خالد صلاح

ما السبب وراء تأسيس مدينة البندقية فى الثانية عشرة ظهرا وفقا للأسطورة

الأربعاء، 25 مارس 2020 06:30 م
ما السبب وراء تأسيس مدينة البندقية فى الثانية عشرة ظهرا وفقا للأسطورة مدينة البندقية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ 1599، على مدينة البندقية الإيطالية، ووفقا للأسطورة القديمة فإن البندقية تأسست في مثل هذا اليوم 25 مارس عام 421م، في الساعة الثانية عشرة ظهرا، والبندقية حاليا، هي مدينة بشمال إيطاليا وعاصمة إقليم فينيتو وعاصمة مقاطعة فينيسيا. تعد مدينة البندقية أكبر مدينة بالإقليم من حيث عدد السكان والمساحة. 
 
يقدر عدد سكانها 271 ألف نسمة، تتكون المدينة من جزئين منفصلين وهما الوسط (الذي يحتوي على بحيرة تحمل نفس الاسم) وميسترى والمنطقة اليابسة، ظلت المدينة لأكثر من ألف عام عاصمة "جمهورية فينيسيا" وكانت تعرف باسم ملكة البحر الأدرياتيكي، لكن ما سبب تأسيس المدينة في الساعة الثانية عشر ظهرا.
 
ووفقا لموقع "theveniceinside" تم تحديد موعد التأسيس الرسمي للبندقية في 25 مارس 421 ظهرا، وفقًا للأسطورة، وكان هذا هو التاريخ الذي تم فيه وضع الحجر الأول لكنيسة سان جياكومو دي ريالتو، والمعروفة أيضًا باسم سان جياكوميتو، وتم بناؤه من قبل نجار، في وسط حريق كبير تعهد إلى سان جياكومو، ثم هرب دون أن يصاب بأذى واحترم النذر بإقامة هذه الكنيسة باسم القديس. 
 
وعلى الرغم من أنها تعتبر أقدم كنيسة في البندقية، إلا أن الكنيسة الحالية تم تكريسها فقط في عام 1177، تشير مصادر أخرى إلى 25 أبريل 421 وهي فيستا دي سان ماركو، شفيع المدينة، واتبعت البندقية التقويم الروماني حتى سقوط الجمهورية عام 1797، في ذلك الوقت، بدأ العام الجديد في مارس وليس في يناير.
 
وبحسب موقع " tours-italy" بدأ تاريخ البندقية حوالي عام 400 بعد الميلاد، كان أول الناس الذين استقروا في بحيرة البندقية من الرجال الخائفين القادمين من البر الرئيسي الإيطالي القريب. لقرون عديدة، تمتع هؤلاء الأشخاص بحياة مزدهرة في سلسلة من المدن الرائعة للإمبراطورية الرومانية التي تمتد على طول الشواطئ الشمالية الشرقية للبحر الأدرياتيكي.
 
ولكن، في السنوات الأولى من القرن الخامس مع انهيار الإمبراطورية الرومانية والبرابرة التي اجتاحت شمال أوروبا، تم إلقاء مجتمعاتهم في حالة من الفوضى. فر سكان هذه المدن قبل القوط، بحثًا عن ملجأ حيث لا يمكن لأعدائهم أن يتبعوهم، وهكذا، بدأ تاريخ البندقية، وفقًا للتقاليد، ظهرت البندقية رسميًا فى ظهيرة الظهيرة في 25 مارس 421 م، ولكن حتى حوالي 450 م، قررت أعداد كبيرة من الناس الاستقرار بشكل دائم فى البحيرة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة