خالد صلاح

ماذا فعل المحافظون لدعم العمالة غير المنتظمة؟.. الإسكندرية تعتنى بـ100 ألف عامل فى حصر مبدئى.. و"الدقهلية" تصل بالمساعدات المالية للحالات المستحقة فى منازلها.. و"القليوبية" تطلق مبادرة مع رجال الأعمال

الخميس، 26 مارس 2020 12:00 ص
ماذا فعل المحافظون لدعم العمالة غير المنتظمة؟..  الإسكندرية تعتنى بـ100 ألف عامل فى حصر مبدئى.. و"الدقهلية" تصل بالمساعدات المالية للحالات المستحقة فى منازلها.. و"القليوبية" تطلق مبادرة مع رجال الأعمال المحافظات تعتنى بالفئات الأولى بالرعاية
المحافظات: شريف الديب _ حسن مشالي _ جاكلين منير _ إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت عدد من المحافظات بتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالمواطن وخاصة العمالة غير المنتظمة ومراعاة الجوانب الإنسانية والاجتماعية وتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للحالات المستحقة من المواطنين على مستوى محافظات الجمهورية.

محافظ مطروح: فتح منافذ جديدة لتسجيل العمالة غير المنتظمة في مدارس المحافظة

اللواء خالد شعيب محافظ مطروح
اللواء خالد شعيب محافظ مطروح

في البداية وجه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، مديرية القوى العاملة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، لتسجيل العمالة غير المنتظمة من أجل صرف المنحة المقررة لهم من الدولة، لمواجهة الأعباء الاقتصادية، في ظل التأثر بتطبيق الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، من خلال تخصيص عدد من المدارس لاستقبال المواطنين الراغبين في التسجيل على موقع وزارة القوة العاملة، للتيسير عليهم ومنع الزحام والتجمعات.

وأوضح محافظ مطروح، أنه يجري عمل حصر شامل  للعمالة غير المنتظمة، سواء المسجلين وعددهم  8456 عاملا، ويجري تسجيل غير المسجلين بالقوى العاملة من خلال موقع الوزارة، وأنه منعا للزحام والتجمعات لأماكن تسجيل العمالة، تم التوجيه بالتنسيق بفتح منافذ جديدة للتسجيل في عدد من مدارس مراكز ومدن المحافظة، وذلك في إطار توجيهات الدولة، لمواجهة تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، وفي ضوء توجيهات وزارة القوى العاملة، لشمول تسجيل جميع فئات العمالة غير المنتظمة وحصرها للتمكن من تقديم كافة أوجه الرعاية المناسبة المستحقين.

ويتم التسجيل لفئات المستهدفة من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة القوى العاملة، على الإنترنت http://www.manpower.gov.eg/ لتسجيل العمالة غير المنتظمة، كما شهدت الأيام الماضية انتشار بعض التجمعات والزحام، من العمالة غير المنتظمة، أمام مكاتب خاصة، تعمل في تقديم الخدمات على الانترنت للمواطنين، مقابل رسوم ومصاريف، وتدخلت الأجهزة المعنية، لتنظيم التجمعات وتحديد مسافات آمنة لمنع الزحام، واتخذ محافظ مطروح قرارا بفتح عدد من المنافذ للتسهيل على المواطنين ومنع التجمعات.

ومحافظ الإسكندرية يطلق مبادرة "ادعم العمالة اليومية"

اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية
اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية

وفي محافظة الإسكندرية، أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن المحافظة تعمل على تنفيذ مبادرة لدعم العمالة غير المنتظمة، تحت عنوان "ادعم العمالة اليومية" ، مشيرا إلى أن المبادرة يشارك بها جميع الجهات المعنية من وزارة التضامن ورجال الأعمال وجمعيات المجتمع المدني، موضحا أن الحصر المبدئى أوضح أن أعداد العمالة اليومية قد تخطت 100 ألف عامل غير منتظم، متقدما بالشكر للاستجابة التى تلاقتها المحافظة من عدد من رجال الأعمال والمشاركين بالإسكندرية.

وأكد اللواء محمد الشريف، محافظ الاسكندرية فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن غدا سوف يتم الاعلان من خلال المحافظة عن رقم الحساب البنكى الخاص بالتبرع، للمساهمة فى تحفيف الآثار الاقتصادية السلبية عن هؤلاء العمال.

وعقد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اجتماع موسع لمباردة "ادعم عمال اليومية"، من خلال حشد المجتمع المدنى والحكومي بالمحافظة لتقليل الأثار الناتجة عليهم جراء الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة عدم تفشي فيروس كورونا المستجد، بحضور الدكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية، وممثلي جمعية رجال الأعمال والغرفة التجارية بالإسكندرية، وأعضاء مجلس النواب، والمجتمع المدني والجمعيات الأهلية، ومسئولي التضامن الاجتماعي والقوى العاملة.

وقدم المحافظ الشكر لجميع الحضور على المشاركة في هذه المبادرة التي تأتي في الأساس في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية ومن منطلق تشديد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية باتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المسجد في الحفاظ على صحة المواطن المصري ، وتحمل أية خسائر مادية ماعدا أرواح المصريين ، مؤكدا أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لإتمام هذا الاجتماع وتنفيذ اجراءات وتعليمات الحكومة المصرية.

وقال "الشريف": "إن هناك عدد كبير من أهالينا البسطاء يعمل بنظام اليومية، في كافة المجالات، والأزمة التي تمر بها دول العالم حاليا ستؤثر بشكل كبير جدا على هؤلاء العمال، ولا يمكن ترك عمال اليومية وحدهم، لذا وجب علينا جميعا مسئولين وتنفيذيين ورجال أعمال  ونواب وممثلي المجتمع المدني بالإسكندرية ومن منطلق واجبنا الوطني لمشاركة الدولة في مواجهة تلك الأزمة، التكاتف لوضع حلول عاجلة وتوفير غطاء آمن لشريحة العاملين باليومية إحدى أكبر الشرائح الموجودة بالمجتمع السكندري".

ومحافظ الدقهلية يأمر بتوصيل المنحة المستحقة للعمالة غير المنتظمة لمنازلهم

الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية
الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية

وفي محافظة الدقهلية كلف الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، المحاسب السيد عبد الفتاح وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالدقهلية بتسليم المساعدات المالية الشهرية للحالات الانسانية المستحقه فى منازلهم  من خلال لجان التضامن الاجتماعى بنطاق المحافظة.

وأوضح المحافظ، أن هذه الحالات  كان من المقرر استقبالهم باللقاء المفتوح الذى كان يعقد الثلاثاء من كل أسبوع بديوان عام المحافظة والذى تم تعليقه فى إطار الاجراءات الاحترازية التى اتخذتها المحافظة بمنع التجمعات للحد من فيروس كورونا.

وأكد محافظ الدقهلية، على أن المحافظة لا تدخر جهداً في الوقوف بجانب الأسر والحالات الانسانية المستحقه وبالرغم من كل الظروف واضاف اننا نعمل على تقديم كافه سبل الدعم اللازم لها بالتعاون مع كافه الاجهزة التنفيذية والمؤسسات الاجتماعية.

ومن جانبه أوضح وكيل وزارة التضامن الاجتماعى، أنه تم بالفعل تسليم المساعدات المالية الشهرية لعدد من الحالات الانسانية فى مراكز المنصورة والمنزلة ودكرنس، مشيرا إلى أنه انتقل مندوبين من الإدارات الاجتماعية التابعه بالمراكز المشار اليها لتسليم المساعدات المالية لهذه الحالات فى منازلهم وبعد أن تم بحث حالتهم، موضحا أنه تم تقديم هذه المساعدات بمساهمة مؤسسة التكافل الاجتماعى التابعة لمديرية التضامن الاجتماعى بالدقهلية.

 

محافظ القليوبية يطلق بادرة مع التضامن ورجال الأعمال لدعم العمالة غير المنتظمة

اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية
اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية

أعلن اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، تبني محافظة القليوبية مبادرة لصرف الإعانات للمرضى والعمالة غير المنتظمة غير المسجلة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والتضامن ومجموعة من رجال الأعمال بالمحافظة، وذلك لتضررهم خلال فترة حظر التجوال وتوقف بعض المنشآت عن العمل.

وأكد "الهجان" في تصريحات صحفية، أنه بلغ عدد العمالة الغير منتظمة المسجلة بمديرية القرى العاملة بالقليوبية حوالى ٥ آلاف مواطن، إلى جانب استمرار استقبال طلبات التسجيل عبر موقع وزارة القوى العاملة والخط الساخن الذي تم إعلانه للتسجيل للحصول على تلك الإعانات، مشيرا إلى أنه بمجرد عرض الفكرة على بعض رجال الأعمال لم يتأخروا وقرروا دعمها فور.

فيما اتخذت محافظة القليوبية عددا من الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وبناء على التعليمات الواردة من رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية، فقد عقد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اجتماعا لبحث ومتابعة الإجراءات التى تتخذها جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ووجه المحافظ، خلال الاجتماع، إلى ضرورة استمرار التعقيم والتطهير الكامل لكل أرجاء القليوبية والمنشآت والمؤسسات والشوارع بالمحافظة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد مع ضرورة المتابعة اليومية من جميع الجهات المختصة لإدارة الأزمة بصورة جيدة واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، ورفع درجة الاستعداد القصوى بالتعاون والتكاتف المستمر بين مديرية الصحة وإدارة الجامعة والتضامن الاجتماعى والهلال الأحمر والطب البيطرى والشباب والرياضة.

كما وجه "الهجان"، إلى ضرورة تفعيل الاستعانة برجال ومعدات الحماية للقيام بعمليات التعقيم والتطهير المستمرة لجميع المنشآت ومجالس المدن والوحدات المحلية ومراكز الشباب والرياضة بالمحافظة، وذلك بالتنسيق مع مديريتى الصحة والطب البيطرى، وأن يتم ذلك بشكل دورى يومياً لتقليل مصادر العدوى ومنع انتشار الفيروس، إلى جانب تفعيل دور الرائدات الريفيات والشباب المتطوعين من طلاب الجامعات والمجتمع المدنى لتوعية المواطنين لمجابهة الفيروس، ووضع خطة للمرور على القرى والأماكن ذات الكثافة السكانية لدعم جهود الدولة ووزارة الصحة فى مواجهة انتشار هذا الفيروس المستجد.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة