خالد صلاح

لا تهاون مع المستهترين.. شرطة بيرو وإسبانيا تلاحق مخالفى الطوارئ بسبب كورونا.. مغردون يشجعون سلطات بلادهم.. أطباء وممرضات أيرلندا يوجهون رسالة مصورة للوقاية.. و"Stay At Home" شعار البريطانيين للوقاية من الفيروس

الأربعاء، 25 مارس 2020 01:00 ص
لا تهاون مع المستهترين.. شرطة بيرو وإسبانيا تلاحق مخالفى الطوارئ بسبب كورونا.. مغردون يشجعون سلطات بلادهم.. أطباء وممرضات أيرلندا يوجهون رسالة مصورة للوقاية.. و"Stay At Home" شعار البريطانيين للوقاية من الفيروس الأطباء يدعون المواطنيين الجلوس فى المنزل
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرض فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حالة استثنائية من الحياة على جميع الشعوب حول العالم، وذلك فى ظل التفشى السريع للفيروس القاتل بين المواطنين بكافة أنحاء العالم، لذا تتخذ حكومات دول عديدة إجراءات مشددة للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، ومن بين الإجراءات المتبعة فى أغلب الدول المتفشى فيها المرض بصورة كبيرة، فرض حظر التجول أو الحجر الصحى الكامل فى البلاد، على أن يكون النزول للشارع فى حالات الضرورة القصوى فقط.

27864-4
 

 

43559-2
 

 

لكن رغم التنبيهات والتحذيرات التى تطلقها منظمة الصحة العالمية، ووزارات الصحة وحكومات الدولة المصابة بلادها بفيروس كورونا المستجد، إلا أن بعض المواطنين لا يتحملون المسئولين ويتعاملون مع الأمور بتهاون واستخفاف لخطورة المرض غير مبالين بتحذيرات الصحة العالمية من خطورة الفيروس الذى أعلنته "جائحة"، وفى المقابل نجد مواقف صارمة من سلطات عدة دول لإجبار هؤلاء المستهترين بالأمور على الالتزام بقرارات حظر التجول والحجر الصحى، حيث يتم اعتقالهم واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم لتطبيق عقوبات مخالفة الحظر عليهم.

24678-1
 

شرطة بيرو تطارد شباب كسروا الحجر الصحى.. ومغردون: لدينا الكثير لنتعلمه.. فيديو
 

ومن بين الدول التى فرضت حجر صحى، بيرو، وهى البلد التى اتخذت إجراءات مشددة للحد من تفشى المرض القاتل وصلت حالات الوفاة إلى 5 أشخاص و318 حالة إصابة، إضافة إلى إعلان رئيس بيرو، مارتن فيزكارا، الأحد، إن بلاده ستغلق الحدود لكبح انتشار فيروس كورونا، داعيا المواطنين لبدء حجر صحى ذاتى لمدة 15 يوما.

 

ورغم التنبيهات والرسائل التحذيرية الموجهة من سلطات بيرو للمواطنين لتوخى الحذر، إلا أن البعض لا يزالوا يتعاملون مع الفيروس القاتل بعدم جدية وبسخرية، لكن السلطات اتخذت اجراءات صارمة تجاه المخالفين نتج عنها اعتقال 8000 شخص لانتهاكهم الحجر الصحى.

 

 

وفى مقطع فيديو تداوله عدد من المغردين فى دولة بيرو عبر حساباتهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، يظهر شباب يلهون فى الشارع ويسخرون من الحجر الصحى، فيما ظهرت فى الخلفية أصوات صافرات سيارات دوريات الشرطة التى تطاردهم، وما أن اقتربت الشرطة فر هؤلاء المستهترون بسرعة، وهو الأمر الذى أدى لاستياء متداولو مقطع الفيديو على السوشيال ميديا، خاصة وأن الواقعة حدثت فى إحدى المدن الكبرى والهامة فى بيرو، وهى مدينة كالاو.

 

وقال أحدهم، فى تغريده على تويتر، "مؤسف.. لقد مروا بى.. هذا الفيديو حيث يسخر بعض الشباب من العزلة الاجتماعية بعد دقائق من الساعة 8 مساءً.. أقول للأسف لأنه حدث فى بيلافيستا، فى كالاو.. ولا يزال لدينا الكثير لنتعلمه وندرك ما يحدث فى بلدنا"، مضيفًا "فى كالاو نحن بحاجة ماسة إلى العديد من الجنود مثل كريستيان كويفا.. وهذا أحد الأسباب - فى إشارة إلى الواقعة التى وثقها مقطع الفيديو".

25169-2
 

 

الشرطة الإسبانية تعتقل شخصا مخالفا للطوارئ بسبب كورونا.. فيديو
 

الأمر لم يختلف كثيرًا فى إسبانيا التى تعيش فى ظل تطورات مخيفة بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حيث سجلت وزارة الصحة الإسبانية، الأحد، 394 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ما يعنى ارتفاع الحصيلة الإجمالية لعدد الضحايا إلى 1720 حالة وفاة، فيما سجلت 3646 إصابة جديدة بالمرض من السبت إلى الأحد، ليصل عدد المصابين إلى 28 ألفا و572، فى وقت أصبحت إسبانيا الدولة الثانية الأكثر تأثرا بالمرض فى أوروبا.

 

 

وفى ظل هذه التطورات السريعة لانتشار الفيروس القاتل فى إسبانيا، فإن السلطات تتخذ إجراءات مشددة تجاه المخالفين لحالة الطوارئ المعلنة فى البلاد لمواجهة تفشى المرض، وتشدد الشرطة الإسبانية إجراءاتها تجاه كل من يخالف حظر التجول فى محاولة لاحتواء المرض ووقف نمو الفيروس فى أنحاء البلاد.

26058-5
 

 

26089-2
 

 

وعلى هذا الصعيد، تداول مغردون مقطع فيديو للحظة اعتقال الشرطة الإسبانية لشخص خالف حالة الطوارئ وكسر حظر التجول بالنزول للشارع رغم التنبيهات والتحذيرات من تلك المخالفات، ويظهر فى خلفيه الفيديو صوت سيدة تصفق لرجال الشرطة أثناء اعتقالهم للشخص المخالف، وتصيح بقولها: "برافو"، فيما علق أحد الأشخاص الذين تداولوا الفيديو، وقال: "إسبانيا.. تعتقل الشرطة شخصًا لا يطيع الطوارئ".

31060-1
 

 

32385-3
 

 

خليك فى البيت وانقذ الأرواح.. رسائل أطباء وممرضات أيرلندا للوقاية من كورونا
 

وإلى جانب الإجراءات الأمنية، لاتزال المناشدات الإنسانية الصادرة من المواطنين والفرق الطبية حول العالم، تصدر لمناشدة الجماهير على التزام المنزل تجنبًا للإصابة بفيروس كورونا، وفى هذا الصدد، حث الأطباء والممرضات وأخصائيو العلاج الطبيعى الذين يعملون فى جناح الجهاز التنفسى فى مستشفى بلفاست، فى أيرلندا الشمالية، المواطنين على مساعدتهم فى مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، برسائل مؤثرة ومليئة بالمشاعر الإنسانية التى تعكس مدى قوة الأزمة التى تمر بها البشرية، بما يجعل الجميع يتحمل مسئوليته المجتمعة نحو الآخرين لمنع تفشى الوباء بصورة أكبر من تلك التى وصل إليها.

 

 

وناشد الأطباء والممرضات وأطقم الرعاية الصحية فى أيرلندا الشمالية، المواطنين للبقاء فى المنزل من أجل إنقاذ الأرواح التى تزهق بالآلاف فى أنحاء البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد، ويظهر فريق الجهاز التنفسى التابع للمستشفى فى الفيديو وهم يقفون على مسافة آمنة من بعضهم البعض فى بهو المستشفى لتوصيل رسالتهم إلى المواطنين، ويأتى هذا النداء بعد أن تم تصوير الحشود يتدفقون إلى مواقع عامة فى جميع أنحاء البلاد، ويبدو أنهم يتجاهلون نصيحة الحكومة بشأن البعد الاجتماعى والبقاء فى المنزل، وذلك وفقًا لما نشرته صحف بريطانية وأيرلندية.

22256-1
 

 

30278-0
 

 

وانتشر مقطع الفيديو المؤثر بصورة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، والذى يوجه فيه الأطباء والممرضات، البالغ عددهم 20 شخصًا، نصائحهم للمواطنين فى كافة أنحاء البلاد للبقاء فى المنزل، وقالت أحدهم، وهى استشارى الجهاز التنفسى يدعى أنجيلا: "نحن الآن فى وقت حرج، هذه ليست بروفة، سيكون لديك فرصة واحدة فقط فى هذا.. البقاء فى المنزل".

 

وفى الفيديو يعرف كل طبيب أو ممرضة بنفسه ثم يوجه رسالته للجمهور، فقال جوليان، "لدينا جميعًا خيارات.. إذا اخترت أن تبقى فى المنزل سوف تنقذ الأرواح.. من فضلك ابقى فى المنزل"، وأضافت سوزى، "نحن نواجه تحدى كبير.. نحن خائفون ساعدونا.. من فضلك ابقى فى المنزل"، وتابعت شيفون، "أنا أعرف أين أطفالى.. أين أطفالك؟.. ابق على أطفالك فى المنزل.. ابقى فى المنزل"، كما قالت ثيلما استشارية الجهاز التنفسى "لقد سمعت زملائى.. هذه أزمة.. يرجى البقاء فى المنزل.. نتوسل لك".

29525-6
 

 

32175-4
 

 

36787-3
 

 

وقالت راشيل: "الأطباء والممرضين يموتون.. نحن نحتاج أن نبقى بصحة لكى نتمكن من مساعدتك.. يمكن المساعدة فى الحفاظ على حياتنا.. ابقى فى المنزل"، وأضافت أخرى: "لدينا فرصة واحدة.. البقاء فى المنزل"، كما وجهت ماى، رسالتها، وقالت: "يمكن أن يموت الآلاف من الناس هنا.. ساعدنا فى تقليل هذا العدد.. العب دورك.. أنقذ حياة.. ابق فى المنزل".

36900-5
 

 

38398-2


 

Stay At Home.. بريطانيون يحثون العالم على البقاء فى المنزل للوقاية من كورونا
 

وكما كانت هذه المناشدة صادرة عن الفرق الطبية، فهناك رسائل شعبية أيضًا وجهت للمستهترين بخطورة فيروس كورونا، حيث رفع البريطانيون شعار Stay At Home Save Lives أو "البقاء فى المنزل ينقذ الأرواح"، عبر هاشتاج تصدر تريند المملكة المتحدة على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، ليحثوا من خلاله أنفسهم وباقى شعوب العالم للبقاء فى المنازل لتجنب الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، الذى أصاب وقتل مئات آلاف الأشخاص فى بلاد كثيرة.

 

وحث البريطانيون أصدقائهم وجميع الشعوب حول العالم على ضرورة الاستماع للتحذيرات من التواجد فى تجمعات، ووجهوا رسائل مؤثرة للجميع، حيث قالت إحدى المغردات والتى تعمل ممرضة، "تخيل أن تكون ممرضة.. لقد انتهيت لتوك من الضغط العصبى والجسدى.. وأخيرًا، يمكنك الوصول إلى المنزل وتسجيل الدخول إلى فيس بوك للاطمئنان على أحبائك.. ثم تشاهد صور الأشخاص الذين لديهم نزهة لعينة".

28650-3
 
 

فيما نشرت أخرى صورة أختها التى تعمل مسعفة، وقالت فى تعليقها عليها: "هذه أختى الجميلة.. إنها مسعفة.. إنها على الخط الأمامى.. وستصاب بفيروس كورونا أثناء إنقاذ الآخرين.. إذا اكتشفت أنك لا تمارس التباعد الاجتماعى، فقد انتهينا.. التباعد الاجتماعى"، كما شاركت أخرى صورتها مع أولادها فى المنزل أثناء قيامها بعملها من داخل البيت وسط أطفالها.

 

وقالت الأم البريطانية، لتحث الأخرين على اتباعها فى البقاء داخل المنزل رغم الصعوبات التى تواجهها بسبب أطفالها، "وهكذا يبدأ العمل فى المنزل مع أطفالى.. هناك الكثير من الأسباب التى تجعل هذا ليس مثاليًا، ولكن علينا أن نبقى.. بدأت أرى الجوانب الإيجابية.. تمنى لى الحظ"، فيما نشر فريق طبى صور له داخل إحدى المستشفيات وظهر اثنين من الفريق وهما يحملان لافتتان كتب عليهما "أنا بقيت فى العمل من أجلك.. ابقى فى المنزل من أجلنا".

49884-1
 

 

53348-6
 

 

كذلك نشر أحدهم قائمة بنشاطات يومية يمكن القيام بها أثناء العزل المنزلى، والتى نشرت من قائمة مخصصة لطفل، وعلق عليها: "انظر كيف يعمل هذا مع طفل عمره 7 أو 3 سنوات.. هناك خطة.. البقاء فى المنزل ينقذ الأرواح"، كما نشرت صفحة فريق أرسنال للسيدات لكرة القدم، صورة تحث الناس على البقاء فى المنزل.

59659-4
 

 

78986-5
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة