات المحددة لها خلال فترة حظر التجوال.

فيما اتخذت محافظة القليوبية عددا من الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وبناء على التعليمات الواردة من رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية، فقد عقد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اجتماعا لبحث ومتابعة الإجراءات التى تتخذها جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ووجه المحافظ، خلال الاجتماع، إلى ضرورة استمرار التعقيم والتطهير الكامل لكل أرجاء القليوبية والمنشآت والمؤسسات والشوارع بالمحافظة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد مع ضرورة المتابعة اليومية من جميع الجهات المختصة لإدارة الأزمة بصورة جيدة واتخاذ كافة الاجراءات الوقائية والاحترازية، ورفع درجة الاستعداد القصوى بالتعاون والتكاتف المستمر بين مديرية الصحة وإدارة الجامعة والتضامن الاجتماعى والهلال الأحمر والطب البيطرى والشباب والرياضة.

كما وجه "الهجان"، إلى ضرورة تفعيل الاستعانة برجال ومعدات الحماية للقيام بعمليات التعقيم والتطهير المستمرة لجميع المنشآت ومجالس المدن والوحدات المحلية ومراكز الشباب والرياضة بالمحافظة، وذلك بالتنسيق مع مديريتى الصحة والطب البيطري، وأن يتم ذلك بشكل دورى يومياً لتقليل مصادر العدوى ومنع انتشار الفيروس، إلى جانب تفعيل دور الرائدات الريفيات والشباب المتطوعين من طلاب الجامعات والمجتمع المدنى لتوعية المواطنين لمجابهة الفيروس، ووضع خطة للمرور على القرى والأماكن ذات الكثافة السكانية لدعم جهود الدولة ووزارة الصحة فى مواجهة انتشار هذا الفيروس المستجد.

وفى المنيا ، شهدت المحافظة اليوم، انتظام جميع المصالح والمؤسسات الحكومية اليوم فى مواعيدها المحدده ، وفى المقدمة مكاتب البريد والبنوك ، واللذان يشهدان اقبال كثيف من قبل المواطنين وتدافع فيما بينهم على اسبقية الدخول الى الصالات التابعة للبريد او البنوك ، مما دفع القائمين عليها بتوزيع الارقام على المواطنين وجعلهم ينتظرون خارج المصلحة حتى ينتهى من بالداخل ولا يحدث تكدث ولا زحام .

ياتى ذلك فى الوقت الذى تشهد فيه كافة ماكينات الصراف الألى زحاما وتدافعا كبيرا بين المواطنين للتسابق للوصول الى الماكينة لصرف رواتبهم، وعلى الرغم من محاولات الكثيرين لتنظيم التواجد امام ماكينات الصراف الالى الا ان الزحام الشديد بدد مجهود كل من يحاول مباعدة المواطنين ، وطالب عدد منهم بتدخل الشرطة لفض المواطنين من امام ماكينات الصراف الالى وتنظيم المتواجدين منعا للتزاحم خوفا من انتشار فيروس كورونا .

ومن ناحية اخرى فقد شهد مركز سمالوط ومطاى وبعض الاماكن من مدينة المنيا قيام مجموعة من الشباب باطلاق مبادرة لتنظيم التود امام الصراف الالى من خلال وجود كراسى امام الماكينات ، حيث قام الشباب باستئجار كراسى ووضعها امام الماكينات منعا للتزاحم ، بالاضافة الى قيام احد الشباب بتطعير وتعقيم الايدى عقب استخدام الماكينات بين كل شخص واخر

ومن جهته، يتابع اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا ، الاجراءات الاحترازية ومدى تطبيقها فى ظل الاجراءات المتجددة والتوجيهات الصادرة من رئيس مجلس الوزراء .

وتقوم غرف العمليات المنتشرة فى  مراكز المحافظة بالربط مع غرفة العمليات بديوان عام محافظة المنيا وتقوم باعداد تقارير مستمرة على مدار اليوم لمتابعة التجمعات وفض الاسواق ومنع المناسبات بالاضافة فرض السيطرة على الاسواق ومنع استغلال التجار للظروف الحالية واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين .

وقد وجه المحافظ رؤساء المراكز والمدن بالعمل المستمر والتصدى لاى تجمغات ومنع الاسواق ، وذلك كاجراء احترازى لمواجهة فيروس كورونا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة